ADVERTISEMENT

كل ما يهمك معرفته عن الحقن المجهري ICSI

عمليات الحقن المجهرى

يعد الحقن المجهري أو التلقيح المجهري أحد أنواع عمليات التلقيح الاصطناعي خارج الجسم والتي يتم اللجوء إليها عند وجود مشكلات في الخصوبة، فتابعي قراءة المقال التالي لمعرفة المزيد عن عمليات الحقن المجهري ومتي يتم اللجوء إليها وما هي أضرارها؟

ADVERTISEMENT

ما هو الحقن المجهري؟

تتضمن عمليات الحقن المجهري ICSI الحقن المباشر لحيوان منوي واحد في البويضة، والتي تم الحصول عليها من خلال عملية الإخصاب خارج الرحم IVF؛ لمساعدتك أنتِ وشريكك على إنجاب الطفل.

ويعد الحقن المجهري هو أنجح أشكال العلاج للرجال المصابين بالعقم ويستخدم فيما يقرب من نصف جميع علاجات أطفال الأنابيب، حيث يحتاج التلقيح المجهري للحيوانات المنوية إلى حيوان منوي واحد؛ لحقنه مباشرة في البويضة. ثم يتم نقل الجنين إلى الرحم.

الفرق بين عمليات الحقن المجهري (ICSI) وأطفال الأنابيب (IVF) والتلقيح داخل الرحم (IUI)؟

يعتبر كل من عمليات الحقن المجهري ICSI واطفال الأنابيب IVF اثنان من أكثر علاجات الخصوبة شيوعًا، ويعد الفرق الرئيسي بينهما هو كيفية تخصيب الحيوان المنوي للبويضة، كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • حيث في أطفال الأنابيب، تُترك البويضة والحيوانات المنوية في طبق شفاف للإخصاب بمفردها.
  • أما في حالة الحقن المجهرى، فيتم حقن الحيوانات المنوية (حيوان منوي واحد) مباشرةً في البويضة.
  • وبالنسبة للتلقيح داخل الرحم IUI، فهي العملية التي يتم بها إدخال الحيوانات المنوية في رحم المرأة في أكثر مراحل الخصوبة في الدورة الشهرية.

ويكون لإجراء التلقيح داخل الرحم معدلات نجاح أقل من الحقن المجهري واطفال الأنابيب، إلا أنه إجراء أكثر بساطة بكثير منهما وغير جراحي.

أسباب اللجوء لعمليات الحقن المجهرى

قد يُوصى باستخدام عمليات الحقن المجهري في حالة صعوبة الإخصاب، كما يُستخدم الحقن المجهري في كثير من الأحيان في حالة العقم عند الذكور، ويمكن أن تشمل عوامل العقم عند الذكور أيًا مما يلي:

ويعد فقد النطاف Azoospermia حالة لا توجد فيها الحيوانات المنوية في القذف، وتشمل نوعان: الانسدادي، وغير الانسدادي. وقد يكون سبب فقد النطاف الانسدادي أي مما يلي:

وقد يحتاج الطبيب إلى جمع الحيوانات المنوية جراحيًا من الخصيتين أو البربخ (أنبوب ضيق داخل كيس الصفن حيث يتم تخزين الحيوانات المنوية وتنضج).

ADVERTISEMENT

كيفية الاستعداد لعملية الحقن المجهري

هناك استعدادات خاصة للزوجين لضمان نجاح العملية قدر الإمكان كما يلي:

نصائح للرجل قبل عملية الحقن المجهري

  • الإقلاع عن التدخين.
  • تناول الفيتامينات الخاصة بك.
  • تناول الأطعمة التي تعزز الخصوبة، مثل: الكافيار، المكسرات، والبيض.
  • تحسين النوم.
  • الحد من التوتر.
  • قم بتمارين التنفس.

نصائح للمرأة قبل نقل الجنين للرحم

يمكن أن تكون الأسابيع والأيام التي تسبق نقل الجنين مثيرة ومدمرة للأعصاب، وقد تشعرين أن ثقل العالم يقع على كتفيك. فإليكِ بعض النصائح قبل الحقن المجهري بشهر التي يمكنك الاستعداد من خلالها لهذه العملية:

1. ترطيب الجسم

عن طريق تناول ماء جوز الهند أو الماء الطبيعي وتجنب الألوان الاصطناعية والمشروبات الرياضية، فبقاء الجسم رطبا يحافظ على صحة وتوازن الجسم ويمنع تقلصات الرحم في وقت نقل الجنين؛ عن طريق الحفاظ على تغذية عضلاتك وتخفيف هرموناتك بشكل صحيح في مجرى الدم.

ADVERTISEMENT

2. تدفئة أسفل البطن

قد ترغبين في تجربة وسادة تدفئة قبل النقل لتدفئة منطقة الحوض، يوصى فقط قومي بتدفئة بطنك قبل نقل الجنين وليس بعده.

3. تناول طعام صحي

وفقًا للأطباء فتناول الخضار المطبوخة ومرق العظام الدافئ مفيد جدا في حالات الحمل، بالإضافة لتجنب الأطعمة الباردة والنيئة. ويُفضل أيضا تجنب الكربوهيدرات البسيطة ومنتجات الألبان التي قد تزيد من إنتاج المخاط وتؤثر على بيئة الرحم.

4. تجنب رفع الأشياء الثقيلة

يجب تجنب التمارين الرياضية الشاقة ورفع الأشياء الثقيلة، فأنتِ لا تريدين إجهاد العضلات التي تدعم الرحم. على الجانب الآخر يُفضل الالتزام بالأنشطة منخفضة التأثير، مثل المشي اللطيف واليوغا قبل النقل وأثناء الحمل؛ فهذا يلعب دورًا في دعم النقل الصحي والحمل.

5. العلاج أو الوخز بالإبر

أصبح يعتبره بعض الأطباء علاج تكميلي لعلاجات الخصوبة، ويمكن أن يكون العلاج بالضغط خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لا يحبون الإبر.

ADVERTISEMENT

6. الشعور بالحب والسعادة

أظهرت بعض الدراسات أن عملية نقل الجنين تحظى بنسب أعلى من النجاح في حالة أن الأم تشعر بالسعادة، حيث تؤثر الهرمونات التي تسبب السعادة على عملية النقل وهل ستؤدي للحمل أم لا.

كيف تتم عملية الحقن المجهري؟

تتضمن طريقة الحقن المجهرى ICSI خمس خطوات بسيطة، وهم كالآتي:

  1. يتم أخذ البويضة الناضجة باستخدام ماصة متخصصة.
  2. يتم استخدام إبرة دقيقة وحادة وجوفاء لشل حركة والتقاط حيوان منوي واحد.
  3. ثم يتم إدخال الإبرة بعناية من خلال قشرة البويضة وفي السيتوبلازم من البويضة.
  4. يتم حقن الحيوانات المنوية في السيتوبلازم، وتتم إزالة الإبرة بعناية.
  5. يتم فحص البويضة في اليوم التالي للتحقق من الإخصاب الطبيعي.

حالما تكتمل خطوات الحقن المجهري وتنجح عملية الإخصاب، يتم نقل الجنين لوضعه في رحم المرأة، ثم مراقبة أعراض الحمل المبكرة، وقد يستخدم الطبيب فحص الدم أو الموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كان الغرس والحمل قد حدثا أم لا.

الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين

تناولت إحدى الدراسات مجموعة تتكون من حوالي 420 حالة ولادة بالتلقيح الاصطناعي، ووُجد أن بعد النقل في اليوم الخامس:

  • في حالة أطفال الأنابيب، كان هناك 225 ذكر و195 أنثى.
  • أما بعد الحقن المجهري، كان هناك 30 أنثى و21 ذكرًا.

وتم استنتاج أن عددًا كبيرًا من الذكور يولدون أكثر من المتوقع بعد النقل في اليوم الخامس في حالة أطفال الأنابيب، وعلى الجانب الآخر هناك المزيد من الإناث المولودات بعد النقل في حالة الحقن المجهري.

لكن ما زال هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث في هذا المجال؛ للتأكد أكثر من هذه النتائج.

ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري؟

قد يصل معدل إخصاب البويضات في الحقن المجهري من 50 إلى 80% من البويضات، وهي نسب أعلى مما لو كنت تستخدم طرق التلقيح الاصطناعي التقليدية.

لكن معدل الحمل مع الحقن المجهري هو نفس معدلات الحمل في التلقيح الاصطناعي:

  • 44% إذا كان عمرك بين 18 و34 عامًا
  • 39% إذا كان عمرك بين 35 و37 عامًا
  • 30% إذا كان عمرك بين 38 و39 عامًا
  • 21% إذا كان عمرك بين 40 و42 عامًا
  • 11% إذا كان عمرك بين 43 و44 عامًا
  • 2% إذا كان عمرك 45 عامًا أو أكثر

وبالطبع تختلف كل حالة عن الأخرى؛ لذا يجب مناقشة كل الاحتمالات مع طبيبك.

نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة

يمكن أن ينجح الحقن المجهري بعد دورة واحدة، ولكن هذا ليس هو الحال دائما مع الجميع، وتكون النسب كالتالي:

  • 46% للإناث تحت سن الـ 30 عاما.
  • 58% للإناث من سن 30 إلى 33 عامًا.
  • 38% للإناث من سن 34 إلى 40 عامًا.
  • أقل من 12% للإناث من سن 40 إلى 43 عامًا.

مدة العلاج بالحقن المجهري

قد تستغرق الدورة الواحدة من الحقن المجهري ما بين أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع حتى تكتمل، فيمكن أن تقضي أنتِ وزوجك نصف يوم في العيادة من أجل إجراءات استخراج البويضات والحيوانات المنوية. بعد ذلك سيُطلب منك عادةً العودة بعد يومين إلى خمسة أيام لإجراء عملية نقل الأجنة.

إذا كان عمرك أقل من 40 عامًا، فيجب أن تحصلي على ما يصل إلى ثلاث دورات كاملة من التلقيح الاصطناعي مع أو بدون الحقن المجهري.

أما إذا كان عمرك بين 40 و42 عامًا، ولم يسبق لك إجراء التلقيح الاصطناعي من قبل وليس لديك أي علامة على انخفاض أعداد البويضات، فيجب أن تحصلي على دورة كاملة واحدة بعد مناقشة كاملة لمعرفة آثار التلقيح الاصطناعي والحمل في هذا العمر.

شروط نجاح الحقن المجهري

تشير الدراسات إلى أن العوامل الرئيسية المساهمة في نجاح الإخصاب في عمليات الحقن المجهري هي جودة البويضات، وأيضًا جودة الحيوانات المنوية.

كما تعتمد نسب النجاح أيضا على عمرك، فكلما كنتِ أصغر سنًا، زادت جودة البويضات، وزادت فرصك في الحصول على حمل صحي.

علامات نجاح الحقن المجهري بعد الارجاع

يجب عليكِ الانتظار لمدة أسبوعين من نقل الجنين لإجراء اختبار الحمل، وعلى الرغم من أن بعض الأعراض قد تشير إلى أن إجراء ناجح، إلا أنها قد تكون مرتبطة أيضًا بأدوية الخصوبة والأدوية الأخرى الخاصة بالحمل.

وبشكل عام، لا توجد علامات محددة على أن نقل الأجنة كان ناجحًا حتى اختبار الحمل نفسه. وذلك لأن الأستروجين والبروجسترون اللذين يتم تناولهما بشكل شائع قبل نقل الجنين، والبروجسترون المأخوذ بعد عملية النقل، قد يسببان أعراض مشابهة للحمل. ومع ذلك، يترقب العديد لظهور أي علامة إيجابية قد تشير إلى نجاح نقل الأجنة.

مخاطر وأضرار عمليات الحقن المجهري

يشعر الباحثون بالقلق من أن التلاعب بأي من الأمشاج أو الزيجوت قد يؤثر على النسخ الجيني أو التطبع الجيني، ويعتقد باحثون آخرون أن احتمالية حدوث العيوب الخلقية مشابه لما يحدث في الحمل الطبيعي، وبالتالي لا ينبغي أن يكون هذا مصدر قلق.

وتشمل المخاطر المحتملة أو المضاعفات الناجمة عن إجراء الحقن المجهرى الآتي:

  • يعد إجراء أكثر تكلفة من أطفال الأنابيب IVF.
  • تم استخدامه لفترة أقصر من أطفال الأنابيب؛ لذلك ما زال الأطباء يستكشفون عن آثاره المحتملة.
  • قد يسبب بعض المخاطر، مثل متلازمة فرط تنبيه المبيض (OHSS)، والحمل المتعدد إذا تم نقل أكثر من جنين واحد، والحمل خارج الرحم.
  • يكون الأطفال الرضع من حالات الحمل التي تحققت من خلال الحقن المجهري أكثر عرضة للإصابة بتشوهات حديثي الولادة، مثل عيوب البصمة imprinting defects.
  • أثناء الحمل الطبيعي، لا يتمكن من تخصيب البويضة سوى الحيوانات المنوية الأكثر صلابة من أجل السفر لمسافات طويلة واختراق البويضة، ولكن نظرًا لأن الحقن المجهري يتجاوز عملية الانتقاء الطبيعي هذه، فهناك زيادة طفيفة في خطر حدوث مشكلات وراثية نادرة تحملها الحيوانات المنوية التي تنتقل إلى الطفل.

لذا ينبغي عليكِ المتابعة مع الطبيب أثناء الحمل المبكر وإجراء فحوصات دورية بالموجات فوق الصوتية؛ لمراقبة نمو طفلك، وإذا كان لديك أي مخاوف أخرى، فيجب مناقشتها مع طبيبك.

اسباب الحمل خارج الرحم بعد الحقن المجهري

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تعلق البويضة الملقحة في طريقها إلى الرحم، وذلك يحدث غالبًا بسبب تلف قناة فالوب بسبب الالتهاب أو التشوه. وقد تلعب الاختلالات الهرمونية أو التطور غير الطبيعي للبويضة المخصبة دورًا أيضًا في حدوث الحمل خارج الرحم.

نصائح بعد فشل عملية الحقن المجهري

يوصي العديد من الخبراء بالانتظار لمدة شهرين بعد العلاج قبل المحاولة مرة أخرى، فهذا يمنحك استراحة من ضغوط العلاج وفرصة لجسمك للتعافي.

بعد فترة الراحة، يمكنك تجربة الحقن المجهرى مرة أخرى إذا كان طبيبك يعتقد أن لديك فرصة معقولة للنجاح.

أسئلة شائعة

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري؟

ينصح الأطباء بالانتظار من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد نقل الجنين قبل استئناف النشاط الجنسي، حيث يرى الأطباء أن تقلص الحوض من النشوة يمكن أن يعيق قدرة الجنين على الانغراس بشكل صحيح. لذا بمجرد إجراء اختبار حمل موثوق لتأكيد عملية الزرع الناجحة والحمل، يمكن للأزواج البدء في ممارسة الجنس مرة أخرى.

هل عملية الحقن المجهري مؤلمه؟

تعد عملية الحقن المجهري من الإجراءات الآمنة وغير المؤلمة بشكل كبير.

كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟

قد تستغرق العملية من 30 إلى 45 دقيقة يتم فيها سحب البويضات دون تدخل جراحي وبمساعدة السونار المهبلي.

كم تكلفة الحقن المجهري؟

يكلف إجراء الحقن المجهري ما بين 1400 دولار و2000 دولار، وقد يكلف أكثر من هذا إذا تم استخدام خيارات التلقيح الاصطناعي الأخرى.

كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟

يعد الحد الأدنى لعدد البويضات الناضجة المناسب للحقن المجهري لا يقل عن ثماني بويضات ناضجة في يوم استرجاع البويضات الخاصة بك من أجل المضي قدمًا في الحقن المجهري.

كيف تكون الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟

في الحالات التي خضعت لعملية نقل الجنين في الدورة الطبيعية، تبدأ عادة في اليوم المعتاد والمتوقع. أما في حالة تناول الأدوية الهرمونية، ستبدأ بعد يومين أو ثلاثة من توقف العلاج

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد