اكتشف ما هو العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل

العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل
العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل

جودة الحيوانات المنوية وصحتها ضرورية للخصوبة وتلقيح البويضة لحدوث الحمل، ومن أهم العوامل الهامة للتخصيب هو عدد الحيوانات المنوية الذي يجب أن يكون كافيًا لتحقيق الحمل، تابع المقال التالي لمعرفة العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل وما هو متوسط عدد الحيوانات المنوية الطبيعي؟

ADVERTISEMENT

العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل

العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل يتراوح بين 40 مليون و 300 مليون من الحيوانات المنوية لكل ملليلتر، والذي يتم الكشف عنه من خلال تحليل السائل المنوي.

وإذا كان الشخص لديه عدد من الحيوانات المنوية يتراوح بين 20 مليون إلى 40 مليون من الحيوانات المنوية لكل مل، فإن هذا عدد أقل من المتوسط.

ملحوظة؛ عدد الحيوانات المنوية الأكثر من 300 مليون يُعتبر مرتفع بشكل غير طبيعي.

عدد الحيوانات 11 مليون هل يحدث حمل؟

تُعرف الحالة بانخفاض عدد الحيوانات المنوية وتُسمى أيضا قلة السائل المنوي، وهي حالة تعبر عن انخفاض عدد الحيوانات المنوية، حيث يكون لدى الرجل أقل من 15 مليون من الحيوانات المنوية لكل ملليلتر من السائل المنوي.

ADVERTISEMENT

وقد يؤدي انخفاض عدد الحيوانات المنوية إلى صعوبة الحمل بشكل طبيعي، على الرغم من أن حالات الحمل الناجحة لا تزال تحدث، خاصة إن كانت الحيوانات المنوية بحالة جيدة أي لها حجم مناسب وشكل الحيوان غير مشوه وسليم وحركة الحيوان وسرعته جيدة.

كيفية تحسين عدد الحيوانات المنوية

يمكن لأي شخص يشعر بالقلق إزاء عدد الحيوانات المنوية لديه التحدث مع الطبيب حول توصيات لتغيير نمط الحياة التي يمكن أن تساعد، وبعض هذه التوصيات قد تشمل:

  • شرب كحول بصورة أقل أو تجنبه تمامًا؛ حيث يمكن أن يقلل الكحول من إنتاج هرمون التستوستيرون، مما يقلل من عدد الحيوانات المنوية.
  • عدم التدخين؛ الرجال الذين يدخنون عادًة لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية من أولئك الذين لا يدخنون.
  • فقدان الوزن أو الحفاظ على وزن صحي؛ حيث تحرر الخلايا الدهنية في الجسم إنزيمًا يدعى aromatase والذي يحطم التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين، لذا يمكنه أن يقلل من هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية.
  • تجنب ارتفاع درجة حرارة الخصيتين؛ يجب على الأشخاص الذين يرغبون في تحسين الخصوبة تجنب استخدام أحواض الاستحمام الساخنة والساونا وأجهزة الكمبيوتر المحمولة على القدمين قرب الخصيتين.
  • الحد من التوتر؛ قد يتسبب الإجهاد في حدوث تغيرات في شكل الحيوانات المنوية ويؤثر على الخصوبة.

علاج نقص عدد الحيوانات المنوية

تعتمد العلاجات على السبب الكامن وراء انخفاض عدد الحيوانات المنوية، فعلى سبيل المثال؛ إذا كان شخص ما يعاني من انسداد في الحويصلات المنوية، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة أو تصحيح الانسداد.

قد يصف الأطباء أيضًا أدوية مثل مضادات الاستروجين أو علاجات الجونادوتروبين gonadotropin، وهي هرمونات يمكنها زيادة الخصوبة.

وقد تشمل خيارات العلاج الأخرى استخدام التالي:

  • علاج الالتهابات التي قد تؤثر على عدد الحيوانات المنوية.
  • استخدام المضادات الحيوية لعلاج العدوى.
  • علاج المشاكل الجنسية وأمراض الذكورة التي قد تؤثر على الحيوانات المنوية.
  • العلاج الهرموني.
  • استخدام التلقيح الصناعي أو التلقيح داخل الرحم لحدوث الحمل.

علاج نقص الحيوانات عند الرجال بالاعشاب

هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى قدرة بعض الأعشاب على زيادة العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل ومن بين الأعشاب التي قد تساعد في تحسين جودة الحيوانات وعددها التالي:

  • حبة البركة.
  • نبتة كستناء الحصان.
  • نبتة الجينسنج.
  • عشبة الأشوغاندا.
  • مسحوق عشبة جذور الماكا.

تنبيه: بالرغم من أن هناك دراسات تؤكد فاعلية الأعشاب التي تم ذكرها، إلا أن هذه الأعشاب بحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد فاعليتها، ولهذا ننصح بعدم استخدام الأعشاب إلا بعد استشارة الطبيب .

علاج قلة الحيوان المنوى بالعسل

يمكن إضافة العسل إلى الحليب الدافيء لتحسين العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل، حيث أثبتت الدراسات أن العسل غني بالعناصر الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين جودة الحيوانات المنوية، كما يساعد في زيادة الخصوبة لدى الرجال، وزيادة نسبة هرمون التستوستيرون وعلاج بعض المشاكل الجنسية.

والآن وفي ختام مقالنا عن العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل ومتوسط العدد الطبيعي، ننصحك بالخضوع للفحص إذا كنت تعاني من المشكلة، وننصحك بعدم استخدام الأعشاب إلا بعد التشاور مع طبيبك، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد