فوائد الكرز .. طعم رائع وفوائد صحية مذهلة

فوائد الكرزثمرة الكرز من الثمار اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية و المفيدة جداً للصحة، في المقال التالي نذكر لك فوائد الكرز الصحية المتنوعة، وقيمته الغذائية، وكذلك أضراره.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للكرز

ثمرة الكرز واحدة من أكثر الفواكه شعبية في جميع أنحاء العالم وتتميز بالطعم الرائع، وتوفر مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تشمل البوتاسيوم، والكالسيوم، والطاقة، والسكريات والفيتامين C، كما تحتوي على المغنيسيوم، والحديد، والزنك، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، و فيتامين E و B6.

فوائد الكرز

الكرز غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في منع العديد من الاضطرابات، وتشمل فوائد الكرز:

  • خصائص مكافحة الشيخوخة.
  • تعزيز المناعة.
  • الوقاية من السرطان.
  • العناية بصحة العين.
  • تحسين وظيفة الدماغ.
  • المساعدة في الهضم.
  • خفض خطر أمراض القلب.

خصائص مكافحة الشيخوخة

الكرز عبارة عن مخازن لمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، والكاروتينويدات، والفلافونويد (الأنثوسيانين anthocyanins) فهي تحيد فعليًا الجذور الحرة وتحمينا من جميع الأمراض المرتبطة بالشيخوخة وأيضًا تحمي من ضعف القلب والجهاز العصبي، وفقدان البصر، والتنكس البقعي، وفقدان الشعر، وتجعد الجلد، وفقدان الرغبة الجنسية، وكذلك سرطان القولون والبروستاتا.

ADVERTISEMENT

تأثير الكرز يمكن أن يساعد أيضا مع الأرق، والاضطرابات العصبية، والعديد من المشكلات العقلية الأخرى.

فوائد الكرز لتعزيز المناعة

مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي، والكاروتينات، والفلافونيدات تعمل أيضًا على تعزيز المناعة والحماية من العدوى البكتيرية والفيروسية والفطرية، خاصةً تلك التي تصيب القولون والمسالك البولية والأمعاء وجهاز الإخراج، وكذلك السعال ونزلات البرد.

الكرز أيضًا فعال ضد التهاب المفاصل والالتهاب، كما أنه فعال جدًا في توفير الحماية ضد الأنفلونزا والحمى والنقرس.

الوقاية من السرطان

الفلافونيدات والكاروتينات والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج هي مركبات مضادة للسرطان قوية للغاية، حيث أنها تمنع بشكل فعال نمو الخلايا السرطانية.

ADVERTISEMENT

العناية بصحة العين

تلعب مضادات الأكسدة في الكرز دوراً في حماية العينين من جميع الأضرار التي تسببها الجذور الحرة والشيخوخة مثل فقدان الرؤية، والضمور البقعي، والجفاف.

كما أنها تساعد في تهدئة العينين، والحد من الالتهابات، والحفاظ على ضغط العين السليم، كما أنها تحمي العين من الإصابات الشائعة.

تحسين وظيفة الدماغ

الفلافونويدات والكاروتينويدات في الكرز فعّالة جدًا في تحسين كفاءة الدماغ، وتحسين الذاكرة والحفاظ على نشاطها، وحماية الجهاز العصبي من الاضطرابات المرتبطة بالعمر.

وبالتالي ، يمكن أن تكون مفيدة في علاج الاضطرابات العصبية مثل مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، والاكتئاب، والقلق غير المبرر، والإجهاد المزمن.

ADVERTISEMENT

المساعدة في الهضم

في حين أن الألياف الموجودة في الكرز تساعد في تخفيف الإمساك، فإن الحمض الموجود فيها يساعد على الهضم، كما أن مضادات الأكسدة في الكرز تحمي الجهاز الهضمي، كما تحفز مركبات الفلافونويد العصائر الهضمية والصفراء بينما تساعد الفيتامينات في الامتصاص الصحيح للمغذيات.

الكرز يخفض خطر أمراض القلب

المواد الغذائية في الكرز مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة، والمعادن مثل الفوسفور تشكل حماية ممتازة للقلب، وتساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب السليم، وتمنع تصلب الأوعية الدموية، وتحد من الكولسترول وضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأزمات قلبية، كما أنها تقوي عضلات القلب.

فوائد الكرز الأخرى المدهشة

  • كلما كان لون الكرز أكثر قتامة، كلما كان ذلك أكثر صحة ونفعًا بسبب وجود محتوى مضاد للأكسدة أكثر ثراءً.
  • الفركتوز في الكرز يوفر الطاقة دون الإضرار بمرضى السكري.
  • الكرز يمنع عدوى الفم وتجنبك رائحة الفم الكريهة.
  • الأحماض والفلافونيدات في الكرز فعّالة في الحماية من الإصابات الموسمية مثل السعال والبرد والجدري والنكاف والحصبة.

اضرار الكرز .. ماهي؟

آثار جانبية ذات صلة بالألياف

الكرز Cherry غني إلى حد ما بالألياف، حيث يحتوي الكرز على حوالي 3 جرامات من الألياف في كل كوب، وفي حين أنه من غير المحتمل أن تسبب هذه الكمية من الألياف تأثيرات جانبية، ولكن إذا كنت تأكل الكرز كجزء من نظام غذائي عالي الألياف فقد تعاني من غازات في الأمعاء أو تشنجات في البطن أو انتفاخات، خاصة إذا كنت تزيد من تناول الألياف بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة.

ADVERTISEMENT

تأثير الكرز على المغذيات الأخرى

على الرغم من أن الكرز مليئ بالمغذيات، فإن تناوله بكميات زائدة يمكن أن يسبب نقصًا في المغذيات إذا كنت تتناول الكرز بدلاً من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

وعلى الرغم أن الكرز غني بالكربوهيدرات، بما في ذلك السكريات الطبيعية والألياف وفيتامين ج والبوتاسيوم، فإنها تفتقر إلى كميات كافية من الفيتامينات والمعادن الأخرى، والبروتين الغذائي والدهون الأحادية غير المشبعة بالقلب.

ومع ذلك؛ فإن تناول الكرز بالكميات الموصى بها كجزء من خطة الوجبات المتوازنة لن يؤدي على الأرجح إلى نقص في المغذيات.

الكرز والحساسية

إذا كان لديك حساسية من الكرز، فإن تناوله قد يسبب آثارًا جانبية غير سارة، وبدلاً من التمتع بـ فوائد الكرز قد تلاحظ أعراض جانبية منه، وتشمل أعراض الحساسية من الكرز:

إحساس بغلق في الحلق وضيق في التنفس وظهور خلايا hives، وإذا واجهت أي من هذه الأعراض بعد تناول الكرز فتوقف علن تناوله واستشر الطبيب.

الكميات الموصى بها للكرز

ما لم يكن لديك حساسية من الكرز، فإن تناوله بالكميات الموصى بها كجزء من نظام غذائي متوازن سيساعدك على تجنب الآثار الجانبية المحتملة من الإفراط في تناول الكرز ونقص المغذيات.

ويُوصى بتناول 1.5 كوب يوميًا من الفواكه بما في ذلك الكرز عند تناول 1600 سعر حراري يوميًا، وكأسين من الفاكهة عند استهلاك 2000 سعر حراري يوميًا و 2.5 كوب من مجموعة الفواكه يوميًا عند اتباع نظام غذائي يحتوي على 2800 سعرة حرارية.

فوائد الكرز الأخضر

يعتبر الكرز الأخضر أو الجانرك أو الجرنك من أشهر الفاكهة الصيفية وهي غنية بالأملاح المعدنية، وبالمصادر الطبيعية التي تساعد على مد جسم الإنسان بالطاقة وبكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة.

الكرز الأخضر Green Plums هي ثمار غير ناضجة نشأت من غرب آسيا وتمتعت بها الثقافات الآسيوية لعدة قرون، والكرزالأخضر له ملمس أكثر صلابة ونكهة مختلفة عن الخوخ أو البرقوق الناضج.

يعتبر الكرز الأخضر في بعض الثقافات علاج وفاكهة طيبة المذاق على الرغم من طعمها الحامض، كما أن الكرز الأخضر من الثمار الغنية بالألياف وهو مفيد لعملية الهضم.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن فوائد الكرز وأضراره، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد