اعراض قرحة الاثنى عشر وأسبابها وتشخيصها

اعراض قرحة الاثنى عشر
اعراض قرحة الاثنى عشر

تقع الاثنى عشر في بداية الأمعاء الدقيقة وهي جزء هام من القناة الهضمية، وتعد من أكثر الأماكن تعرضًا للقرح الهضمية، وقرحة الاثنى عشر من المشكلات الصحية المزعجة والمؤلمة في القوت ذاته، وأسباب الإصابة بها متعددة، لذا تابع معنا المقال التالي لتعرف ما هي اعراض قرحة الاثنى عشر وأسبابها وكيف يمكن تشخيصها وطرق علاجها، وأهم الأسئلة الشائعة التي تدور عنها.

ADVERTISEMENT

ما هي قرحة الاثنى عشر؟

قرحة الاثنى عشر أو باللغة الإنجليزية duodenal ulcer تعرف أحيانًا بالقرحة المعدية الهضمية، والاثني عشر هي بداية الأمعاء الدقيقة وتلي المعدة، وقرحة الاثنى عشر يسببها حمض المعدة، حيث تحدث قرحة الاثنى عشر حين تتلف بطانة القناة الهضمية وتتعرض الأنسجة لحمض المعدة، وإذا كنت تستطيع أن ترى داخل أمعائك، فإن القرحة تبدو وكأنها حفرة صغيرة حمراء على البطانة الداخلية للأمعاء.

ما هي أسباب قرحة الاثنى عشر؟

المعدة عادًة ما تنتج الحمض للمساعدة في هضم الطعام وقتل الجراثيم والبكتيريا، وهذا الحمض قويK لذلك بعض الخلايا على بطانة داخل المعدة، وعلى الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثنا عشر) تنتج حاجز مخاطي طبيعي يحمي بطانة المعدة والاثنى عشر، وهناك عادة توازن بين كمية الأحماض في القناة الهضمية، والحاجز الدفاعي المخاطي، وقد تحدث قرحة إذا كان هناك تغيير في هذا التوازن، مما يسمح للحامض أن يتلف بطانة المعدة أو الاثنى عشر وقد تحدث قرحة الاثني عشر ويبدأ ظهور اعراض قرحة الاثنى عشر المؤلمة، وتتضمن أسباب ذلك ما يلي:

  • العدوى ببكتيريا الهيليكوباكتر بيلوري (H. pylori)، وهي السبب الأكثر شيوعًا لقرحة الاثني عشر.
  • الأدوية المضادة للالتهابات بما في ذلك الأسبرين.
  • متلازمة زولينجر إليسون، وهي حالة النادرة، يتم إنتاج حمض أكثر بكثير من المعتاد من قبل المعدة.
  • عوامل أخرى مثل التدخين، والتوتر، وشرب الكحوليات بشكل كبير ربما يزيد من خطر الإصابة بقرحة الاثني عشر، ومع ذلك، هذه ليست عادة السبب الكامن وراء القرحة الاثني عشر.

ما اعراض قرحة الاثنى عشر؟

اعراض قرحة الاثنى عشر تظهر على حسب تطور حالة المريض، فهناك بعد الأعراض المبكرة وبعضها الآخر تظهر بعد أن تصبح القرحة عميقة، وتشمل الأعراض الآتي:

ADVERTISEMENT
  • الألم في أعلى البطن أسفل عظم الصدر هو العرض الشائع، وعادة ما يأتي ويذهب هذا الألم، وقد يوقظك الألم من النوم ويحدث أكثر قبل الوجبات، أو عندما تكون جائعاً، ويخف الألم إذا كنت تأكل الطعام، أو تتناول أقراص مضادة للحموضة.
  • إذا كانت القرحة عميقة يمكن للألم أن ينتشر من البطن إلى الظهر.
  • الانتفاخ.
  • الشعور بالغثيان.
  • قد تشعر بالامتلاء بشكل خاص بعد تناول الوجبة، وأحيانا ما يجعل الطعام الألم أسوأ.

مضاعفات قرحة الاثنى عشر

المضاعفات قد تحدث في بعض الحالات ويمكن أن تكون خطيرة، وتشمل هذه المضاعفات:

  • نزيف القرحة: الذي يتراوح من نزيف بسيط إلى نزيف مهدد للحياة.
  • ثقب الاثنى عشر: وفي هذه الحالة يتسرب الغذاء والحامض في الاثني عشر ثم إلى تجويف البطن، وهذا عادة ما يسبب ألما شديدا وهو حالة طبية طارئة.

كيف يمكن تشخيص وعلاج قرحة الاثنى عشر؟

بعد ظهور اعراض قرحة الاثنى عشر يكون المنظار البطني هو الاختبار الذي يمكن أن يؤكد قرحة الاثني عشر، وعادًة ما يتم إجراء اختبار للكشف عن جرثومة H. pylori فمن المحتمل أن تكون هي سبب القرحة، ويمكن اكتشافها في عينة البراز، أو في اختبار التنفس، أو من خلال فحص الدم، أو من العينة التي تم أخذها أثناء التنظير الداخلي.

ويمكن علاج قرحة الاثنى عشر عن طريق:

  • إجراء تغيرات في نمط الحياة لتحسين الأعراض مثل التوقف عن التدخين.
  • مضادات الحموضة التي تقلل إلى حد كبير من كمية حمض المعدة.
  • إذا كانت القرحة بسبب بكتيريا بيلوري فيكون الجزء الرئيسي من العلاج هو إزالة هذه العدوى.
  • إذا كانت القرحة قد نتجت عن دواء مضاد للالتهاب، فيجب إيقاف الأدوية المضاد للالتهابات للسماح للقرحة بالشفاء.
  • عادة ما تكون الجراحة مطلوبة فقط في حالة حدوث مضاعفات لقرحة الاثني عشر مثل النزيف الحاد أو ثقب.

أسئلة شائعة

اين يوجد الاثني عشر في الجسم؟

الاثنى عشر هي الجزء الأقصر والأول من الأمعاء الدقيقة، وتساعد في استقبال الطعام المهضوم جزئيًا من المعدة، بل ولها دور حيوي في عملية الهضم الكيميائي ، حيث تعمل على المساعدة في التحضير لعملية الامتصاص من الأمعاء الدقيقة، وذلك بخلط الإفرازات الكيميائية من الكبد والبنكرياس والمرارة مع الطعام المهضوم جزئيًا لتسهيل عملية الهضم.

ADVERTISEMENT

هل التهاب الاثنى عشر يسبب الم في الظهر؟

الشعور بألم في الجزء العلوي من منتصف البطن هو من اعراض قرحة الاثنى عشر أو قرحة المعدة، ويمكن أن ينتشر الألم من منتصف البطن إلى الظهر إذا كانت القرحة عميقة، ومن هنا أتت العلاقة بين قرحة الاثنى عشر وألم الظهر، وأيضًا التهاب المرارة يمكن أن يؤدي للشعور بنفس الألم الذي ينتقل من البطن إلى الظهر، لذا يجب إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من التشخيص الصحيح.

هل تشفي قرحة الاثني عشر؟

قرحة الاثنى عشر هي من أنواع القرحة الهضمية، ويأخذ وقت التعافي منها والشفاء تمامًا منذ بدء تناول الأدوية العلاجية اللازمة لها؛ حوالي 6 أسابيع، ويمكن أن تتعافى من اعراض قرحة الاثنى عشر دون تناول أي مضادات حيوية، ولكن بإمكان القرحة أن تعود مرة أخرى إذا لم يتم القضاء على البكتيريا المسببة لها.

وفي النهاية وبعد أن عرفت اعراض قرحة الاثنى عشر وأسبابها وكيف يمكن تشخيصها وعلاجها، عليك عدم تناول أي أدوية علاجية دون الرجوع لطبيب مختص، وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من حالتك الصحية أولاً، ونتمنى لك الشفاء العاجل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد