فوائد الجرجير للحامل واضراره المحتملة

الجرجير للحامل
يعتبر الجرجير من الخضراوات الصليبية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية المميزة، مثل الخضراوات الأخرى من نفس العائلة، والتي تشمل البروكلي واللفت، ويحتوي الجرجير أيضاً على مستويات عالية من النترات المفيدة والبوليفينول، ولكن ما هي فوائد الجرجير للحامل؟ وهل له أضرار؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال، فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

هل تناول الجرجير آمن خلال فترة الحمل؟

نعم، فالجرجير من الخضروات الآمنة أثناء الحمل، ويمكن للحامل تناوله والاستمتاع به وبفوائده الصحية العديدة، خاصة وأنه غني بالعديد من الفوائد والعناصر الغذائية التي لا حصر لها، مثل الفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك وغيرها من القيم الغذائية الهامة للأم الحامل والجنين.

فوائد الجرجير للحامل

الحامل تحتاج لعناصر غذائية مفيدة متعددة، ولهذا تبحث عن أطعمة تضمن لها الحصول على بعض من الفوائد الهامة لصحتها وصحة جنينها لتتناولها، حيث يجب أن تحصل على المزيد من الحديد، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والبروتين، والفيتامينات أ، ب، ج، والمغنيسيوم، و الزنك، ولحسن الحظ أن كل هذه العناصر الغذائية موجودة في الجرجير، حيث أن:

ADVERTISEMENT
  • الأمهات الحوامل تحتاج إلى تناول أطعمة غنية بحمض الفوليك لأن هذا الحمض يساعد على منع وتجنب حدوث أي تشوهات خلقية لدي الجنين خاصة تشوهات الأنبوب العصبي والتي تظهر في صورة السنسنة المشقوقة، كما أن حمض الفوليك مضاد جيد للاكتئاب والتخلص منه خلال فترة الحمل، والجرجير يحتوي على حوالي 97 ميكروجرام من حمض الفوليك لذلك فهو خيار جيد للحامل.
  • الجرجير يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ج والكالسيوم، ويعتبر من المصادر الهامة لهذه العناصر، لهذا فإن تناوله يعزز من مناعة الأم الحامل، ويجنبك التعرض لأي مشاكل صحية أو أمراض غير مرغوب بها خلال فترة الحمل، كما أن عنصر الكالسيوم يساعد كثيراً على دعم صحة العظام ويمكنه دعم تطوير عظام الطفل أثناء تكونه.
  • الجرجير منخفض نسبيًا في الأكسالات على عكس بعض الخضروات الأخرى، لذلك يعتبر آمن للنساء الحوامل والمرضعات.

ويمكن الحصول على كل هذه الفوائد بتناول كمية جيدة من الجرجير.

فوائد الجرجير للحامل في الشهور الاولى

يفضل تناول الجرجير خلال الشهور الأولى من الحمل لأن هذا سيدعم نمو الجنين، كما أن محتواها من حمض الفوليك سيساعد على دعم صحة جنينك خلال تكوينه في المرحلة الأولى من الحمل وتجنب حدوث التشوهات الخلقية التي قد تحدث خلال فترات الحمل الأولى.

ADVERTISEMENT

الجرجير للحامل في الشهر التاسع

الجرجير من الخضروات المفضل تناولها خلال الفترة الأخيرة من الحمل والشهر التاسع بصفة خاصة، نظراً لفوائده الهامة في خفض ضغط الدم والتحكم فيه، لأن الضغط المرتفع في الحمل قد يعرض الحامل لحدوث تسمم الحمل في الأشهر الأخيرة.

اضرار الجرجير للحامل

لا توجد أي أبحاث أو دراسات أثبتت وجود أضرار لتناول الجرجير للحامل، طالما يتم تناوله بنسب معقولة، ويمكن للأم الحامل أيضاً استشارة الطبيب المتخصص لكي يوضح لها ما إذا كانت هناك أي عائق في حالتها يمنعها من تناول الجرجير، لزيادة الأمان والطمأنينة.

وبعض أضرار الجرجير التي قد تم طرحها، يمكن توضحيها فيما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الأضرار الناتجة عن تناول الجرجير للحامل دون غسله جيداً لأن هذا سيجعل الحامل عرضه للبكتيريا، لذلك يجب غسله جيداً بالماء والخل للتخلص من أي بكتيريا أو طفيليات قد تعرض صحتك للخطر أو تصيبك بمشاكل أنتِ في غنى عنها.
  • إذا كانت الأم الحامل تتناول أي أدوية من مسيلات أو مخففات الدم، فالأفضل عدم تناول الجرجير نظراً لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين ك، والذي قد يصل بك لمشاكل في عملية تخثر الدم والإصابة بالنزيف.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد