فوائد السفرجل للحامل والجنين

فوائد السفرجل للحامل والجنين
فوائد السفرجل للحامل والجنين

توجد العديد من الفواكه التي تفيد المرأة أثناء الحمل بشكل كبير وتساعدها في تخطي كثير من الأعراض، ويعتبر السفرجل نوع من أنواع الفواكه المفيدة للحامل، فهو يستخدم في تخفيف العديد من الأمراض بشكل عام، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف على ما هو السفرجل وما هي فوائد السفرجل للحامل والجنين وهل يوجد له آثار جانبية أو لا.

ADVERTISEMENT

ما هو السفرجل؟

السفرجل عبارة عن شجرة قريبة من التفاح والكمثرى لذلك يستخدم في المطبخ لصنع المربى للحصول على فوائده المتعددة، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وفيتامين ب والكالسيوم والفسفور.

تستخدم بذورها وأوراقها كدواء يساعد على تخفيف العديد من الأمراض مثل التهاب المعدة وغثيان الصباح وتساعد أيضاً على تخفيف التورم في المفاصل.

كما يحتوي السفرجل على بعض المواد الكميائية التي تساعد في تقوية جهاز المناعة للوقاية من أنواع عديدة من الحساسية، لذلك يستخدم كبخاخ لعلاج إحتقان الأنف في حالة التهاب الجيوب الأنفية.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد السفرجل للحامل والجنين ؟

توجد العديد من الفوائد للسفرجل للجسم بشكل عام لاحتواءه على عديد من العناصر الغذائية حيث يحتوي على:

  • البروتين.
  • الكربوهيدرات.
  • الألياف الغذائية.
  • فيتامين ج.
  • فيتامين ب1.
  • فيتامين ب2.
  • النحاس.
  • الحديد.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.

احتواء السفرجل على فيتامين ب والحديد يساعد على منع إصابة الحامل بفقر الدم، كما أن البوتاسيوم الموجود به يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم وهو أمر ضروري بالنسبة للحامل، حيث أن كثرة التبول من أعراض الحمل التي تصاحبها حتى الولادة مما يعني أنها في احتياج دائماً للسوائل خلال فترة الحمل.

كما أن البوتاسيوم مفيد أيضاً للحامل فهو يمنع تقلصات العضلات التي قد تشعر بها كأحد أعراض الحمل ويساعد على تنظيم الإشارات العصبية.

تقليل اضطرابات الهضم

من أعراض الحمل التي تصاحب الأم حتى الولادة هو اضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم والذي يسبب الإمساك، حيث أن نمو حجم الجنين تدريجياً يتسبب في الضغط على الجهاز الهضمي للحامل طوال الوقت مما يسبب عسر الهضم.

ADVERTISEMENT

لذلك قد ينصح بتناول السفرجل وذلك لما يحتويه من نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من عسر الهضم وتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي.

الحد من غثيان الصباح

من فوائد السفرجل للحامل والجنين هو أنه يساعدها على الحد من غثيان الصباح بشكل كبير، وذلك لاحتواءه على فيتامين ب6 الذي يساعد على ذلك، كما أنه يقلل من عرض الصداع الذي تعاني منه الحامل خلال فترة الحمل.

تقوية جهاز المناعة

طوال فترة الحمل قد تقل قدرة الجهاز المناعي عند الأم على حمايتها من الأمراض والالتهابات، مما يعرضها هي والجنين إلى خطر الإصابة بالالتهابات.

ينصح بتناول السفرجل حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ذو الخصائص المضادة للأكسدة والذي يساعد بشكل كبير على تقوية جهاز المناعة مما يساعد على قتل البكتيريا والميكروبات والوقاية من الالتهابات طوال فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

بعد أن تعرفت على فوائد السفرجل للحامل والجنين وما هي آثاره الجانبية يجب أن تستشيري دائماً عزيزتي القارئة الطبيب قبل تناول أي فاكهة حتى يمكنه تحديد ما هي الكمية المناسبة لك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد