اكتشف ما هو العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل

العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حملجودة الحيوانات المنوية وصحتها ضرورية للخصوبة وتلقيح البويضة لحدوث الحمل، ومن أهم العوامل الهامة للتخصيب هي عدد الحيوانات المنوية الذي يجب أن يكون كافيًا لتحقيق الحمل، تابع المقال التالي لمعرفة العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل وما هو متوسط عدد الحيوانات المنوية الطبيعي؟

العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل

العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل يتراوح بين 40 مليون و 300 مليون من الحيوانات المنوية لكل ملليلتر.

ADVERTISEMENT

إذا كان الشخص لديه عدد من الحيوانات المنوية يتراوح بين 20 مليون إلى 40 مليون من الحيوانات المنوية لكل مل، فإن هذا عدد أقل من المتوسط.

انخفاض عدد الحيوانات المنوية ويُسمى أيضا قلة السائل المنوي هو أن يكون لدى الرجل أقل من 15 مليون من الحيوانات المنوية لكل ملليلتر من السائل المنوي.

قد يؤدي انخفاض عدد الحيوانات المنوية إلى صعوبة الحمل بشكل طبيعي، على الرغم من أن حالات الحمل الناجحة لا تزال تحدث.

ADVERTISEMENT

ملحوظة؛ عدد الحيوانات المنوية الأكثر من 300 مليون يُعتبر مرتفع بشكل غير طبيعي.

هل يحدث حمل مع قلة الحيوانات المنوية؟

قد يؤدي قلة وانخفاض عدد الحيوانات المنوية إلى صعوبة الحمل بشكل طبيعي، على الرغم من أن حالات الحمل الطبيعية الناجحة لا تزال تحدث، وهناك بعض التقنيات الطبية الحديثة التي تساعد على تخصيب البويضة والحمل رغم قلة عدد الحيوانات المنوية مثل الحقن المجهري أو التلقيح الاصطناعي.

استمر في المحاولة

يقترح الطبيب في حالة التشخيص بانخفاض عدد الحيوانات المنوية في البداية محاولة الحمل بشكل طبيعي لفترة أطول، ففي كثير من الأحيان يحدث الحمل طبيعيًا خلال السنة الثانية من المحاولة.

يمكنك المساعدة في زيادة فرص الحمل الطبيعي عن طريق:

ADVERTISEMENT
  • ممارسة الجنس كل يومين أو ثلاثة أيام.
  • تجنب استهلاك الكحول ووقف التدخين.
  • البقاء في حالة صحية جيدة، وممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

كيفية تحسين عدد الحيوانات المنوية

يمكن لأي شخص يشعر بالقلق إزاء عدد الحيوانات المنوية لديه التحدث مع الطبيب حول توصيات لتغيير نمط الحياة التي يمكن أن تساعد، وبعض هذه التوصيات قد تشمل:

  • شرب كحول بصورة أقل أو تجنبه تمامًا؛ حيث يمكن أن يقلل الكحول من إنتاج هرمون التستوستيرون، مما يقلل من عدد الحيوانات المنوية.
  • عدم التدخين؛ الرجال الذين يدخنون عادًة لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية من أولئك الذين لا يدخنون.
  • فقدان الوزن أو الحفاظ على وزن صحي؛ حيث تحرر الخلايا الدهنية في الجسم إنزيمًا يدعى aromatase والذي يحطم التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين، لذا يمكنه أن يقلل من هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية.
  • تجنب ارتفاع درجة حرارة الخصيتين؛ يجب على الأشخاص الذين يرغبون في تحسين الخصوبة تجنب استخدام أحواض الاستحمام الساخنة والساونا وأجهزة الكمبيوتر المحمولة على القدمين قرب الخصيتين.
  • الحد من التوتر؛ قد يتسبب الإجهاد في حدوث تغيرات في شكل الحيوانات المنوية ويؤثر على الخصوبة.

علاج نقص عدد الحيوانات المنوية

تعتمد العلاجات على السبب الكامن وراء انخفاض عدد الحيوانات المنوية، فعلى سبيل المثال؛ إذا كان شخص ما يعاني من انسداد في الحويصلات المنوية، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة أو تصحيح الانسداد.

قد يصف الأطباء أيضًا أدوية مثل مضادات الاستروجين أو علاجات الجونادوتروبين gonadotropin، وهي هرمونات يمكنها زيادة الخصوبة.

في النهاية وبعد معرفتك العدد الطبيعى للحيوان المنوى لحدوث حمل ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد