اكل مريض قرحة المعدة والأطعمة الممنوعة

اكل مريض قرحة المعدة
اكل مريض قرحة المعدة

قرحة المعدة من المشكلات الصحية المزعجة، فالشعور بالتآكل أو الحرقة في المعدة بسبب القرحة ليس بشعور سهل على الإطلاق، لذلك لعلاج القرحة والتخفيف من أعراضها وآلامها، عليك البدء باتباع نظام غذائي صحي، اعرف اكل مريض قرحة المعدة والأطعمة التي يجب تجنبها من خلال هذا المقال.

ADVERTISEMENT

أكل مريض قرحة المعدة

عند الإصابة بقرحة المعدة عليك تغير نمط حياتك والبدء باتباع نظام غذائي صحي، من حيث تناول أطعمة تخفف من القرحة والابتعاد عن الأخرى التي تزيد من أعراضها، وأكد الأطباء أن النظام الغذائي لمرضى القرحة يجب أن يكون غني بالخضروات والفواكه والألياف وغيرها من الأطعمة، حيث تشمل الأطعمة المناسبة أو اكل مريض قرحة المعدة الآتي:

الألياف الغذائية

الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل البقوليات، وبذور الكتان، والتفاح، والبرتقال، والجزر، والمكسرات، وكذلك الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف مثل؛ الشوفان، والكينوا، والفارو، والذرة الرفيعة، يمكنها أن تساعد في منع تطور قرحة المعدة، لذا يجب عليك تضمينها في اكل مريض قرحة المعدة أو النظام الغذائي.

ADVERTISEMENT

الأطعمة الغنية بفيتامين أ

الأطعمة الغنية بفيتامين أ من الأطعمة المناسبة لنظام اكل مريض قرحة المعدة، والتي تشمل؛  البروكلي، والبطاطا الحلوة، واللفت، والسبانخ، والكرنب، وذلك لأنها يمكنها أن تزيد من إنتاج المخاط في الجهاز الهضمي، والذي بدوره يمكن أن يساعد في منع الإصابة بالقرحة أو تهدئة أعراضها في حالة الإصابة.

الأطعمة الغنية بالفلافونويد

أكدت الأبحاث إلى أن الأطعمة الغنية بالفلافونويد يمكنها أن تساعد في حماية الأمعاء من الإصابة بالتهاب المعدة المزمن؛ عدوى الملوية البوابية التي تؤدي للإصابة بقرحة المعدة، وكذلك يمكنها الوقاية من الإصابة بسرطان المعدة، حيث تعمل هذه الأطعمة عن طريق منع نمو بكتيريا الملوية البوابية، لذا يجب تضمينها في اكل مريض قرحة المعدة، وتشمل:

ADVERTISEMENT
  • الثوم
  • البصل
  • التوت البري
  • الفراولة
  • العنب البري
  • البازلاء

البروبيوتيك

يمكن لعدوى الملوية البوابية المسببة لقرحة المعدة أن تؤدي لخلل في توازن البكتيريا الموجودة في الأمعاء، لذا تناول البروبيوتيك كمكمل غذائي أو تناول الأطعمة التي يتم تخميرها وتحتوي عليه، يمكن أن يساعد على استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء، وتشمل الأطعمة المخمرة التي تحتوي على البروبيوتيك:

  • ميسو
  • الزبادي
  • ملفوف مخلل
  • الكيمتشي
  • الكفير
  • تمبيه

أثبتت الدراسات أن تناول البروبيوتيك بجانب الأدوية الطبية الموصوفة لعلاج قرحة المعدة؛ جعل العلاج أكثر فعالية، كما خفض من الآثار الجانبية لتلك الأدوية، ولكن ركزت الدراسات على البروبيوتيك كمكمل غذائي وليس على الأطعمة التي تحتوي عليه.

الفلفل الأحمر

الأطعمة الحارة ليست بالضرورة مصدر إزعاج أو من مسببات قرحة المعدة، فالفلفل الأحمر من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، الذي بدوره يساعد في حمايتك من القرحة بعدة طرق، أولاً يلعب دورًا هامًا في التئام الجروح، وثانيًا يساعد في الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة، لذا يمكن أن يكون الفلفل الأحمر في اكل مريض قرحة المعدة، ويمكنك الحصول على فيتامين سي أيضًا من: الحمضيات، والفراولة، والكيوي، والبروكلي.

ADVERTISEMENT

العسل وقرحة المعدة

العسل من الأطعمة التي يجب أن تكون في نظام اكل مريض قرحة المعدة، فهو استخدم منذ العصور القديمة كأحد مكونات الطعام وكعلاج طبي في ذات الوقت، فمن خصائصه الطبيعية أنه مضاد للميكروبات، حيث أثبتت الدراسات التي تم إجرائها على بعض الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم وقرحة المعدة، انخفاض العدوى لديهم، وهناك نوعان من العسل هما الأكثر فعالية في مشكلة قرحة المعدة؛ عسل المانوكا، وعسل البلوط.

زيت الزيتون

أجرى الباحثون الدراسات حول فعالية زيت الزيتون في علاج قرحة المعدة، وتوصلوا أنه يمكن أن يكون فعالاً بشكل معتدل في علاج العدوى المسببة للقرحة، لذا استخدام زيت الزيتون في الطهي، والخبز، وفي تتبيلات السلطة، والتغميسات، يمكن أن يكون له بعض الفوائد للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة.

البروتينات الخالية من الدهون

تعتبر الدواجن منزوعة الجلد، واللحم البقري الخالي من الدهون مثل؛ لحم الخاصرة، لحم المتن، والأسماك، والبيض، والتوفو، والتمبيه، والفاصوليا الجافة، والبازلاء، مصادر ممتازة للبروتين قليل الدسم، كما توفر الأسماك الدهنية مثل؛ السلمون والماكريل، والسردين، دهون أوميجا 3، التي يمكن أن تقلل من الالتهاب وقد تكون مفيدة في منع حدوث قرحة أخرى.

ADVERTISEMENT

علاج قرحة المعدة بالثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، مما يجعله مفيدًا في مكافحة الالتهابات، حيث تدعم بعض الدراسات فعالية الثوم في علاج القرحة، وأظهرت دراسة أجريت عام 2016 على الحيوانات أن الثوم يمكن أن يساعد في منع تطور القرحة ويساعد في تسريع عملية الشفاء، لذا فهو من الأطعمة التي يجب أن تكون في نظام اكل مريض قرحة المعدة.

الزبادي وقرحة المعدة

الزبادي من الأطعمة من الأطعمة التي يجب أن تكون في نظام اكل مريض قرحة المعدة، وذلك لأنه يحتوي على مادة البروبيوتيك، وهي من نوع من أنواع البكتيريا النافعة، والتي بإمكانها المساعدة في القضاء على العدوى البلورية المسببة لقرحة المعدة، كما بإمكانها أيضًا أن تحفز من العلاج وتزيد من كفائته.

أكلات تهيج قرحة المعدة

بعد أن عرفت اكل مريض قرحة المعدة يجب أن تعرف أن هناك بعض الممنوعات لمرضى قرحة المعدة من الأكلات والأطعمة، وتشمل الآتي:

ADVERTISEMENT
  • الشكولاتة بأنواعها.
  • الأطعمة الغنية بالدهون.
  • الأطعمة الغنية بالأملاح.
  • اللحوم الغنية بالدهون.

نصائح لعلاج قرحة المعدة

  • تجنب مضادات الحموضة: يمكن لمضادات الحموضة أن تساعدك على تحسين أعراض قرحة المعدة لبعض الوقت، لكن يجب تجنب تناولها لأنها لن تعالج قرحة المعدة ويمكن أن تتداخل في الواقع مع الأدوية الأخرى التي تتناولها أو تقلل من كفائتها.
  • اقلع عن العادات السيئة: يؤدي التدخين إلى إبطاء عملية الشفاء، بل ويمكن أن يجعل القرحة أسوأ، بالإضافة إلى ذلك فإن التدخين بعد الشفاء من القرحة يمكن أن يتسبب في عودتها مرةأخرى.
  • أعد النظر في مسكنات الألم: يعد استخدام مسكنات الألم غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، السبب الثاني الأكثر شيوعًا للقرحة، فإذا كنت تتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، فاسأل طبيبك عما إذا كان يمكنك تناول نوع آخر من مسكنات الألم، وحاول تناولها مع الوجبات.
  • تجنب الضغط والتوتر: في بعض الحالات وُجِد أن زيادة الضغط والتوتر يساهم في تهيج القرح بشكل كبير، لذلك احرص على القيام ببعض الممارسات التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل.
  • احرص على: شرب 8 أكواب من الماء يوميًا.
  • تناول الأدوية الموصوفة لك من قبل الطبيب بشكل صحيح: يتناول معظم المصابين بقرحة المعدة أدوية موصوفة من الطبيب لتقليل الألم والمساعدة في التئام القرحة، ولكن تلك الأدوية لن تعمل بشكل جيد إذا لم تتناولها بشكل صحيح، اتبع التعليمات بدقة، وانتهي من تناول الدواء حتى لو شعرت بتحسن.

تنويه؛ قم باستشارة طبيبك فورًا إذا شعرت بألم مفاجئ ومتزايد في البطن، أو وجود دم عند التقيؤ أو مواد تبدو مثل القهوة، أو وجود الدم في البراز أو تحول لون البراز للأسود.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت اكل مريض قرحة المعدة والأطعمة التي تهيج القرحة، وكذلك النصائح التي تساعد في التخفيف منها، احرص دائما على اتباع نمط حياة صحي حتى تتجنب المزيد من الألم، ولا تتجاهل تعليمات وإرشادات الطبيب الخاص بك، ونتمنى لك الشفاء العاجل.

كم يستغرق علاج قرحة المعدة؟

يستغرق علاج قرح المعدة غير المعقدة مدة تصل إلى شهرين أو ثلاثة حتى تلتئم تمامًا، بينما تستغرق قرحة الاثني عشر حوالي ستة أسابيع للشفاء، يمكن أن تلتئم القرحة مؤقتًا بدون مضادات حيوية، ولكن من الشائع أن تتكرر الإصابة بالقرحة أو تتشكل قرحة أخرى قريبة إذا لم يتم القضاء على البكتيريا تمامًا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد