فوائد الشوفان للشعر وطريقة ماسك الشوفان للشعر

فوائد الشوفان للشعر
فوائد الشوفان للشعر

يقدم الشوفان العديد من الفوائد لصحة الجسم، ولكن هل يمكن أن يفيد الشوفان الشعر وفروة الرأس؟ تعرفوا معنا من الفقرات التالية على أبرز فوائد الشوفان للشعر وبعض الطرق لاستخدامه للحصول على تلك الفوائد، بالإضافة لكيفية عمل ماسك الشوفان للشعر بالخطوات.

ADVERTISEMENT

فوائد الشوفان للشعر

تتضمن فوائد الشوفان للشعر ما يلي:

  • يمكن أن يساعد في علاج قشرة الشعر، حيث يحتوي الشوفان على الزنك والبروتينات والدهون وما يُعرف بإسم الصابونين، وهذه العوامل تعمل على تحسين صحة فروة الرأس والتخلص من الحكة الناتجة عن قشرة الشعر.
  • يمكن أن يساعد في تقليل خسارة الشعر، حيث يحتوي الشوفان على خصائص مقشرة قد تساعد في فتح مسام الرأس، ويتنج عن هذا تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته.
  • يُعتبر الشوفان من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن أن تساعد في إصلاح الشعر.
  • يعمل على تهدئة فروة الرأس الجافة والتي تُثير الحكة، حيث أنه غني بفيتامينات ب التي تعمل على الحفاظ على رطوبة ونضارة الجلد وفروة الرأس.

وصفة الشوفان للشعر

إليكم بعض الوصفات التي تتضمن الشوفان، والتي يمكن استخدامه لتحسين صحة الشعر وفروة الرأس:

1- الشوفان والمكسرات

قومي بإضافة بعض المكسرات للقليل من الشوفان وبعض الماء لعمل خليط ثم تطبيقه على فروة الرأس، حيث يمكن أن تساعد هذه الوصفة في زيادة نمو الشعر، نظراً لاحتواء المكسرات على أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لصحة الشعر. قومي بترك الخليط لفترة ثم غسل الرأس والشعر جيداً.

ADVERTISEMENT

2- الشوفان والتوت

إضافة التوت إلى الشوفان قد يساعد في منع أمراض الشعر، حيث يحتوي التوت على فيتامين سي الهام والضروري للحفاظ على قوة الشعر، كما أن إضافة التوت إلى دقيق الشوفان أيضاً يضفي حلاوة ونكهة، ويساعد في نفس الوقت على منع أو علاج نقص فيتامين سي المرتبط بصحة الشعر.

3- الشوفان والقرع

يمكن محاربة فقدان الشعر عن طريق إضافة اليقطين أو القرع إلى دقيق الشوفان، حيث يحتوي القرع على عدد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين (أ) أو الريتينول، كما يساعد فيتامين (أ) على نمو الشعر وكثافته، ونقص فيتامين (أ) قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

4- الزبادي والشوفان للشعر

لا يوجد أدلة كافية تدعم فوائد خليط الزيادي والشوفان للشعر، ولكن يحتوي الزبادي على نسبة كافية من الكالسيوم والبوتاسيوم المهمين لصحة الجسم، كما يحتوي الزيادي والشوفان على مجموعة كبيرة من الفيتامنيات والمعادن مثل، الحديد وفيتامينات ب الأساسية للحفاظ على صحة الجسم وصحة الشعر.

ماسك الشوفان للشعر

بعد معرفة فوائد الشوفان للشعر، وبعض الخلطات المفيدة إليكِ طريقة صنع ماسك الشوفان للشعر:

ADVERTISEMENT
  • 3 ملاعق من الشوفان العادي.
  • نصف كوب من الحليب.
  • ملعقة من زيت جوز الهند.
  • ملعقة من العسل.

وإليكِ الخطوات:

  1. قومي بوضع الحليب والشوفان في طبق، ثم قومي بخلطهما معاً لحين تحول المكونات لخليط أو معجون.
  2. قومي بإضافة العسل للخليط والتقليب.
  3. قومي بإضافة زيت جوز الهند والتقليب جيداً لحين تجانس كل المكونات معاً.
  4. قومي بوضع الخليط في برطمان واستخدام فرشاة لوضعه على شعرك الجاف.
  5. قومي بتدليك فروة الرأس لعدة دقائق، ثم اتركي الخليط على شعرك لمدة 30 دقيقى قبل غسل الرشعر بماء فاتر.
  6. قومي بإزالة كل بقايا الخليط من الشعر، ثم اغسلي شعرك بالشامبو، واتركيه ليجف.

تنويه: الوصفات المذكورة في المقال هي نتيجة عدة تجارب شخصية لأشخاص مختلفة، وننصح بعدم تطبيق أياً منها في حالة وجود مشاكل في فروة الرأس، أو يُفضل استشارة الطبيب أولاً قبل تطبيق أياً من تلك الوصفات.

أضرار الشوفان للشعر

تشير معظم الدراسات أنه لا يوجد أي قلق من تناول الشوفان أو استخدامه إلا في حالة وجود حساسية تجاه الشوفان، وفي حالة تجنب الجلوتين لسبب طبي مثل حساسية الجلوتين، عادة ما يُنصح بتجنب استخدام الشوفان، لأن بعض الأنواع عادة ما تحتوي على نسبة من الجلوتين.

كما أن بعض المنتجات التي تحتوي على الشوفان والتي يتم تطبيقها على الجلد أو فرة الرأس، عادة ما تكون آمنة، ولكن في أحيان أخرى قد تتسبب في حدوث طفح جلدي لدى بعض الأشخاص، لذا يٌفضل عمل اختبار أولاً قبل استخدامها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد