ADVERTISEMENT

فاكهة الصبار للسكري

فاكهة الصبار للسكري
كثيراً ما يتساءل الناس عن فاكهة الصبار للسكري وفوائدها. الصبار موطنه الأصلي المكسيك، ويُعرف بإسم صبار الكمثرى الشائك. يشتهر بتقديم فوائد صحية بسبب محتواه العالي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على فاكهة الصبار.

هل فاكهة الصبار مفيدة لمرضى السكري؟

صبار الكمثرى الشوكي قد يخفض مستويات السكر في الدم ومستويات الكوليسترول عن طريق تقليل امتصاص السكر والكوليسترول في المعدة والأمعاء.

ADVERTISEMENT

فاكهة الصبار للسكري واستخداماتها

تشير الأبحاث إلى أنه ربما يكون الصبار فعال لداء السكري، الجرعات المفردة من الصبار الكمثرى يمكن أن تُقلل من مستويات السكر في الدم بنسبة 17 ٪ إلى 48 ٪ عند بعض الناس. من غير المعروف ما إذا كان الاستخدام اليومي المطول يمكن أن يخفض باستمرار مستويات السكر في الدم أم لا.

ارتفاع الكوليسترول الوراثي في الدم (ارتفاع الكولسترول العائلي)

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول لب الصبار الكمثري الشائك يوميًا لمدة 4 أسابيع، مع اتباع نظام غذائي موصى به يقلل مستويات البروتين الدهني الكلي، والمنخفض الكثافة (LDL أو “الضار”) لدى الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من الكوليسترول الموروث.

فاكهة الصبار للسكري والأثار الجانبية

في بعض الناس، يمكن أن يسبب الصبار الكمثرى الشائك بعض الآثار الجانبية البسيطة بما في ذلك الإسهال والغثيان، وزيادة مقدار وتواتر البراز، والانتفاخ، والصداع. في حالات نادرة، يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من ثمار الصبار الكمثرى الشائك انسداداً في الأمعاء السفلية.

ADVERTISEMENT

الاحتياطات الخاصة والتحذيرات

الحمل والرضاعة الطبيعية: لا يوجد ما يكفي من المعلومات الموثوقة حول سلامة تناول صبار الكمثرى الشائك إذا كنتِ حاملاً أو مُرضعة.

مرض السكري: الصبار الكمثرى قد يقلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. راقب علامات انخفاض السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وراقب نسبة السكر في دمك بعناية إذا كنت مصاباً بمرض السكر وتستخدم الصبار الكمثرى الشائك.

الجراحة: قد يؤثر صبار الكمثرى الشائك على مستويات السكر في الدم، مما يجعل السيطرة على نسبة السكر في الدم صعبة أثناء وبعد الجراحة. توقف عن استخدام صبار الإجاص الشائك قبل أسبوعين على الأقل من ميعاد الجراحة.

اقرأ أيضاً: تحليل سكر الحمل.

فاكهة الصبار للسكري وتداخله مع أدوية السكر

الكلوربروباميد يتفاعل مع الصبار PRICKLY PEAR:

ADVERTISEMENT

يُستخدم الكلوربروباميد لخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. صبار الإجاص الشائك قد يقلل أيضاً من نسبة السكر في الدم، قد يؤدي تناول صبار الإجاص الشائك مع الكلوربروباميد إلى انخفاض نسبة السكر في الدم لديك، لذلك يجب مراقبة نسبة السكر في الدم عن كثب. قد تحتاج إلى تغيير جرعة الكلوربروباميد.

(Glyburide) يتفاعل مع PRICKLY PEAR CACTUS(الصبار):

يُستخدم (Glyburide) لخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. صبار الإجاص الشائك قد يقلل أيضاً من نسبة السكر في الدم، قد يؤدي تناول صبار الإجاص الشائك إلى جانب الغليبيريد إلى انخفاض نسبة السكر في الدم لديك. مراقبة نسبة السكر في الدم عن كثب، قد تحتاج إلى تغيير جرعة (Glyburide)

ADVERTISEMENT

الصبار الكمثرى الشائك يمكن أن يقلل من نسبة السكر في الدم لدى مرضى النوع الثاني، كما تُستخدم أدوية السكري لخفض نسبة السكر في الدم. قد يؤدي تناول صبار الكمثرى إلى جانب أدوية السكري إلى انخفاض نسبة السكر في الدم لديك. لذلك يجب مراقبة نسبة السكر في الدم عن كثب. وقد تحتاج إلى تغيير جرعة دواء السكري الخاص بك.

الأدوية التي تُستخدم لعلاج السكر ولكن تحت إشراف الطبيب

تشمل بعض الأدوية المستخدمة لمرض السكري: الجليميبرايد (glimepride)، والأنسولين، والبيوغليتازون (pioglitazone)، روزيجليتازون، (glipizide) وغيرها.

وفي نهاية المقال نرجو أن نكون قد أوضحنا أكثر عن فاكهة الصبار للسكري، وكيف تُستخدم وإذا كان لديك أي استفسار فيمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ بسنت عاشور
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-880/prickly-pear-cactus
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد