فوائد الثوم للبشرة: ووصفات استخدامه

فوائد الثوم للبشرة
فوائد الثوم للبشرة

يعد الثوم من النباتات المفيدة التي استخدمت قديماً في الطب لعلاج العديد من الحالات الصحية، ومن ضمنها تخفيف الالتهابات والحد من تصبغ الجلد، تابعي القراءة لمعرفة بقية فوائد الثوم للبشرة وطرق استخدامه.

ADVERTISEMENT

الثوم

الثوم هو نبات عشبي غني بالمركبات مثل الاليسين والكبريت والزنك والكالسيوم التي لها فوائد صحية، كما أنه مصدر غني لمعدن يعرف باسم السيلينيوم.

من المعروف أن السيلينيوم يكافح أمراض السرطان ويعمل مع فيتامين هـ في الجسم لتعزيز قوة مضادات الأكسدة.

كما يعمل الثوم أيضًا باعتباره مرقق للدم بسبب محتواه من الساليسيلات، وهذا يتيح تدفق الدم السليم ويعزز صحة الدورة الدموية.

ADVERTISEMENT

فوائد الثوم للبشرة

فوائد الثوم للبشرة متعددة بسبب تركيبه وكونه غني بالفيتامنيات والمركبات المفيدة للجسم والبشرة، تعرف على فوائده للبشرة بالتفصيل:

فوائد الثوم لحب الشباب

الثوم له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، الأليسين الموجود في الثوم يساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أنه يساعد على تقليل التورم والالتهابات، ويحسن الدورة الدموية، كما يحتوي الثوم على فيتامينات ومعادن أخرى يُعتقد أنها تحارب حب الشباب، مثل فيتامين C وفيتامين B6 والسيلينيوم والنحاس والزنك (هذه العناصر تستخدم للسيطرة على البشرة الدهنية).

ويحتوي الثوم أيضًا على ثيوسلفاتينات، والذي يمكن أن تيمل كمضاد للميكروبات، ويعتقد الكثيرون أنه مع الاستخدام المنتظم، فإنه يؤدي لتنقية البشرة، كما تم عمل دراسات لإثبات أن الثوم له تأثيرات محتملة على العديد من الحالات الطبية مثل السرطان والصدفية وتضميد الجراح، وأظهرت بعض الدراسات أن الثوم له خصائص مضادة للالتهابات، ويعتقد أن هذه الخصائص تساعد في الحد من التهاب حب الشباب.

طريقة علاج حب الشباب بالثوم

  • قومي بهرس 3 لـ 4 فصوص ثوم.
  • طبقي الثوم المهروس على مناطق البشرة المراد علاجها.
  • اتركي الثوم على بشرتك لعدة دقائق (إن شعرت بحرقة أو وخز قومي بإزالة الثوم على الفور).
  • اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.
  • جففي بشرتك برفق.
كما يمكنك تناول فص واحد من الثوم الطازج يومياً يتبعه كوب ماء كبير، وتأكدي من تنظيف بشرتك كل 3 ساعات والحفاظ على رطوبة جسمك عن طريق تناول كميات
مياه كافية على مدار اليوم.

فوائد الثوم للصدفية

تناول الثوم يمكن أن يساعد في تقليل أعراض مرض الصدفية؛ تحدث الصدفية بسبب الالتهاب، ولأن الثوم عامل قوي مضاد للالتهابات، ينصح الكثيرون بالاستفادة من فوائد الثوم للبشرة للتقليل أعراض الصدفية، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي مباشر لإثبات ذلك، الصدفية هي مرض يصيب المناعة الذاتية، والأعراض هي جلد أحمر ومتقشر وحكة، وتصيب الصدفية فروة الرأس والمرفقين والركبتين.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام الثوم لعلاج الصدفية

يمكنك استهلاك 3 فصوص من الثوم النيء مع الكراث والبروكلي وعصير الشمندر بشكل دوري للحد من أعراض الصدفية.

فوائد الثوم لتجاعيد البشرة

تحدث شيخوخة الجلد بسبب الإجهاد، والعادات غير الصحية والالتهابات، والجينات وما إلى ذلك، ولكن الأليسين الموجود في الثوم يساعد في حماية البشرة من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية والتجاعيد، كما تساعد مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات الموجودة في الثوم في تفكيك الجذور الحرة وبالتالي تقليل التوتر، وعلاوة على ذلك، وجد العلماء أيضًا أن الثوم يستحث تركيب خلايا الجلد البشرية الطبيعية في المختبر.

وصفة الثوم للبشرة للتجاعيد

يمكنك الاستفادة من فوائد الثوم للبشرة لعلاج التجاعيد، عن طريق استهلاك فص من الثوم النيء مع العسل والليمون أول شيء في الصباح، كما يمكنك أيضًا إضافة الثوم المفروم الخام إلى المياه وتناوله في الصباح.

فوائد الثوم لعلاج علامات التمدد

في اللحظة التي نسمع فيها علامات التمدد، كل ما تتمناه هو أن تختفي؛ قد يساعد التدليك بالزيت الساخن مع الثوم في تقليل علامات التمدد، ولكن يجب أن يمزج الثوم بزيت الزيتون أو زيت الخردل حتى يمكن أن يعالج علامات التمدد، وتحصل على نتائج مرضية.

ADVERTISEMENT

وصفة الثوم لعلامات التمدد

  • يُسخّن زيت الخردل ويُضاف 2-3 فصوص من الثوم.
  • عندما تبدأ رائحة الثوم في الظهور، قومي برفعه من الحرارة واتركيه ليبرد قليلاً.
  • يمكنك استخدامه عندما يكون دافئًا عن طريق تدليك المناطق المراد علاجها به في حركة دائرية.

فوائد الثوم للبشرة وعلاج الاكزيما

تُعرف الأكزيما بالجلد الجاف والحكة ومظهر الجلد ذا القشور الخشن والملتهب، وتحدث بسبب الالتهاب الناتج عن الحساسية.

الثوم له خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يعتقد أنه فعال ضد الاكزيما، ولكن لا يوجد دعم علمي قوي لهذه النظرية لذا تحدث إلى طبيبك قبل تناول الثوم لتقليل أعراض الأكزيما.

ADVERTISEMENT

وصفة الثوم لعلاج الأكزيما

تناول 1-2 فص ثوم خام مع ماء بدرجة حرارة الغرفة.

فوائد الثوم للبشرة وعلاج قدم الرياضي

تحدث قدم الرياضي بسبب إصابة فطرية أو عدوى الخميرة، والمعروفة أيضًا باسم سعفة القدم.

الثوم عامل مضاد للفطريات ويمكن استخدامه لعلاج القوباء الحلقية للقدم.

فوائد الثوم لعلاج القدم الرياضي

تحدث قدم الرياضي بسبب إصابة فطرية أو عدوى الخميرة، والمعروفة أيضًا باسم سعفة القدم، والثوم عامل مضاد للفطريات ويمكن استخدامه لعلاج القوباء الحلقية للقدم (القدم الرياضي).

وصفة الثوم لعلاج القدم الرياضي

تناول 2 فص من الثوم مع عصير الكراث في الصباح.

جميع وصفات الثوم المذكورة بالأعلى لم تثبت دقتها علمياً حتى الآن بشكل كامل، وبالتالي ننصح بالتأكد من أنك لا تعاني من أي رد فعل تحسسي للثوم قبل اللجوء لأي من هذه الوصفات، بالإضافة إلى استشارة الطبيب كإجراء وقائي.

الآثار الجانبية للثوم

على الرغم من فوائد الثوم للبشرة، واستخدام  للمساعدة في علاج البشرة إلا أنه يشكل مخاطر طفيفة، حيث وجدت دراسة واحدة آثارًا جانبية محتملة لاستخدام الثوم موضعياً:

  • تهيج الجلد أو الطفح الجلدي.
  • رد فعل تحسسي.
  • التهاب الجلد الحلقي (مجموعات من الآفات الجلدية).
  • تورم واحمرار الجلد.
  • ظهور بثور.

وفي النهاية وبعد أن تعرفت على فوائد الثوم للبشرة، على الرغم من عدم وجود أدلة قاطعة حتى الآن، إلا أن الكثير من الناس يعدون بفاعليته، لذا تأكد فقط من مناقشة الأمر مع طبيبك قبل استخدام الثوم للتأكد من أنه مناسب لك، ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد