ADVERTISEMENT

علاج قرحة الاثنى عشر: بالأدوية والجراحة والنظام الغذائي

علاج قرحة الاثنى عشر
علاج قرحة الاثنى عشر

قرحة الاثنى عشر تكون مؤلمة جدًا وقد يوقظ الألم المصاب بها من النوم، فالاثنى عشر جزء هام من القناة الهضمية، وتقع في بداية الأمعاء الدقيقة وهي من أكثر الأماكن تعرضًا للقرح الهضمية، تابع المقال التالي لمعرفة كيفية علاج قرحة الاثنى عشر.

قرحة الاثنى عشر بالانجليزي duodenal ulcer، وتسمى أيضًا بالقرحة المعدية الهضمية، وتقع الاثني عشر في بداية الأمعاء بعد المعدة، وتحدث قرحة الاثنى عشر بسبب حمض المعدة، حيث تحدث قرحة الاثنى عشر حين تتلف بطانة القناة الهضمية وتتعرض الأنسجة لحمض المعدة، وإذا كنت تستطيع أن ترى داخل أمعائك، فإن القرحة تبدو وكأنها حفرة صغيرة حمراء على البطانة الداخلية للأمعاء.

ADVERTISEMENT

ما هو علاج قرحة الاثنى عشر؟

يشمل علاج قرحة الاثنى عشر الأدوية وتغيير نمط الحياة واتباع أسلوب حياة صحي، وأحيانًا التدخل الجراحي عند عدم استجابة المريض للأدوية، اعرف أكثر عن طرق العلاج بالتفصيل في النقاط التالية:

تغييرات نمط الحياة

يمكن أن تؤدي تغيرات نمط الحياة إلى تحسين أعراض قرحة الاثنى عشر، مثل:

  • فقدان الوزن في حالة السمنة.
  • تجنب أي أطعمة مثيرة، مثل القهوة، والشوكولاتة، والطماطم، والأطعمة الدسمة، أو الأطعمة الغنية بالتوابل.
  • تناول وجبات صغيرة وتناول وجبة المساء 3-4 ساعات قبل الذهاب إلى السرير.
  • التوقف عن التدخين.
  • خفض استهلاك الكحول إلى الحدود الموصى بها.

أدوية مضادات الحموضة

  • عادة ما ينصح بتناول دواء من الأدوية التي تقلل إلى حد كبير من كمية حمض المعدة لمدة 4 إلى 8 أسابيع، والدواء الأكثر شيوعا هو مثبط مضخة البروتون (PPI) لعلاج قرحة الاثنى عشر.
  • إذا كانت القرحة بسبب بكتيريا بيلوري، فيكون الجزء الرئيسي من العلاج هو إزالة هذه العدوى، فإذا لم يتم إزالة هذه العدوى، فمن المرجح أن تعود القرحة بمجرد التوقف عن تناول الأدوية المضادة للحامض.
  • إذا كانت القرحة قد نتجت عن دواء مضاد للالتهاب، فيجب إيقاف الدواء المضاد للالتهابات للسماح للقرحة بالشفاء.
  • في كثير من الحالات تكون هناك حاجة إلى تناول الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف أعراض التهاب المفاصل أو غيرها من الحالات المؤلمة، أو تكون هناك حاجة إلى الأسبرين للحماية من الجلطات الدموية، وفي هذه الحالات يكون أحد الخيارات هو أخذ دواء مضاد للحموضة كل يوم إلى أجل غير مسمى، فهذا يقلل من كمية حمض المعدة، ويقلل كثيرا من فرصة حدوث قرحة مرة أخرى.

العملية الجراحية

في الماضي كانت الجراحة مطلوبة عادة لـ علاج قرحة الاثني عشر ، وكان هذا قبل اكتشاف أن بكتيريا H. pylori كانت السبب في معظم قرح الاثني عشر، وقبل أن تصبح أدوية قمع الحمض الحديثة متاحة، وعادة ما تكون الجراحة مطلوبة فقط في حالة حدوث مضاعفات لقرحة الاثني عشر مثل النزيف الحاد أو الثقب.

ADVERTISEMENT

علاج قرحة الاثنى عشر بالمنظار

على الرغم من تطور الأدوية المضادة للقرحة التي تعمل على القضاء على بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري المسببة للقرحة، وكذلك الأدوية التي تعالج ثقوب القرحة، إلا أن الجراحة من أكثر طرق العلاج شيوعًا، لذا لقد أدى تطور الجراحة بالمنظار إلى تغيير طريقة علاج القرحة، ولكن على الرغم من فوائد علاج القرحة بالمنظار وكنها خيارًا آمنًا وقابل للتطبيق، إلا أنها قد تستغرق وقتًا وتكلفة كبيرة.

علاج القرحة الهضمية بالمنظار إجراء آمن وموثوق، والألم بعد الجراحة يكون بنسبة أقل، وكذلك المضاعفات في منطقة الصدر، والإقامة في المستشفى بعد الجراحة قد تكون أقصر، بالتالي تستطيع العودة إلى الأنشطة اليومية العادية في وقت أبكر عن الجراحة التقليدية.

ماذا يأكل مريض قرحة الاثنى عشر؟

عند الإصابة بأحد أنواع القرح أو حتى الأمراض الأخرى عليك البدء في اتباع نظام غذائي صحي، لأن الأطعمة تؤثر على تلك الأمراض، بعضها يخفف من الأعراض والبعض الأخر يزيد من حدتها، لذا اعرف نظام الأكل الصحي في قرحة الاثنى عشر في النقاط التالية:

أفضل الأطعمة لقرحة الاثنى عشر

  • الألياف الطبيعية: تمنع الألياف الطبيعية تطور القرحة، وتتضمن: الشوفان، البقوليات، بذور الكتان، المكسرات، البرتقال، التفاح، الجزر.
  • الأطعمة الغنية بقيتامين: تزيد هذه الأطعمة من إنتاج المخاط في الجهاز الهضمي، حيث يعتقد البعض أنه يمكن أن يساعد في منع القرحة، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ: البروكلي، البطاطا الحلوة، السبانخ، والكرنب.
  • الشاي الأخضر: أثبتت الأبحاث أنه يمكن للشاي الأخضر محاربة جرثومة المعدة المسببة للقرحة.
  • الأطعمة الغنية بالفلافونيدات: مثل الثوم، البصل، التوت البري، الفراولة، العنب والبازلاء، حيث اقترح العلماء أنه يمكن لتلك الأطعمة أن تساعد في الوقاية من الإصابة بالتهاب المعدة المزمن، كما تعمل على منع نمو البكتيريا المسببة للقرحة.
  • عصير الكرنب: يمكن لعصير الكرنب أن يقلل من مخاطر تطور ونمو بكتيريا الملوية البوابية في المعدة، كما يمنع حدوث التهاب في المعدة.

علاج قرحة الاثنى عشر بالعسل

أثبتت الدراسات الحديثة فعالية العسل في علاج قرحات المعدة بما في ذلك قرحة الاثنى عشر، اتضح أن العسل يعمل على القضاء على البكتيريا الملوية البوابية المسببة للقرحة في الأساس، ومن أفضل أنواع العسل لعلاج قرحة الاثنى عشر، عسل المانوكا وعسل شجرة البلوط.

ADVERTISEMENT

علاج قرحة الاثنى عشر بالرمان

يحتوي الرمان على مادة تدعى البوليفينول وهي غنية بمضادات الأكسدة الطبيعية التي يمكن أن تعالج أو تخفف من آلام قرحة الاثنى عشر، وبالتالي يمكن استخدام الرمان في علاج القرحة، ولكن يجب أن يكون تحت إشراف طبيب مختص.

أطعمة ممنوعة لمرضى قرحة الاثنى عشر

  • الكحول
  • الكافيين
  • اللبن
  • بعض أنواع اللحوم
  • الأطعمة الغنية بالدهون
  • الشكولاتة

علاج قرحة الاثنى عشر بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكنها أن تقي من الإصابة بقرحة الاثني عشر أو تحسن من أعراضها أو تعالجها، والتي استخدمت منذ القدم، ومن أمثلة تلك الأعشاب: العرقسوس، الكركم، الشاي الأخضر، والزنجبيل، ولكن عليك استشارة أولاً الطبيب حول إمكانية استخدام هذه الأعشاب ومدى توافقها مع حالتك الصحية.

علاج قرحة الاثنى عشر للحامل

يتم علاج قرحة الاثنى عشر أو أنواع القرح الهضمية الأخرى عند المرأة الحامل بتغييرات نمط الحياة وتعديلات النظام الغذائي، وكذلك بالطرق الطبيعية التي لا تضر الحمل ولا تؤثر على صحة وسلامة الجنين والحامل، وذلك لأن معظم الأدوية التي يتم وصفها لعلاج القرحة الهضمية يكون لها موانع استعمال للحامل أو المرأة المرضعة، لذا رحلة العلاج بالأدوية غالبًا ما تبدأ بعد الحمل والرضاعة، وأثناء ذلك الطرق الطبيعية.

ADVERTISEMENT

علاج قرحة الاثنى عشر للاطفال

يعتمد علاج قرحة الاثنى عشر للاطفال على أعراض طفلك وعمره وصحته العامة، كما يعتمد أيضًا على مدى خطورة الحالة، وتشمل العلاجات الآتي:

تغيير نمط الحياة للأطفال

  • إذا اكتشفت أن هناك أطعمة تؤثر على صحة طفلك وتزيد من الأعراض التي يعاني منها، عليك منعه من تناولها واستبدالها بأطعمة أخرى، والتواصل مع الطبيب الخاص به للتأكد من أنواع الأطعمة التي تلائم حالته الصحية، لأن هناك أطعمة قد تكون جيدة لمريض وقد تكون مضرة وتزيد من أعراض القرحة لمريض أخر.
  • بعض الأطفال والمراهقين يدخنون السجائر، وهناك بعض الأباء لا يعلمون عن هذه العادة لذا يجب الانتباه لأن التدخين يبطئ من عملية علاج قرحة الاثنى عشر، وفي حالة التعافي منها قد يؤدي لعودتها مرة أخرى.

أدوية علاج قرحة الاثنى عشر للأطفال

قد يحتاج طفلك الى تناول الأدوية والوصفات الطبية، إذا كان مصابًا بالبكتيريا الحلزونية البوابية، كما أنه قد يحتاج إلى أكثر من دواء واحد، وتشمل أدوية علاج قرحة الاثنى عشر للاطفال ما يلي:

  • مضادات حيوية: يعمل هذا النوع من الأدوية على القضاء على البكتيريا المسببة للقرحة.
  • حاصرات H2: تقلل هذه الأدوية من كمية الحمض الذي تصنعه المعدة، وذلك عن طريق منع الهيستامين الذي يتسبب في إطلاق الحمض.
  • مثبطات مضخة البروتون: تمنع هذه الأدوية إنتاج حمض المعدة، وذلك عن طريق وقف ضخ حمض المعدة، وهذه هي الخطوة الأخيرة لإفراز الحمض.
  • عوامل حماية الغشاء المخاطي: تحمي هذه الأدوية البطانة المخاطية للمعدة من التلف الذي يسببه الحمض، ولكن لا توقف إطلاق الحمض.

علاج قرحة الاثنى عشر بالجراحة للأطفال

في معظم الأحيان تلتئم قرحة الاثنى عشر بعد الالتزام بتناول الدواء والوصفة الطبية، ولكن بعض المرضى لا يستجيبون لأدوية علاج قرحة الاثنى عشر، لذا قد يحتاجون إلى التدخل الجراحي، وذلك بعد العودة للطبيب.

طرق الوقاية من قرحة الاثنى عشر

لم يكتشف أحد بعد كيفية انتشار بكتيريا الملوية البوابية أو لماذا يصاب بعض الأشخاص بالقرحة الهضمية دون الإصابة بالبكتيريا الحلزونية، لذا فإن الوقاية قد تكون صعبة، ولكن هناك بعض النصائح المفيدة للوقاية من القرحة أو التي قد تساعد على الشفاء منها:

ADVERTISEMENT
  • تجنب الأطعمة التي تهيج المعدة: إذا شعرت بالانزعاج من أحد الأطعمة عند تناولها فتجنبها، لأن تأثير الأطعمة تختلف من شخص للآخر، لكن الأطعمة الغنية بالتوابل والحمضيات والأطعمة الدهنية من العوامل المهيجة للقرحة الشائعة.
  • توقف عن التدخين: المدخنين الشرهين هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بقرحة الاثني عشر عن غير المدخنين.
  • تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بما في ذلك الأسبرين والإيبوبروفين) مع الطعام: لأن بهذه الطريقة قد يقلل تناولها الأدوية مع الطعام من خطر تهيج بطانة المعدة وازدياد آلام القرحة.
  • تعلم كيفية التحكم في مستويات التوتر لديك: غالبًا ما تكون التمارين المنتظمة وتقنيات استرخاء العقل والجسم (مثل التخيل الموجه واليوجا أو التاي تشي) مفيدة.

أسئلة شائعة

كم يستغرق علاج قرحة الاثني عشر؟

تستغرق قرحة الاثنى عشر حتى الشفاء والتعافي منها تمامًا حوالي 6 أسابيع من تناول الأدوية الطبية اللازمة، ويمكن أيضًا أن تلتحم وتلتئم بشكل مؤقت بدون تناول أي مضادات حيوية، ولكن يمكن أن تتكون مرة أخرى في وقت قريب إذا لم يتم القضاء على البكتيريا المسببة لها.

ما الفرق بين قرحة المعدة والاثنى عشر؟

قرحة المعدة هي نوع من أنواع القرح الهضمية وتحدث في بطانة المعدة ويمكن التخلص منها وشفائها بسهولة، ويمكن أن تسوء وتزداد أعراضها في حالة عدم تناول العلاج المناسب، بينما قرحة الاثنى عشر تحدث في بداية الأمعاء نتيجة لتلف بطانة القناة الهضمية مما يسمح لحمض المعدة باختراق الأنسجة، وهي أيضًا من أنواع القرح الهضمية.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب وأعراض، وكيفية تشخيص وعلاج قرحة الاثنى عشر، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك واتباع نظام غذائي صحي واتباع إرشادات الطبيب حتى لا تتفاقم حالتك الصحية، ونتمنى لك الشفاء العاجل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد