ADVERTISEMENT

فوائد القمح للحامل

فوائد القمح للحامل

ADVERTISEMENT

تبحث معظم النساء على الغذاء المفيد أثناء الحمل وتبدأ في التساؤل حول فوائد الأطعمة مثل فوائد القمح للحامل وهل من الآمن تناول الأطعمة التي تحتوي على القمح؟ لذلك سنتعرف سوياً عزيزتي القارئة في هذا المقال على فوائد القمح والقيمة الغذائية له وهل من الآمن تناوله أثناء الحمل وبعض الآثار الجانبية له.

فوائد القمح للحامل

القمح له العديد من الفوائد التي تعزز صحة الحامل ومنها:

ADVERTISEMENT

منع حصوات المرارة

يحتوي على كميات جيدة من الألياف التي تعمل على تحسين الجهاز الهضمي ومنع تكون حصوات المرارة.

الحد من مخاطر الربو

إذا كانت الأم تعاني من مشاكل في التنفس أو لديها فرصة أكبر للإصابة بها فإن تناول القمح كجزء من النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل فرص أي انزعاج في التنفس وعلامات الإصابة بالربو أيضاً.

التمثيل الغذائي

يحتوي القمح على فيتامين ب والريبوفلافين والنياسين والثيامين وتلعب جميع هذه العناصر التي تنتمي إلى مجموعة فيتامين ب المركبة دوراً رئيسياً في تنظيم أنشطة التمثيل الغذائي الخاصة بك.

مصدر جيد لفيتامين ج

من فوائد القمح للحامل أيضاً أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ويحتوي أيضاً على فيتامين ج تساعد في تقوية جهاز المناعة.

ADVERTISEMENT

تنظيم السكر

سكري الحمل هو سبب للقلق للعديد من النساء الحوامل وتلعب النسبة العالية من الألياف الموجودة في القمح دوراً رئيسياً في تنظيم مستويات السكر في الدم والحفاظ على أي زيادات مفاجئة.

التحكم في ضغط الدم

يمكن أن يؤدي القلق والتوتر أثناء الحمل إلى زيادة ضغط الدم ويتم التحكم في ذلك عن طريق استهلاك القمح.

خفض الكوليسترول

الألياف الغذائية الموجودة في القمح ضرورية للحفاظ على صحة القلب حيث تعتني بمستويات الكوليسترول في الدم وتحافظ عليها في النطاق الآمن.

تحفيز الهضم

تلعب الألياف دوراً رئيسياً في توفير المحتوى الضروري للجهاز الهضمي للعمل بشكل جيد كما تعمل الألياف بقوة في ترشيد حركات الأمعاء وتقليل حدوث الإمساك والإسهال.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للقمح

بعد أن تعرفنا على فوائد القمح للحامل إليك القيمة الغذائية للقمح والمكونات المهمة به.

  • جرثومة القمح: تحتوي جرثومة القمح على الكثير من المكونات الغذائية مثل فيتامين E وأحماض أوميغا 3 وحمض الفوليك.
  • الكربوهيدرات: تشكل الكربوهيدرات جزءاً أساسياً من القمح.
  • البروتين: جلوتين القمح هو البروتين الرئيسي وهو ضروري للنمو الصحي والمستمر للجنين.
  • الألياف: يحتوي القمح على كميات من الألياف الغذائية بما في ذلك النخالة ولا تؤثر هذه العوامل على القلب وتحافظ على صحته فحسب بل تؤدي إلى تقليل نسبة الكوليسترول في البروتين الدهني مما يساعد على الوصول حالة صحية للأم والطفل.

الآثار الجانبية للقمح

على الرغم من أن القمح له قيمة غذائية كبيرة وكما تعرفنا على فوائد القمح للحامل إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تواجهها الحامل مثل:

  • يحتوي على أميلوبكتين أ والذي يعزز مستويات السكر الموجودة في الدم.
  • يحتوي على الغلوتين الذي يعد مصدر قلق لبعض النساء حيث أن أجسادهن غير قادرة على معالجة وهضم بروتين معقد لذلك يجب على النساء المصابات بمرض الاضطرابات الهضمية تجنب تناول القمح.
  • إذا كان القمح جزءاً أساسياً من نظامك الغذائي اليومي فمن الأفضل تقليله إلى المستوى الطبيعي وعدم الإفراط في تناول منتجات القمح.

إقرئي أيضاً: أعراض حساسية القمح.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على فوائد القمح للحامل والقيمة الغذائية له يجب تناوله بالكميات الموصى بها من قبل الطبيب لتجنب الآثار الجانبية المحتملة، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة خلود محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد