فوائد الخس للحامل

فوائد الخس للحاملمن المهم جدا الحصول على التغذية السليمة للحامل، لتوفير كل العناصر الغذائية المهمة لسلامة وصحة الأم والجنين، وتعتبر الخضروات واحدة من ضمن مصادر التغذية المهمة، لكن ماذا عن الخضروات الورقية خاصة الخس؟ لنتعرف سويا على فوائد الخس للحامل وهل هو آمن لتناوله؟ كل الإجابات في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

هل يمكن تناول الخس أثناء الحمل؟

قبل معرفة فوائد الخس يجب معرفة أنه من المهم جدا مراعاة عملية الغسل المتعلقة به، فهو من الخضروات التي يمكن أن تحمل البكتيريا الضارة خاصة السالمونيلا أو الإشريكية القولونية، نتيجة استخدام المياه الملوثة في عملية الري.

لذلك من المهم اختيار الخس الطازج ذو أوراق خضراء غير ذابلة، مع مراعاة الغسل الجيد له، وحفظه في الثلاجه خلال المدة التي يتم فيها استخدامه والتي لا يجب أن تتعدى الأيام أو أن يظل محتفظ به لمدة طويلة أو تركه بدرجة حرارة الغرفة بعد تحضير السلطة مثلا.

فوائد الخس للحامل

هناك أكثر من نوع للخس، فهناك خس آيسبرغ والخس الروماني… إلخ، ولكل منها عناصر مختلفة وفوائد يمكن أن تفيد الجسم عموما، عند إضافته كعنصر إضافي للسلطة أو الطعام.

ADVERTISEMENT

فوائد خس الآيسبرغ

الحقيقة أن هذا النوع قد لا يكون غني بالعناصر الغذائية كغيره من الأطعمة، لكنه يمنح الجسم فيتامينات مختلفة مثل A وفيتامين K، بالإضافة الكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني بالماء المهم للجسم، خاصة في الأوقات الحارة من العام.

*أيضا يقدم خس الآيسبرغ حمض الفوليك، وهو أحد فيتامنيات ب وهو من العناصر المهمة للجسم وللحوامل بشكل خاص.

الخس الروماني

هو نوع مشهور من الخس خاصة في بلاد البحر الأبيض المتوسط ومنها مصر، وهو غني بالمغذيات والعناصر المفيدة للجسم مقارنة بخس الآيسبرغ، حيث يحتوي الـ 70 جرام منه على:

  • 1 جرام من البروتين.
  • 2.2 من الألياف المهمة للجسم.
  • 14 ملليغرام من المغنسيوم.
  • 90.3 ميكروغرام من حمض الفوليك وهو مهم للحامل.

بالإضافة إلى ما سبق الخس الروماني يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والبيتا كاروتين… إلخ وغيرها من العناصر الغذائية المختلفة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

ADVERTISEMENT

نصائح مهمة لتناول الخس للحامل

من المهم جدا اتباع بعض القواعد المتعلقة بنظافة وسلامة الخس قبل تناوله، حتى تحصلين على فوائده بدون أضرار، ومن أهم هذه النصائح:

  • ضرورة غسل يديك جيدا قبل وبعد التعامل مع الخس.
  • ضرورة غسل الخس جيدا كما ذكرنا حتى لو كان مغسول سابقا، مع الاهتمام بفركه جيدا لضمان غسل كل أوراقه.
  • من المهم أن تقومي بتعقيم الأسطح المستخدمة للطعام قبل وبعد.
  • لا يجب ترك الخس في درجة حرارة الغرفة، مع أهمية فصله عند التخزين عن اللحوم النيئة أو الأطعمة الجاهزة للأكل.

خضروات أخرى مفيدة للحامل

إن كنتِ قلقلة من تناول الخس، فهناك قدر كبير من الخضروات المفيدة للحامل بشكل كبير غير الخس، والتي يمكن طهيها وبالتالي تقل احتمالات الإصابة بالبكتيريا كتلك الموجودة في الخس، وهي غنية بالمغذيات أيضا ومنها:

  • البروكلي.
  • الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ.

هذه الخضروات غنية بالألياف المهمة لمنع الإمساك، وغنية بالكالسيوم ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك، بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين ك.

ADVERTISEMENT

في النهاية عزيزتي الحامل، لديك خيارات كثيرة متنوعة للحصول على المغذيات المطلوبة من خلال الأطعمة المختلفة، ولكن هناك بعض الأطعمة والتحذيرات التي يجب الانتباه لها بالطبع، وعموما يجب استشارة الطبيب حول قائمة المسموح والممنوع من الأطعمة لك، لتكوني مطمئنة على سلامتك وسلامة طفلك، كما يمكنك معرفة المزيد من النصائح المهمة لك من خلال مقال نصائح مهمة لكل حامل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة منى محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد