علاج كسل العين بطرق مختلفة .. وهذه أهم أسبابه

علاج كسل العينصحة أطفالنا هي الأساس بلا شك، وصحة العين جزء أساسي فيها، وبالتالي لا يجب إهمال احتمالية تطور مشكلة ما تخص البصر والرؤية، وإحدى هذه المشكلات هي كسل العين، ومعرفة الحالة جيدًا والعلاج هو أمر مهم، لذلك سنتعرف سويًا على كيفية علاج كسل العين بالطرق المختلفة في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو كسل العين؟

العين الكسولة أو الغمش، هي حالة تحدث في الطفولة المبكرة، نتيجة عدم تطور النظر كما ينبغي في عين واحدة.

وفي حال لم يتم علاج كسل العين ، فسيتعلم دماغ طفلك تجاهل الصورة التي تأتي من تلك العين، وبالتالي يمكن أن يضر رؤيتها بشكل دائم.

ADVERTISEMENT

ما هي أسباب كسل العين؟

قبل معرفة علاج كسل العين يجب أن تعرف أسبابه، ويبدأ كسل العين في الغالب حينما يكون لإحدى العينين تركيز أفضل من العين الأخرى في الغالب، أو تكون أحد العينين تعاني من الاستجماتيزم أو طول النظر.

وعند استقبال الدماغ لصور ضبابية وأخرى واضحة، مع الوقت سيقوم بتجاهل الصور الضبابية، وبمرور السنوات ستصبح الرؤية أسوأ.

ADVERTISEMENT

في بعض الأحيان لا تصطف عيون الطفل كما ينبغي، وتصبح العين في اتجاه مخالف للأخرى، هنا سيقوم الطبيب بوصف هذه الحالة بالحول، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى العين الكسولة، الأطفال الذين لديهم هذه الصورة لا يمكنهم تركيز أعينهم معًا على صورة، لذلك غالبًا ما يرون الصورة المزدوجة.

علاج كسل العين

الطريقة الأكثر شيوعًا هي إجبار دماغ طفلك على البدء في استخدام العين الضعيفة، ويكون العلاج أكثر فاعلية كلما كان باكرا وكان الطفل أصغر، ويمكن بدء العلاج من خلال الآتي:

  • أولاً سيقوم الطبيب بتصحيح أي مشاكل أساسية في تلك العين مثل قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.
  • إذا كان هناك إصابة بإعتام عدسة العين الذي يحجب الضوء عن العينين، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالته.
  • سيقوم الطبيب لـ علاج كسل العين بإعطاء المريض رقعة لارتدائها على العين القوية، في البداية سيكون هناك صعوبة في الرؤية بالعين الضعيفة، لكن مع الوقت والذي قد يصل إلى أسابيع أو أشهر حتى يحدث ذلك ستتحسن الرؤية بالمتابعة مع الطبيب.
  • أحيانا بعد قيام الطبيب بطلب إزالة الرقعة، قد يتأثر بصر بعض الأطفال مرة أخرى، لذلك قد يأمر الطبيب بإعادة ارتداؤها.
  • معظم الأطفال الذين يعانون من كسل العين يحتاجون أيضًا إلى نظارات لمساعدة عيونهم على التركيز.
  • في بعض الحالات الخفيف، قد يأمر الطبيب باستخدام القطرات.

عملية كسل العين

في بعض الأحيان؛ يتم إجراء جراحة في العين لتحسين مظهر العين، مما يؤدي إلى محاذاة أفضل للعيون، ولكن انتبه؛ هذا قد يحسن أو لا يحسن الرؤية، وتهدف العملية إلى تقوية أو إضعاف عضلة العين من أجل تغيير وضعها حتى تتناسب مع العين السليمة مما يجعل العين تبدو بشكل أفضل.

ADVERTISEMENT

علاج كسل العين بطرق أخرى

تمارين الرؤية تتضمن تمارين وألعاب مختلفة تهدف إلى تحسين تطور الرؤية في عين الطفل المتأثرة، يقول الخبراء أن هذا مفيد للأطفال الأكبر سنا، كما يمكن القيام بتمارين الرؤية مع العلاجات الأخرى.

قد يأمر الطبيب في النهاية في حال فشل العلاجات السابقة كلها بإجراء جراحة.

فحص العين

قبل الحاجة إلى البحث عن علاج كسل العين بطرق مختلفة، تقوم الدول المتقدمة بإجراءات وقائية، حيث يخضع الأطفال لفحص العين من سن 3 إلى 5 سنوات، أو قبل بدء الدراسة، وبالتالي يساعد ذلك على فحص وكشف أي حالة يمكن أن تتطور مستقبلا بما فيها كسل العين والحول.

ADVERTISEMENT
وعند الشك في وجود أحد هذه الأمراض سيقوم الطبيب هنا، بإجراء المزيد من الفحوصات للتأكد من الحالة وتشخيصها بشكل صحيح، حيث يتم فحص كل عين بشكل منفصل، لتحديد إذا كان هناك أي حالة من قصر أو طول النظر ومدى خطورة ذلك وكيف سيتم العلاج.

لذلك في النهاية دائما ما ننصح بضرورة الاهتمام بالذهاب لطبيب العيون لفحص الأطفال بشكل منتظم لتشخيص أي مشكلة قد تتطور لاحقا، أو ملاحظة أي أعراض قد تكون تمثل مشكلة، كما يمكنكم القيام باستشارة أحد أطباؤنا لأي استفسار طبي بكل خصوصية.. من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/164512.php
https://www.webmd.com/eye-health/amblyopia-child-eyes#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد