ما الفرق بين البروبيوتيك والبريبيوتيك؟

يكمن الفرق بين البروبيوتيك والبريبيوتيك في طبيعة كلٍ منهما، حيث أن البروبيوتيك هو تلك البكتيريا النافعة التي تتواجد في الأمعاء، والتي يستفيد منها الجسم، بينما البريبيوتيك هو المصدر الغذائي الذي تتغذى عليه هذه البكتيريا، حيث أن البريبيوتيك يمثل نوعاً من الألياف الموجودة في الطعام، والتي لا يستطيع الجسم هضمها، وبالتالي تتغذى عليها بكتيريا البروبيوتيك وغيرها من أنواع البكتيريا المفيدة للجسم.

ADVERTISEMENT

وكلاهما يقوم بوظيفة مهمة داخل الجسم من خلال دعم وظيفة بعض أنواع البكتيريا الأخرى الموجودة في الأمعاء، وبالتالي الحفاظ على صحة القولون وأنواع البكتيريا النافعة الأخرى الموجودة به.

ويتكاتف كل منهما وتتداخل فوائدهما، فبالإضافة إلى فوائد البروبيوتيك المعروفة وتأثيرها على صحة الجهاز الهضمي والصحة النفسية وصحة الجسم بصورة عامة، يمكن أن تتمثل فوائد البريبيوتيك على الجانب الآخر في قدرتها على حل الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، وتخفيف آثار المضادات الحيوية التي قد تسبب مشاكل صحية.

ADVERTISEMENT

وقد أشارات الأبحاث إلى أن البريبيوتيك قد يكون مفيداً للجسم، لأنه قادر على تحسين عملية امتصاص الكالسيوم، بالإضافة إلى قدرته على تحسين عملية امتصاص الكربوهيدرات وزيادة نمو بكتيريا الأمعاء وتحقيق التوازن بينها، ويتوافر في الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف خاصة الخضروات والفواكه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد