فوائد السماق للرجيم .. يحسن مستوى السكر والدهون في الجسم

فوائد السماق للرجيمالسماق نبات عشبي يتم استخدام أوراقه كتوابل في الطهي للعديد من الأطباق والوصفات المتنوعة، والسماق له العديد من الأنواع المختلفة، وله عدة تأثيرات طبية، ولكن هل يُستخدم السماق لفقدان الوزن الزائد؟ تابع المقال التالي لمعرفة فوائد السماق للرجيم .

ADVERTISEMENT

فوائد السماق للرجيم

يحسن من مستوى سكر الدم ودهون الجسم

مستخلص بذور نبات السماق له العديد من التأثيرات المضادة لفرط السكر في الدم، وهذا ما أشارت إليه نتائج العديد من الدراسات والأبحاث، ولها أيضاً دور فعال في تحسين مستويات الدهون في الجسم. وكذلك أنشطة أنزيمات الكبد في حال الإصابة بداء السكري، لكن هذه الأبحاث تحتاج المزيد من الدراسات التأكيدية، فما يخص مدى فاعلية السماق في علاج داء السكري من النوع 2، ، ولهذا فقد يكون له تأثير فعال ويساعد على فقدان الوزن الزائد.

خصائص مضادة للأكسدة

السماق لديه نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة خاصة ضد الجذور الحرة المدمرة للخلايا، وهذه المضادات تعمل على المساعدة على في تحييد الجذور الحرة، وبذلك تساهم في المشكلات الصحية الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان، وأيضاً لها دور فعال وتساهم في عملية الشيخوخة، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تساهم في جهود فقدان الوزن الزائد وتعزيز الصحة العامة.

الفوائد الصحية للسماق

يعزز السماق الصحة العامة لفقدان الوزن بشكل صحي، ومن خصائصة الطبية الآتي:

ADVERTISEMENT

السماق مضاد للفطريات

تحتوي بذور السماق على خصائص مضاد للفطريات، والسماق فعال ضد الفطر Aspergillus flavus الذي يسبب عدوى الرئة التي تُسمى داء الرشاشيات، وغالبا ما يصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل مرضى الإيدز، ومرضى العلاج الكيميائي، ويعتبر داء الرشاشيات الرئوي الغازي هو أخطر عدوى من داء الرشاشيات فقد تؤثر هذه العدوى على أي عضو في الجسم، بما في ذلك الرئتين، والقلب، والكليتين، والدماغ، وتعتبر الحمى وألم الصدر، والسعال، وضيق التنفس، وآلام المفاصل من الأعراض الشائعة.

السماق مضاد للميكروبات

لدى السماق نشاط مضاد للميكروبات، ويمكن أن يحارب السالمونيلا التيفية Salmonella typhimurium، فمعالجة الطماطم بمحلول مائي يحتوي على 4٪ من مستخلص السماق يقلل بشكل كبير من السالمونيلا على الطماطم، وهذ أفضل بكثير من غسل الطماطم بالماء النقي، مما يعزز من سلامة الطماطم دون المساس بخصائصها.

تحذيرات هامة

  • الآثار الجانبية المحتملة لاستهلاك السماق والتفاعلات مع الأدوية ليست مدروسة جيدا، لذلك يجب الحذر عند استهلاك السماق.
  • يعتبر السماق جزءًا من عائلة الكاجو، لذا يجب تجنبه إذا كان لديك حساسية من المكسرات.
  • أصناف الزينة من نبات السماق شديدة السمية وتتسبب في طفح جلدي، لذلك لا تلمسها أو تستهلكها أبدا.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد السماق للرجيم ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد