علاج قرحة المعدة بالاعشاب وبالطرق الطبيعية

علاج قرحة المعدة بالاعشاب
علاج قرحة المعدة بالاعشاب

قرحة المعدة تتطور في بطانة المعدة، وهي شائعة جدًا، وتحدث لعدة أسباب مختلفة، ويمكن علاجها بالعديد من الطرق والوسائل الطبية، أو باستخدام الوسائل الطبيعية مثل الأعشاب، تابع المقال التالي لمعرفة كيفية علاج قرحة المعدة بالاعشاب المختلفة.

ADVERTISEMENT

هناك عوامل مختلفة تعطل توازن بيئة المعدة، والأكثر شيوعا هي العدوى التي تسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري H. pylori، وتشمل الأسباب الشائعة الأخرى الإجهاد، والتدخين، واستهلاك الكحول الزائد والإفراط في استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، مثل الأسبرين والأيبوبروفين.

تعتمد العلاجات التقليدية للقرحة عادة على الأدوية التي يمكن أن تسبب آثارًا جانبية سلبية مثل الصداع، والإسهال، ولهذا السبب، ازداد الاهتمام بالعلاجات البديلة والأعشاب بشكل مطرد، لذا في الفقرات التالية ستعرف كيفية علاج قرحة المعدة بالاعشاب الطبيعية.

علاج قرحة المعدة بالاعشاب وبالطرق الطبيعية

الجنسنج

الجنسنج Panax ginseng هو أحد أنواع علاج قرحة المعدة بالاعشاب، حيث بدأ استخدامه كعلاج تقليدي للعدوى المسببة للقرحة الهضمية، لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات، كما أثبتت الأبحاث التي نُشرت في يوليو 2005 بعنوان “أمراض وعلوم الجهاز الهضمي” إلى أن هذه العشبة يمكن أن تكون دواءً طبيعيًا لعلاج القرحة الهضمية التي تسببها العدوى، ومن أمثلة النباتات والأعشاب الأخرى التي تعالج وتخفف من آلام قرحة المعدة براعم البروكلي، والثوم، والتوت البري.

ADVERTISEMENT

الكركم لعلاج قرحة المعدة

الكركم يستخدم في علاج قرحة المعدة بالاعشاب لاحتوائه على الكركمين Curcumin وهو مركب نشط في الكركم، قد يحمي بطانة المعدة ويساعد على التئام القرحة، كما أن الكركم لديه إمكانات علاجية هائلة، وفهو يعد أفضل علاج طبيعي لقرحة المعدة، خاصة في منع الأضرار الناجمة عن بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وقد يساعد أيضًا في زيادة إفراز المخاط، مما يحمي بطانة المعدة من التهيج بشكل فعال، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث، لا سيما في البشر.

لسان الحمل

لسان الحمل هو نوع من الموز المستخدم لعلاج قرحة المعدة، حيث أشارت الأبحاث لعام 2011 أن الموز غير الناضج قد يكون له تأثير إيجابي على القرحة الهضمية، وذلك لأنه يحتوي على مادة تدعى الفلافونويد، وهي تعمل على زيادة كمية المخاط في المعدة بالتالي تقلل من حموضة المعدة، مما يساعد في منع وتخفيف أعراض القرحة.

الفلفل الحار

من المعتقدات الشائعة والخاطئة بين المصابين بقرحة المعدة أو القرحة الهضمية هو أنه يجب التوقف عن تناول الفلفل الحار أو عدم تناوله بكميات كبيرة بسبب تحفيزه لأعراض حرقة المعدة أو تسببه بها، لكن على عكس ذلك أثبتت الأبحاث أن الفلفل الحار لا يسبب القرحة بل في الواقع يمكن أن يساعد في التهلص منها.

الفلفل الحار يحتوي على مادة الكابسيسين؛ وهي عنصر نشط يمكنه أن يقلل من إنتاج حمض المعدة ويعزز تدفق الدم إلى بطانة المعدة، حيث يُعتقد أن هذين العاملين يساعدان في منع القرحة أو شفاءها، كما يساعد الكابسيسين أيضًا على زيادة إنتاج المخاط، والذي بدوره يمكن أن يغطي بطانة المعدة وحمايتها من الإصابة.

ADVERTISEMENT

المستكة

المستكة أو الصمغ العربي يستخدم منذ فترة طويلة في الطب القديم لعلاج مختلف أمراض الأمعاء، بما في ذلك قرحة المعدة ومرض كرون، وفي الآونة الأخيرة، تشير الدراسات على الحيوانات أنه قد يكون بمثابة علاج طبيعي لقرحة المعدة، وانخفاض الأعراض المرتبطة بالقرحة، ويسرع التعافي، ويعتبر آمنًا، ولكن يمكن أن تختلف آثاره من شخص إلى آخر.

الكرنب أو الملفوف

الكرنب أو الملفوف هو علاج شائع لقرحة المعدة، حيث استخدمه الأطباء قبل عقود من ظهور المضادات الحيوية للمساعدة في شفاء قرحة المعدة، فهو غني بفيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة يُظهر أنه يساعد في الوقاية من عدوى بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري H. pylori وعلاجها، وهذه العدوى هي السبب الأكثر شيوعا لقرحة المعدة.

في الواقع، تظهر العديد من الدراسات على الحيوانات أن عصير الكرنب فعال في علاج ومنع مجموعة واسعة من القرحات الهضمية، بما في ذلك تلك التي تؤثر على المعدة، وفي البشر، لاحظت الدراسات المبكرة أن الاستهلاك اليومي لعصير الملفوف الطازج يساعد على شفاء قرحة المعدة بشكل أكثر فعالية من العلاج التقليدي المستخدم في ذلك الوقت، ومع ذلك لاتزال هناك حاجة لمزيد نت الدراسات لتحديد المركبات الدقيقة التي تعزز علاج قرحة المعدة.

الصبار أو الألوفيرا

الصبار هو نبات يستخدم على نطاق واسع في صناعات التجميل والأدوية والمواد الغذائية، ومعروف على نطاق واسع لخصائصه المضادة للبكتيريا، ومن المثير للاهتمام أنه قد يكون أيضًا علاجًا فعالًا ضد قرحة المعدة، ففي دراسة أُجريت خفض استهلاك الصبار بشكل كبير من كمية حمض المعدة المنتجة في الجرذان التي تعاني من القرحة، وفي دراسة أخرى في الجرذان، كان للصبار آثارٌ شفاء للقرحة مماثلة للأوميبرازول، وهو دواء شائع مضاد للقرحة.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك، فقد أجريت دراسات قليلة على البشر، أثبتت نتائجها فاعلية الألو فيرا ومشروبها في علاج قرحة المعدة والحد من مستويات بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، ويعتبر تناول الألو فيرا آمنًا بشكل عام وتظهر الدراسات بعض النتائج الواعدة، ومع ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات على البشر.

الأطعمة الغنية بالفلافونويد

أكدت الأبحاث أن مركبات الفلافونويد المعروفة أيضًا باسم بيوفلافونويدس، قد تكون علاجًا فعالًا لقرحة المعدة، لأنها تحمي بطانة المعدة وتساعد على الشفاء من القرحة، وقد تساعد أيضًا على محاربة البكتيريا البيلورية المسببة لقرحة المعدة، وتوجد بشكل طبيعي في العديد من الفواكه والخضروات، وتشمل الأطعمة والمشروبات الغنية بمركبات الفلافونويد الآتي:

  • عنب أحمر
  • فول الصويا
  • كرنب
  • البقوليات
  • تفاح
  • بروكلي
  • التوت
  • الشاي وخاصة الشاي الأخضر

لا توجد آثار جانبية لاستهلاك مركبات الفلافونويد بالكمية الموجودة في نظام غذائي الطبيعي، ولكن الكميات العالية من مركبات الفلافونويد قد تتداخل مع تخثر الدم، كما يمكنك الحصول على مركبات الفلافونويد من خلال الأطعمة في نظامك الغذائي أو تناولها كمكملات غذائية.

الزنجبيل وقرحة المعدة

يحتوي الزنجبيل على مضادات للالتهاب مما يمكن استخدامه للوقاية من قرحة المعدة الناتجة عن استخدام مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية أو القرحة الناتجة عن طريق الإصابة بعدوى جرثومة المعدة، لذا يمكنك الاعتماد على استخدامه للوقاية من القرحة وتقليل خطر الإصابة بها، ويمكن استخدامه أيضًا لمنع تكرار الإصابة بالقرحة، ولكن لا يستخدم لتسكين آلام القرحة أو علاجها.

ADVERTISEMENT

الثوم وقرحة المعدة

الثوم يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للبكتيريا، ولاحظت الدراسات أن مستخلصات الثوم قد تسرع الشفاء من القرحة بل وتقلل من احتمال تطورها في المقام الأول، والأكثر من ذلك، تشير الدراسات المختبرية والحيوانية والإنسانية إلى أن مستخلصات الثوم قد تساعد في منع نمو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري H. pylori وهي أحد أكثر الأسباب شيوعًا للقرح.

أظهرت دراسة حديثة، فإن تناول فصين من الثوم الخام يوميًا لمدة ثلاثة أيام ساعد بشكل كبير على تقليل النشاط البكتيري في بطانة المعدة للمرضى الذين يعانون من عدوى بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

العرق سوس لقرحة المعدة

العرق سوس من أنواع علاج قرحة المعدة بالاعشاب فهو دواء عشبي تقليدي شعبي يستخدم لعلاج العديد من الحالات، وتشير بعض الدراسات إلى أن جذر عرق السوس قد يكون له خصائص للوقاية ومكافحة قرحة المعدة، على سبيل المثال قد يحفز العرق سوس المعدة والأمعاء لإنتاج المزيد من المخاط مما يساعد على حماية بطانة المعدة.

كما قد يساعد المخاط الزائد أيضاً على تسريع عملية الشفاء والمساعدة على تقليل الألم المرتبط بالقرحة، كما أفاد الباحثون أن بعض المركبات الموجودة في العرق سوس قد تمنع نمو بكتيريا H. pylori، ومع ذلك تستند الدراسات عموما على استخدام هذه المركبات في شكل مكمل، وبالتالي من غير الواضح كيف يمكن استخدام جذر العرق سوس المجفف لنفس التأثيرات المفيدة.

تنبيهات هامة

  • يجب عدم الخلط بين جذر العرق سوس المجفف وحلويات العرقسوس أو الحلوى، فمن غير المحتمل أن تنتج حلوى عرق السوس نفس التأثيرات وعادة ما تكون عالية جدا في السكر.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن العرقسوس قد لا يعمل كعلاج للقرحة في جميع الحالات.
  • قد يتداخل عرق السوس أيضًا مع بعض الأدوية ويتسبب في آثار جانبية، مثل ألم العضلات أو التنميل في الأطراف.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج قرحة المعدة بالاعشاب المختلفة، عليك عدم تناول أي أعشاب طبية دون الرجوع للطبيب المختص أو مقدم الرعاية الصحية، حتى تتأكد من تناسبها مع حالتك الصحية، ولا تؤدي إلى تفاقمها، ونتمنى لك الشفاء العاجل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد