فوائد الفطر الهندي للحامل

فوائد الفطر الهندي للحامليجب على الأم الحامل تناول كل ما يفيد جسمها وجنينها في فترة الحمل، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الفطر الهندي للحامل وفوائده الأخرى فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

ما هو الفطر الهندي؟

  • يُعرف الفطر الهندي بعدة أسماء منها الكفير، وهو مزيج من تخمير البكتيريا والخميرة، والمزيج بين البكتريا والخميرة يسمى حبة الكفير.
  • حبوب الكفير ليست حبوبًا نموذجية، مثل القمح أو الأرز، ولا تحتوي على الغلوتين، ويتم دمج الحليب مع حبيبات الكفير ويتم تخزينه في منطقة دافئة لاستخلاص مشروب الكفير.
  • يحتوي الكفير على نكهة لاذعة واتساق مماثل للزبادي القابل للشرب، بسبب عملية التخمير، قد يكون طعم الكفير مكربناً قليلاً (يشبه الفوار أو المياه الغازية).
  • الكفير له العديد من الفوائد الصحية بسبب محتواه العالي من البروبيوتيك أو البكتيريا الجيدة، والتي يمكنها المساعدة في الحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة، ومعالجة بعض حالات الهضم، ودعم الجهاز المناعي.

.

فوائد الفطر الهندي للحامل

على الرغم من أنه هناك دراسة توصي الحامل بشرب اللبن الغني بالبروبيوتيك، ولكن لا توجد معلومات كافية تثبت أن الفطر الهندي آمناً للحامل لذلك يجب على المرأة الحامل قبل تناول أي شئ استشارة الطبيب منعاً لحدوث أي مشاكل.

ADVERTISEMENT

لكن وجد الباحثون أن تناول النساء حليب البروبيوتيك أثناء الحمل المبكر مرتبط بانخفاض خطر الولادة المبكرة مقارنة بخطر النساء الحوامل اللواتي لم يستهلكن حليب البروبيوتيك على الإطلاق.

ووجد الباحثون أيضًا ارتباطًا بين تناول حليب البروبيوتيك أثناء الحمل وانخفاض خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج أو تسمم الحمل وهي حالة من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، عن طريق تقليل الأعراض، مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة البروتين في البول، والتي تميل إلى الحدوث في الثلث الثالث من الحمل.

ADVERTISEMENT

فوائد الفطر الهندي العامة

بعد التعرف على فوائد الفطر الهندي للحامل سنتعرف على فوائده الأخرى فلا يزال البحث عن استهلاك الكفير، ولكن الفوائد المحتملة قد تشمل التالي:

التحكم في سكر الدم

قارنت دراسة صغيرة آثار استهلاك الكفير والحليب المخمر تقليديًا على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، ووجد أنه المرضى لديهم سكر أقل بمقارنة من غيرهم، كما يقلل من قيم الهيموجلوبين A1c، وهي مقياس لسكر الدم لديهم على مدى 3 أشهر.

خفض نسبة الكوليسترول

قد تلعب البروبيوتيك في الكفير دورًا في مقدار الكوليسترول الذي يمتصه الجسم من الطعام، وقد تؤثر أيضًا على كيفية إنتاج الجسم ومعالجته واستخدامه للكوليسترول، كما تقوم بخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وذلك وفقاً للدرسات التي أجريت على بعض النساء.

ADVERTISEMENT

زيادة التغذية

تعتمد العناصر الغذائية في الكفير على نوع الحليب المستخدم في صنعه، وبشكل عام فهو يعد مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم، وبعض العلامات التجارية التي يتم شراؤها من المتاجر مدعمة بـ فيتامين د أيضًا.

تحسين تحمّل اللاكتوز

قد يكون الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز قادرين على تناول الكفير دون أن يعانون من أعراض، حيث أن البكتيريا الموجودة في الكفير تكسر معظم اللاكتوز، حيث أن استهلاك الكفير يحسن عملية هضم اللاكتوز بمرور الوقت.

تحسين صحة المعدة

تحتوي المعدة على بكتيريا جيدة وسيئة، يعد الحفاظ على التوازن بينهما جزءًا مهمًا من الحفاظ على صحة المعدة، فيمكن للأمراض والعدوى وبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية أن تخل بهذا التوازن.

ADVERTISEMENT

البروبيوتيك تشبه البكتيريا الجيدة الموجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي وقد تساعد في الحفاظ على توازن صحي، كما أنها قد تساعد في علاج الإسهال الناتج عن العدوى أو المضادات الحيوية.

خصائص مضادة للبكتيريا

أظهرت الدراسات المختبرية أن الكفير قد يكون له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وتظهر الأبحاث أن الكفير لديه القدرة على أن يكون مفيدًا ضد التهاب المعدة والأمعاء والالتهابات المهبلية وعدوى الخميرة.

.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على فوائد الفطر الهندي للحامل وفوائده الأخرى، احرصي على تناول الأطعمة والمغذيات طول فترة الحمل، ونتمنى لكِ حمل مريح وولادة سهلة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد