فوائد البصل للمعدة والجهاز الهضمي

فوائد البصل للمعدةعلى الرغم من أن جميع الخضروات مهمة للصحة، ولكن قد يحتل البصل مكانة خاصة بينهم جميعاً، فهو عبارة عن كنز رائع من الفوائد الصحية كبيرة الأهمية، ولكن ماذا عن فوائد البصل للمعدة والهضم بشكل خاص؟ هذا ما سنتعرف عليه سوياً عند قراءة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

القيم الغذائية في البصل

البصل عضو في عائلة الآليوم Allium للنباتات المزهرة التي تشمل أيضًا الثوم والكراث والثوم المعمر، تحتوي هذه الخضروات على العديد من الفيتامينات والمعادن ومركبات النباتات القوية التي ثبت أنها تعزز الصحة بعدة طرق.

يحتوي كوب من البصل المفروم على ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • 14.9 جرام من الكربوهيدرات.
  • 0.16 جرام من الدهون.
  • 0 جرام من الكوليسترول.
  • 2.72 جرام من الألياف.
  • 6.78 جرام من السكر.
  • 1.76 جرام من البروتين.
  • فيتامين سي وفيتامين ب6.
  • كميات صغيرة من الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة كيرسيتين والكبريت.

فوائد البصل للمعدة

تكمن الفائدة الرئيسية للبصل بالنسبة للمعدة في وقايتها من السرطان، حيث يرتبط تناول الخضروات من مجموعة الآليوم مثل الثوم والبصل بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان المعدة والقولون.

أظهرت مراجعة أجريت على 26 دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا كمية أعلى من خضروات الآليوم كانوا أقل عرضة بنسبة 22% للإصابة بسرطان المعدة من أولئك الذين تناولوا كمية أقل، علاوة على ذلك، أظهرت مراجعة 16 دراسة أجريت على 13333 شخصًا أن المشاركين الذين تناولوا كمية أعلى من البصل كان لديهم خطر أقل من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15%، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كمية أقل.

ADVERTISEMENT

وقد تم ربط هذه الخصائص المضادة للسرطان بمركبات الكبريت ومضادات الأكسدة الفلافونويد الموجودة في خضروات الآليوم، يحتوي البصل أيضًا على مركبات فيستين fisetin وكيرستين quercetin ومضادات الأكسدة الفلافونويدية التي قد تمنع نمو الورم.

فوائد البصل للأمعاء

لا يتوقف الأمر على فوائد البصل للمعدة فقط، بل أنه يمكن أن يقدم للأمعاء أيضاً والجهاز الهضمي عموماً عدداً من الفوائد المهمة، بما في ذلك ما يلي:

  • يعد البصل مصدراً غنياً بالألياف والبيربيوتيك، وهو ضروري لصحة الأمعاء المثلى، البروبيوتيك هي أنواع غير قابلة للهضم من الألياف التي تتفكك بواسطة بكتيريا الأمعاء المفيدة.
  • تتغذى بكتيريا الأمعاء على البروبيوتيك وتخلق أحماض دهنية قصيرة السلسلة، بما في ذلك الأسيتات والبروبيونات والبايترات، أظهرت الأبحاث أن هذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة تعزز صحة الأمعاء وتزيد من مناعتها، وتقلل من الالتهابات وتعزز الهضم.
  • يساعد تناول الأطعمة الغنية بالمواد الحيوية على زيادة سلالات البروبيوتيك التي تفيد صحة الجهاز الهضمي.
  • البصل غني بشكل خاص بإنسولين البريبايوتك وفركتوليجوسكاريديس، هذه المركبات تساعد على زيادة عدد البكتيريا الصديقة في الأمعاء وتحسين وظيفة المناعة.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد البصل للمعدة والجهاز الهضمي عموماً، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/onion-benefits
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد