فوائد الذرة لمرضى السكري

فوائد الذرة لمرضى السكرييعتبر نبات الذرة من أفضل الوجبات الخفيفة والمغذية، فهو يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية والفيتامينات، كما أنه مفيد لمرضى السكري، ولتتعرف على فوائد الذرة لمرضى السكري تابع معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد الذرة لمرضى السكري

يحتوي نبات الذرة على عدد كبير من العناصر الغذائية، حيث أن الكوز الواحد من نبات الذرة يحتوي على 90 سعر حراري، و3 جرام من البروتين، 3.6 ميليجرام من فيتامين ج، و5 جرام من السكر، 19 جرام من الكربوهيدرات، و1 جرام من الألياف الغذائية، كما يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب، ويحتوي أيضاً على فيتامين ج وبعض المعادن.

يمتلك نبات الذرة مؤشر جلوكوزي منخفض، لذلك لا يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما يحتوي على النشا المقاومة التي تساهم في تنظيم مستوى الجلوكوز وتنظيم إفراز الأنسولين، كما يساعد على الوقاية من السمنة المفرطة، ومرض السكري من النوع الثاني، ويساهم نبات الذرة أيضاً في تقديم الفوائد التالية:

الوقاية من الأنيميا

يحتوي الذرة على عنصر الحديد، وهو أحد أهم العناصر المسئولة عن إنتاج كريات الدم الحمراء، والتي تقوم بنقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى جميع خلايا وأنسجة الجسم، وبالتالي يساهم الذرة في الوقاية من الأنيميا.

ADVERTISEMENT

تنظيم مستوى الكوليسترول

نبات الذرة وزيت الذرة يساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك بسبب احتوائه على الألياف التي تحسن من عملية الهضم، كما يحتوي نبات الذرة على فيتوسترول وهو بديل نباتي للكوليسترول، وبالتالي يساعد في الحماية من أمراض القلب.

يزود الجسم بالطاقة

يمنح نبات الذرة الجسم طاقة ونشاط بفضل احتوائه على الكربوهيدرات المعقدة، والتي يستغرق هضمها فترة من الوقت.

أطعمة مفيدة لمرضى السكري

في حالة الإصابة بمرض السكري فاختيار الأطعمة بعناية ودقة، ومعرفة المؤشر الجلوكوزي لكل نوع منها أمر ضروري للغاية، وذلك للحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم، والوقاية من مضاعفات السكري الخطيرة، إليك أبرز الأطعمة المفيدة لمرضى السكري:

الخضروات

تحتوي معظم الخضروات على الألياف الغذائية التي تعطي شعور بالشبع، ولا تؤثر على مستوى السكر في الدم، لذلك احرص على تناول الخضروات الطازجة مثل الكرنب والسبانخ والخس، والجزر والفلفل الأحمر والبصل والباذنجان والبروكلي، والخضروات التي تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم.

ADVERTISEMENT

الحبوب الكاملة

تقدم الحبوب الكاملة عدد هائل من الفوائد الصحية لمرضى السكري، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والعناصر الضرورية الأخرى، وعلى الرغم من أنها تستغرق وقت أطول في الهضم، إلا أنها لا تؤثر على مستوى السكر في الدم، مثل الأرز البني والبرغل وخبز الحبوب الكاملة والكينوا.

الفواكه

لا يخلو أي نظام غذائي من الفواكه، لأنها تمد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن الأساسية، ولكن يجب اختيار الفواكه التي تمتلك مؤشر جلوكوزي معتدل ونسبة قليلة من الكربوهيدرات، حتى لا تتسبب في رفع مستوى السكر في الدم، مثل الفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون والتوت الأزرق والأسود والفراولة.

البطاطا الحلوة

تمتلك البطاطا الحلوة مؤشر جلوكوزي أقل من البطاطس، كما تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين أ، ويمكن تناولها مشوية أو مسلوقة أو مهروسة، ويمكن إضافتها للكثير من الوجبات الرئيسية.

أطعمة يجب تجنبها لمرضى السكري

هناك عدد من الأطعمة التي يجب تجنب تناولها أو على الأقل محاولة التقليل منها في النظام الغذائي، لأنها تؤثر سلباً على مستوى السكر في الدم، ومنها:

ADVERTISEMENT
  • البطاطس والأرز الأبيض والخبز الأبيض.
  • الأناناس.
  • الأطعمة المصنعة، مثل رقائق البطاطس والحلوى والبسكويت.
  • المياه الغازية والعصائر التي تحتوي على نسب عالية من السكر.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد الذرة لمرضى السكري وتعرفت على الأطعمة المفيدة والمضرة لمرضى السكري، قم باستشارة الطبيب لتحصل على أفضل نظام غذائي لتنظيم مستوى السكر في الدم، واحرص على الحصول على الجرعات المناسبة من أدوية السكري.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد