ADVERTISEMENT

فوائد الشمس للحامل

فوائد الشمس للحامل

ADVERTISEMENT

تعرض الحامل للشمس قد يكون مفيداً في بعض الحالات، وقد يكون مضراً في حالات أخرى، ويمكن للحامل أيضاً الحصول على فيتامين د من الشمس التي هي المصدر الرئيسي له، لذا تعرفي معنا على فوائد الشمس للحامل وكذلك المخاطر التي قد تنتج عنها، فقط تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي.

فوائد الشمس للحامل

يعتبر تعرض الحامل لأشعة الشمس أمرًا مفيدًا لأنه يساعدها في الحصول على جرعة كافية من فيتامين د، وهو الفيتامين الذي يقوم الجسم بإنتاجه بشكل طبيعي عن طريق التعرض لأشعة الشمس، ويعتبر من أهم الفيتامينات اللازمة للحامل للحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

ADVERTISEMENT

لذلك يساعد تعرض الحامل لأشعة الشمس في الحفاظ على صحة عظامها وتكوين عظام الجنين بشكل صحيح، كما يلعب دورًا هامًا في تحسين مناعة الحامل والجنين.

ولكن يجب الحذر من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة أثناء الحمل، حيث أن جسم المرأة أثناء الحمل يعاني من ارتفاع مستويات الهرمونات، مما يجعل البشرة أكثر حساسية وبالتالي يمكن أن تسبب الشمس بعض المخاطر الصحية للحامل.

لماذا تحتاج الحامل إلى فيتامين د؟

بعد أن تعرفتي على فوائد الشمس للحامل وأنها تساعدها في الحصول على فيتامين د بكمية كافية، يجب معرفة أهمية الحصول على هذا الفيتامين أثناء الحمل، حيث أنه يساعد على امتصاص الجسم لمعدني الكالسيوم والفوسفور بكميات كافية، مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام للأم والجنين.

يساعد فيتامين د في تقوية الجهاز المناعي للأم والجنين، كما يعمل على تكوين الخلايا وتقسيمها بشكل سليم، ويساعد على تقليل خطر إصابة الحامل بالعديد من مضاعفات الحمل، ومنها تسمم الحمل.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يؤدي نقص مستويات فيتامين د في جسم الحامل إلى زيادة خطر إصابتها بالعديد من الأمراض الخطيرة، ومنها بعض أنواع السرطان وبعض الأمراض العصبية، وكذلك أمراض المناعة الذاتية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

مخاطر الشمس للحامل

بعد أن عرضنا لكِ فوائد الشمس للحامل وأهمية فيتامين د لجسم الحامل، يجب أن تنتبهي من التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة أثناء الحمل، لأنها يمكن أن تسبب زيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الجلدية، وتشمل بعضها ما يلي:

سرطان الجلد

أشارت العديد من الدراسات إلى أنه يمكن أن يزيد خطر إصابة الحامل بـ سرطان الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، حيث أن الحامل تكون بشرتها أكثر حساسية عن الطبيعي، وبالتالي يمكن أن تتعرض للإصابة بحروق الشمس.

ADVERTISEMENT

الكلف

يعتبر الكلف من المشاكل الجلدية الشائعة أثناء الحمل، حيث أن هذه الحالة تنتج عن حدوث المزيد من التغيرات الهرمونية في جسم الحامل، مما يسبب زيادة إنتاج الميلانين فتظهر بقع داكنة على الجلد، وقد تزيد هذه المشكلة بسبب التعرض لأشعة الشمس.

انهيار حمض الفوليك

يمكن أن يؤدي تعرض الحامل لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى انخفاض مستويات حمض الفوليك في جسم الحامل، مما يزيد من خطر تعرضها لـ الإجهاض، كما أن حمض الفوليك هو الذي يحمي الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، ولذا يجب أن تحصل الحامل على مستويات كافية منه خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

الجفاف

يمكن أن يتسبب تعرض الحامل لأشعة الشمس في إصابتها بالجفاف، وقد يؤثر الجفاف بشكل سلبي على صحة الحامل والجنين حيث أنه يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب لدى الحامل، وقد يؤدي إلى ضعف كمية الأكسجين التي يتم توصيلها للجنين.

ADVERTISEMENT

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على فوائد الشمس للحامل ومخاطر التعرض للشمس لمدة طويلة، فنحن ننصحكِ بالالتزام بتعليمات الطبيب والتركيز على التغذية السليمة للحفاظ على صحتك وصحة الجنين، ونتمنى لكما دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد