ADVERTISEMENT

فوائد الكركم للشعر وكيفية عمل ماسك الكركم للشعر

فوائد الكركم للشعر
فوائد الكركم للشعر

هل سمعت من قبل عن فوائد الكركم للشعر؟ تعرف في السطور القادمة على الفوائد الصحية المحتملة التي يقدمها الكركم للشعر وفروة الرأس، هل يساعد في التخلص من الشعر الأبيض وقشرة الشعر أم لا، ومعلومات أخرى هامة قد تفيدك.

فوائد الكركم للشعر

يُعتقد أن الكركم هو واحد من المكونات الطبيعية التي تساعد في زيادة الشعر في مرحلة أو طور التنامي، وهي واحدة من أربع مراحل نمو الشعر، حيث يحدث نمو جديد للشعر، ويحدث إخراج للشعر من داخل بصيلات الشعر.

ADVERTISEMENT

فوفقاً لنتائج تجربة سريرية، وجد الباحثون أن البروتينات عالية التركيز التي يتم إفرازها من الخلايا الجذعية لجذور الكركم، تساعد في زيادة توصيل 1GF-1 وهو عنصر مشابه للأنسولين، وتوصيل miRNA وهي جزيئات صغيرة تساعد في تنظيم الجينات، إلى ما يُعرف بحليمات الجلد (الحلمة الأدمية) التي تساعد في زيادة نمو الشعر، لذا يمكن القول أن المنتجات الطبيعية مثب مكملات الكركم أو منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكركم يمكن أن تساعد في زيادة كثافة الشعر.

فوائد الكركم للشعر الأبيض

وفقاً لمجلة العلماء للعلوم الطبية التطبيقية SJAMS تم إجراء دراسة لملاحظة فوائد استخدام الكركمين لتقليل نمو الشعر الأبيض، بالإضافة للآثار الجانبية المحتملة لاستخدامه لهذا الغرض، ووجدت نتائج الدراسة ما يلي:

  • عند استخدام الكركمين مرة واحدة كل 5 أيام لمدة شهر، لم يلاحظ أي اختلاف أو نقص في كمية الشعر الأبيض.
  • عند استخدام نفس الجرعة وزيادة المدة المستخدمة وتنوعها تمت ملاحظة توقف نمو الشعر الأبيض، وانخفاض في الكمية الموجودة.
  • عند تقليل المدة بين الجرعة والجرعة الأخرى وعدم خفض الجرعة تمت ملاحظة بعض الآثار الجانبية مثل النزيف.

ما زال إثبات هذه الفاعلية يحتاج للمزيد من التجارب والدراسات، لذا يُفضل عدم استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب أولاً.

ADVERTISEMENT

ماسك الكركم للشعر

كما ذكرنا سابقاً، ذكرت بعض التجارب أن الكركم يمكن أن يساعد في زيادة نمو الشعر، وإليكم بعض الوصفات والماسكات التي تتضمن الكركم والتي يمكن تطبيقها على الشعر:

  • ماسك الكركم والعسل للشعر: قوموا بمزج كمية صغيرة من الكركم مع العسل، وتقليب الخليط جيداً، ثم وضعه على فروة الرأس وتركه لفترة ثم غسله بالماء الفاتر.
  • ماسك الكركم وزيت الزيتون للشعر: قوموا بعمل خليط من الكركم وزيت الزيتون، ثم وضعه بشكل يومي على فروة الرأس لعدة دقائق، ثم غسل الرأس والشعر.
  • ماسك الكركم والحليب والعسل للشعر: قوموا بعمل خليط سميك من الكركم، العسل والحليب ثم وضعه على الرأس.

تنويه هام: فوائد الكركم للشعر ما زالت تحتاج للمزيد من التجارب والدراسات، لمعرفة مدى الأمان والفاعلية، وأغلب المعلومات المتوفرة مبنية على تجارب شخصية، لذا لا ننصح بتطبيق أياً من الوصفات السابق ذكرها بدون استشارة الطبيب أولاً لتجنب أي مضاعفات صحية غير متوقعة.

الكركم وقشرة الشعر

أشارت دراسة تم إجراؤها لمعرفة فاعلية المنتجات التي تحتوي على زيت جوز الهند والكركم لمحارية قشرة الشعر، والتي اعتمدت على الكركم كالعنصر النشط في هذه المنتجات، إلى أن خصائض الكركم المضادة للفطريات والمضادة للبكتيريا، يمكن أن تساعد في علاج والوقاية من مشاكل التي تُصيب فروة الرأس مثل قشرة الشعر، والفطريات والحكة، حيث تساعد المكونات على خلق بيئة صحية لفروة الرأس، تدعم نمو الشعر بشكل صحي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد