ADVERTISEMENT

فوائد الكركم للأسنان وهل يساعد في تبييض الأسنان أم لا؟

فوائد الكركم للأسنان
فوائد الكركم للأسنان

يقدم الكركم العديد من الفوائد للجسم وأجزائه المختلفة، لكن هل يمكن أن يكون الكركم مفيداً للأسنان؟ تعرفوا معنا من خلال المقال التالي على فوائد الكركم للأسنان وهل يساعد حقاً في تبييض الأسنان أم لأ؟ بالإضافة لفوائد معحون الأسنان الذي يحتوي على الكركم ومعلومات أخرى هامة يجب معرفتها.

ما هي فوائد الكركم للأسنان ؟

ترجع معظم فوائد الكركم للجسم لعنصره الرئيسي الكركمين، وعادة ما يتم خلط الكركمين مع البروميلين، وهو إنزيم يساعد الجسم في امتصاص الكركمين بشكل مناسب، وتتضمن فوائد الكركم للأسنان ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تخفيف الالتهابات، حيث يوجد عدد من مشاكل الأسنان التي يمكن أن تتسبب في حدوث الالتهابات مثل التهاب اللثة، وأثبتت الدراسات أن الكركم يمكن أن يقلل من هذه الالتهابات أو الوقاية منها في بعض الحالات.
  • منع تسوس الأسنان، فيمكن أن يقلل الكركم من البكتيريا التي تتسبب في حدوث التسوس.
  • الكشف عن البلاك، فيمكن أن يساعد الكركم في معرفة كمية البلاك أو الترسبات الموجودة في الفم ومكان وجودها.
  • تقليل العدوى، حيث يُعرف الكركم بأنه مضاد طبيعي للبكتيريا، لذا يمكن استخدام لتقليل العدوى الموجودة داخل جذور قنوات الأسنان، ولكن ما زالت هذه الفائدة تحتاج للمزيد من التجارب والإثباتات.
  • علاج التقرحات، حيث يمكن استخدام الكركم للمساعدة في تخفيف الألم والأعراض المصاحبة للتقرحات الناتجة عن مرض التهاب الفم القلاعي.
  • تقليل الجروح القابلة للتسرطن، حيث يمكن أن يساعد الكركم بشكل كبير في تقليل وجود الجروح أو التمزقات القابلة للتسرطن، ولكن يجب استخدام الكركم يكميات أكبر في هذه الحالة.

الكركم لتسوس الأسنان

أشارت بعض الدراسات إلى أن الكركم يمكن أن يساعد في تقليل تسوس الأسنان، حيث يساعد بشكل ما في تقليل كمية البكتيريا داخل الفم التي تُسبب في حدوث التسوس، ووجدت هذه الدراسات أيضاً أن دمج الكركم مع بعض أدوات المساعدة أو تقنية يستخدمها الأطباء لمنع حدوث التسوس تُعرف بإسم مانعات تسرب الأسنان أو مانعات التسرب للحفر أو الشق، يمكن أن تكون علاج فعال للغاية في منع حدوث تسوس الأسنان.

هل يمكن استخدام الكركم لتبييض الأسنان؟

وفقاً للعديد من خبراء صحة الأسنان، وبعض المشاهير، يمكن أن يساعد الكركم في تبييض الأسنان، فهو منتج طبيعي، وبديل أقل ضرراً من منتجات تبييض الأسنان الصناعية، كما أنه ليس ليه آثار جانبية مشابهة لهذه المنتجات.

ولكن لا توجد دراسات، حتى الآن، تؤكد فاعلية الكركم الحقيقية في تبييض الأسنان، فكل المعلومات المتوفرة مبنية على التجارب الشخصية بشكل كبير، وعلى الرغم من هذا لا يمكن اعتبار الكركم بديل قوي للمنتجات الطبية أو بديل لأي منتج للعناية بصحة الأسنان.

ADVERTISEMENT

وتتضمن بعض الطرق التي تم تجربتها لاستخدام الكركم لتبيض الأسنان ما يلي:

  • إدخال الكركم في روتين العناية بالأسنان المتبع، مثل وضع القليل من مسحوق الكركم على فرشاة الأسنان وغسل الأسنان بهذا المسحوق.
  • صنع معجون أسنان في المنزل يحتوي على الكركم.
  • شراء معجون أسنان جاهز يحتوي على الكركم أو الكركمين.
  • شراء مسحوق لتبييض الأسنان يحتوي على الكركم في مكوناته الأساسية.

ولكن يجب التذكير، أن لا يجب استخدام الكركم على الأسنان أكثر من مرة في اليوم، كما يُفضل استشارة الطبيب أولاً والحصول على موافقته قبل استخدامه.

الكركم وصحة اللثة

يُعرف الكركم بأنه مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا، بسبب وجود عنصر الكركمين، مما يجعله يقدم فوائد صحية لصحة الأسنان واللثة، فبعد معرفة فوائد الكركم للأسنان، وجدت دراسة تم إجراؤها علم 2012 أن الكركمين الموجود بالكركم يمكن أن يساعد في الوقاية من التهاب اللثة أو أمراض اللثة الأخرى، كما يساعد في إزالة البلاك والبكيتريا على الأسنان، بالإضافة إلى تقليل الالتهابات عند استخدام الكركم بصورة مناسبة وبتعلميات صحيحة.

فوائد معجون الأسنان مع الكركم

من أشهر طرق الحصول على فوائد الكركم للأسنان هو استخدام الكركم في معجون الأسنان، ووفقاً لعدد من الدراسات تتضمن فوائد معجون الأسنان مع الكركم ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • يمكن أن يساعد معجون الأسنان المصنوع من الكركم في تقليل البلاك أو الترسبات على الأسنان.
  • يمكن أن يساعد في تقليل وتخفيف الالتهابات.
  • بدأ بعض الخبراء في الفترة الأخيرة باستخدام معجون الأسنان مع الكركم لإدخال أدوية العناية بمشاكل الفم لداخل الجسم، وخاصة للمرضى الذين يواجهون صعوبة في تناول الأدوية بصورتها الاعتيادية، حيث يتم إضافة الدواء لمكونات المعجون، ثم يستخدم المريض المعجون حسب توصيات الطبيب، مما يضمن دخول الأدوية لأجهزة الجسم والعمل على علاج المشاكل المستهدفة.

أضرار الكركم للأسنان

بعد معرفة فوائد الكركم للأسنان، يجب التذكير أنه عادة ما يكون استخدام الكركم آمن، ولكن استخدامه بجرعات زائدة ودخوله للجسم يمكن أن يُسبب في حدوث بعض الأضرار للأسنان وصحة الجسم بشكل عام، وتتضمن تلك الأضرار ما يلي:

  • احتمال حدوث اصفرار في الأسنان، ولكن ليس في جميع الحالات.
  • مشاكل في المعدة والشعور الدوار.
  • زيادة خطر تكون حصوات الكلى.
  • تداخل الكركم مع الأدوية الأخرى.
  • يقلل من امتصاص الحديد.
  • لا يجب استخدامه في حالة الحمل والرضاعة.

لذا ننصحكم دائماً باستشارة الطبيب قبل الاعتماد على أي أعشاب مثل الكركم، لمعرفة هل الحالة الصحية مناسبة لذلك أم لا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد