تحليل الجلوكوز للحامل: لماذا يتم إجراؤه؟

تحليل الجلوكوز للحامليعتبر تحليل الجلوكوز للحامل أو تحليل سكر الحمل واحد من أهم التحاليل خلال فترة الحمل، وذلك للاطمئنان أنها غير مصابة بسكري الحمل أو مشاكل أخرى، تحتاج اهتمام خاص، لنتعرف على معلومات أكثر عن التحليل في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

ما هو تحليل الجلوكوز للحامل؟

هو فحص تقوم به الحامل في الفترة التي تكون بين الأسبوع 24 والأسبوع 28، وذلك لقياس مستوى السكر في الدم، للكشف عن أي ارتفاع فيه أو أنها مصابة بمرض سكري الحمل.

لماذا يتم إجراء تحليل الجلوكوز للحامل؟

يتم استخدام تحليل سكر الحمل كما ذكرنا للكشف عن مشكلة سكري الحمل، ولكن قد يتم إجراء هذا الفحص مبكرا، وذلك في حال اكتشاف الطبيب وجود ارتفاع في مستوى الجلوكوز في البول، خلال فحص روتيني سابق، أو في حال كانت الحامل معرضة لخطر الإصابة بمرض السكري، نتيجة عوامل خطر الإصابة بسكري الحمل.

يساعد هذا الاختبار الحامل أن تطمئن فيه على صحتها وصحة جنينها، من خلال قياس مستويات السكر في الدم أثناء المتابعة الدورية مع الطبيب، ومعرفة إذا كانت تعاني من سكري الحمل، أو هناك إحتمال لإصابتها به.

ADVERTISEMENT

هل ضروري إجراء تحليل سكر الحمل؟

بالرغم من أن التحليل لا يعتبر إلزامي، ولكنه مهم جدا ولا يجب رفض القيام به، حتى لو لم تلاحظي أعراض، وخصوصا في حال كنت تعانين من أي عوامل الخطورة التي تزيد من فرص الإصابة بالمرض، كالحمل في توأم مثلا.

كيفية الاستعداد لتحليل الجلوكوز للحامل

يمكن للحامل أن تتناول طعامها الطبيعي في الأيام التي تسبق يوم عمل التحليل، ويفضل أيضاً أن تسأل طبيبها إذا كان هناك أي أدوية تتناولها وقد تؤثر على نتائج التحليل.

هل في تحليل سكر الحمل يجب أن أكون صائمة؟

نعم، وذلك لمدة 8 ساعات قبل إجراء التحليل، لن يكون مسموح بالطعام والشراب، ويمكنك الصيام طوال الليل، وتحديد موعد الإجراء في الصباح الباكر في اليوم التالي.

كيفية إجراء تحليل الجلوكوز للحامل

توجد عدة طرق يمكن بها إجراء تحليل الجلوكوز لقياس نسبة السكر في الدم لدى الحامل وهي:

ADVERTISEMENT

تحليل الجلوكوز بعد ساعة

سيتم في هذا الاختبار شرب محلول الجلوكوز، ثم قياس مستوى السكر في الدم بعد مرور ساعة، وفي حال كانت النسبة 10.6 ملليمول لكل لتر (مليمول / لتر)، فهذا يدل على الإصابة بسكري الحمل.

في حال كان مستوى الجلوكوز في الدم بعد الاختبار لمدة ساعة أعلى من (7.8 مليمول / لتر)، سيقوم الطبيب بترشيح إجراء الاختبار لمدة 3 ساعات.

تحليل الجلوكوز بعد 3 ساعات

في حالة أن نسبة الجلوكوز في الدم كانت مرتفعة ستحتاج الحامل إلى إعادة الاختبار مرة أخرى ولكن هذه المرة لمدة 3 ساعات ويحتاج هذا الاختبار لبعض الاستعدادات:

  • عدم تناول أي طعام أو شرب أي سوائل لمدة 8 إلى 14 ساعة قبل القيام بهذا الاختبار.
  • ستحصلين على قدر من محلول الجلوكوز يبلغ 237 ملليلترًا، والذي يحتوي على 100 جرام من السكر.
  • سيقوم الطبيب بفحص مستوى الجلوكوز في الدم كل ساعة على مدار 3 ساعات.

أضرار محلول الجلوكوز للحامل

غالباً ما ستشعر الحامل ببعض الأعراض بعد شرب السائل الذي يحتوي على الجلوكوز ومن أمثلة هذه الأعراض:

ADVERTISEMENT
  • الشعور الغثيان.
  • التعرق.
  • الشعور بالدوار.

تحليل سكر الحمل بأي شهر؟

غالبا يتم إجراء التحليل في الشهر السادس إلى الشهر السابع، ولكن ذلك لا يمنع احتمالية إجراء التحليل في وقت سابق، في حال وجود ما يقلق الطبيب في الفحوصات الروتينية.

في النهاية بعد أن تعرفت على تحليل سكر الحمل وكيفية الاستعداد له وكيف يتم هذا الاختبار، يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على القيام بكل الفحوصات اللازمة طوال فترة الحمل لتجنب الإصابة بأي أمراض تؤثر على صحتك وعلى صحة جنينك، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد