ADVERTISEMENT

فوائد القهوة للتخسيس: تعزز الأيض وتحرق الدهون وتضعف الشهية

فوائد القهوة للتخسيس

ADVERTISEMENT
من منا لا يحتسي فنجان من القهوة صباحًا، ومن منا لايحب رائحة القهوة الغنية المميزة، ولكن هل تعلم عزيزي القارئ فوائد القهوة؟ وما إذا كانت ستساعدك على فقدان الوزن الزائد أم لا؟ تابع المقال التالي لمعرفة فوائد القهوة للتخسيس والتي قد تذهلك.

فوائد القهوة للتخسيس

زيادة التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون

القهوة تحتوي على مادة الكافيين، وهي من أكثر المواد انتشارًا في العالم، وتعتبر القهوة من أهم المكملات المخصصة لحرق الدهون والذي يعتبر من فوائد القهوة للتخسيس ، فالقهوة واحدة من المواد القليلة المعروفة للمساعدة في تحريك الدهون من الأنسجة الدهنية وزيادة التمثيل الغذائي.

ADVERTISEMENT

القهوة تحتوي على المنشطات

القهوة ليست مجرد ماء أسود دافئ، فالمواد الفعّالة الموجودة في حبوب القهوة توجد في الشراب النهائي، ويحتوي البن على العديد من المواد الفعالة بيولوجيًا التي يمكن أن تؤثر على عملية الأيض، ومنها:

  • الكافيين؛ وهو منبه للجهاز العصبي المركزي، هو مادة فعالة للغاية وقد تمت دراسة تأثيرها بدقة، ويزيد الكافيين من إطلاق الخلايا العصبية، وإطلاق النواقل العصبية مثل الدوبامين والنوربينيفرين.
  • الثيوبرومين Theobromine والثيوفيلين Theophylline؛  وهما مواد متعلقة بالكافيين ولهما أيضا تأثير منبه.
  • حمض الكلوروجينيك Chlorogenic Acid؛ وهو أحد المركبات النشطة بيولوجيا في القهوة، ويساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات.

هل تستطيع القهوة تحريك الدهون من الأنسجة الدهنية؟

الكافيين يحفز الجهاز العصبي، الذي يرسل إشارات مباشرة إلى الخلايا الدهنية لتكسير الدهون، وشيء آخر يفعله الكافيين هو زيادة مستويات الدم من هرمون Epinephrine، والذي يعرف أيضا باسم الأدرينالين، وينتقل الإبينفرين عبر الدم والأنسجة الدهنية ويرسل إشارات لكسر الدهون وإطلاقها في الدم، وهذه هي الطريقة التي يساعد الكافيين من خلالها على تحريك الدهون من الأنسجة الدهنية، مما يجعلها متاحة للاستخدام كأحماض دهنية حرة في الدم.

هل يمكن للقهوة أن تزيد من معدل الأيض؟

تشير الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن يزيد معدل الأيض بنسبة 3-11 ٪ ، كما أن الجرعات الأكبر لها تأثير أكبر، وكلما ارتفع معدل الأيض، كان من الأسهل فقدان الوزن الزائد، ومن المثير للاهتمام أن معظم الزيادة في عملية الأيض تنتج عن زيادة في حرق الدهون، ولكن لسوء الحظ هذا التأثير يكون أقل وضوحا في أولئك الذين يعانون من السمنة.

تكون الزيادة في حرق الدهون في الأشخاص الذين لايعانون من السمنة 29 ٪، بينما في الأفراد يعانون من زيادة الوزن حوالي 10 ٪ ، ويبدو أيضا أن التأثير يتناقص مع التقدم في السن، وهو أكثر وضوحا لدى الأفراد الأصغر سنا.

ADVERTISEMENT

القهوة تحسن الأداء الرياضي

يمكن أن يحسن الكافيين الأداء الرياضي عبر عدة آليات، واحدة منها هي زيادة تعبئة الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية، وتشير الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن يحسن أداء التمارين بنسبة 11-12٪ في المتوسط.

القهوة وتخفيف الوزن على المدى الطويل

على المدى القصير، يمكن للكافيين تعزيز معدل الأيض وزيادة حرق الدهون، ولكن بعد فترة يقل تأثير القهوة، ويتوقف تأثيرها تماما، ولكن حتى لو قل تأثير القهوة على السعرات الحرارية على المدى الطويل، فلا يزال هناك احتمال أن تضعف الشهية وتساعدك على تناول كميات أقل من الطعام.

تنبيهات هامة

  • على الرغم من أن الكافيين يمكن أن يعزز عملية الأيض على المدى القصير، إلا أن هذا التأثير يتقلص في من يشربون القهوة على المدى الطويل بسبب ضعف تأثير القهوة بعد فترة.
  • إذا كنت مهتمًا في المقام الأول بتناول القهوة من أجل فقدان الدهون، فقد يكون من الأفضل شربها لأسبوع والامتناع عنها الأسبوع التالي، لضمان فاعلية وتأثير القهوة.
  • يجب مراعة عدم الإفارط في تناول القهوة، كما يجب أن يكون نظامك الغذائي متنوع وصحي والحرص على تنويع الأطعمة التي تدخل جسمك، لذلك لا تعتمد على القهوة فقط، كما يجب عليك استشارة الطبيب قبل الالتزام بنظام غذائي معين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد