علاج النقرس بالطرق المختلفة (ملف شامل)

علاج النقرسمرض النقرس هو من الأمراض التي تصيب المفاصل، ويسبب النقرس آلامًا شديدة، ولهذا السبب لابد من علاجه للتخلص من تأثيره على الجسم، وفي المقال التالي نذكر لك وسائل علاج النقرس الطبية والدوائية، وأيضًا نناقش فاعلية العلاج بالطب البديل مثل الحجامة أو الأعشاب، فتابعنا عزيزي القاريء لتتعرف على هذه المعلومات الهامة.

ADVERTISEMENT

علاج مرض النقرس نهائيا

يبحث الكثيرون عن علاج نهائي لمرض النقرس، إلا أنه لم يتم اكتشاف دواء يعالج المرض بصورة نهائية، ولهذا السبب يصف الأطباء أنواع مختلفة من الأدوية من أجل تخفيف أعراض المرض، كما يمكن استخدام بعض العناصر الطبيعية والمنزلية في العلاج، وفيما يلي نقدم لكم أبرز الطرق:

1. علاج النقرس بالادوية

عادة ما يتم العلاج بالأدوية، وتشمل الأدوية المستخدمة لعلاج الهجمات الحادة للنقرس ومنع الهجمات المستقبلية للمرض وهذا يعني استخدام مضادات الالتهاب غير السترويدية والكورتيكوستيرويدات وكولشيسين، هذا بالإضافة للأدوية التي تخفض اليوريك أسيد.

2. علاج النقرس بالوصفات الطبيعية

بالتأكيد يمكن علاج داء الملوك عن طريق الأعشاب والوصفات الطبيعية، حيث أن بعض الأعشاب فعالة في إذابة بلورات حمض اليوريك، وبالتالي التخلص من الألم، ولعل أشهر الأعشاب المستخدمة في العلاج هو الكركم، هذا بالإضافة لاستخدام بعض المكونات الطبيعية الأخرى مثل الكرز الأسود، والقهوة.

ADVERTISEMENT

3. علاج النقرس بالماء

يتساءل الكثيرون عن دور الماء في تخفيف آلام وأعراض النقرس، في الحقيقة يعمل الماء على التخلص من بلورات حمض اليوريك وطردها خارج الجسم، وبالتالي التخفيف من تأثير النقرس.

لذا إن كنت أحد المصابين بالنقرس، فيجب عليك الحفاظ على رطوبة الجسم، ويجب عليك شرب ما لا يقل عن 8 : 16 كوب من السوائل على ألا تقل كمية الماء عن نصف الكمية.

يمكنك أيضاً تجميد الماء وتحويله إلى ثلج، لتستخدمه كعلاج موضعي، حيث يمكنك وضع كيس من مكعبات الثلج عندما يشتد عليك الألم أو تصيبك إحدى نوبات النقرس.

4. علاج داء الملوك بالحجامة

العلاج بالحجامة هو جزء من الطب النبوي، وتستخدم لعلاج بعض الحالات، والنقرس من ضمن هذه الحالات التي يمكن استخدام الحجامة فيها.

ADVERTISEMENT

كيفية إزالة اليوريك أسيد من الجسم

إن ارتفاع نسبة اليوريك أسيد في الجسم يتسبب في ظهور النقرس، لذا فإن خفض نسبته في الجسم يساعد في تخفيف تأثير النقرس وتخفيف آلامه، يمكنك أن تخفف اليوريك أسيد الموجود في الجسم بهذه الطرق:

1. الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبيورينات

عند تناول الأطعمة الغنية بالبيورينات، يقوم الجسم بتكسير هذه المركبات وتحويلها إلى يوريك أسيد، لذا يجب عليك التقليل من هذه الأطعمة، ومن أشهر الأطعمة الغنية بهذه المركبات اللحوم، وبعض منتجات الألبان الدسمة، وكذلك بعض أنواع الأسماك والمأكولات البحرية.

وننصحك بتناول الأطعمة التي لا تحتوي على بالبيورينات أو التي تحتوي على القليل منها مثل الألبان خالية الدسم، وأغلب الفواكه، والقهوة، وبعض أنواع المكسرات، والأرز والحبوب، وكذلك البطاطس.

2. تجنب المشروبات السكرية والكحولية

ننصحك بهذا لأن المشروبات السكرية والكحولية غالبا ما تحتوي على الفركتوز، وهو من السكريات المحفزة لمرض النقرس، لذا يجب عليك الابتعاد عن مثل هذه المشروبات.

ADVERTISEMENT

3. الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن تتسبب زيادة الوزن في زيادة معدلات اليوريك في الجسم، وبالتالي زيادة خطر النقرس، كما أن الوزن الزائد يزيد من نوبات النقرس لدى المصابين به، لذا من الأفضل الحفاظ على وزن صحي لتجنب خطر الإصابة.

4. شرب القهوة

يمكن أن تساعد القهوة في خفض خطر الإصابة بالنقرس وفقاً لبعض الدراسات التي تم إجرائها، كما أن القهوة تساعد في تحسين حالة الجسم بصورة عامة.

5. تناول مزيد من الألياف

يمكن أن تساعد الألياف في خفض حمض اليوريك، كما تساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي تجنب زيادة الوزن والمخاطر المرتبطة به.

6. تجنب الأدوية التي تزيد من حمض اليوريك

هناك أنواع معينة من الأدوية تتسبب في زيادة اليوريك أسيد مثل مدرات البول والأسبرين، والأدوية المثبطة للمناعة، لا تتناول هذه الأدوية دون استشارة طبيبك، ولا تتوقف عنها إلا حين يأمرك الطبيب بذلك.

ADVERTISEMENT

7. تناول مكملات فيتامين سي

أثبتت الدراسات أن فيتامين سي له قدرة كبيرة على خفض معدل حمض اليوريك، ويمكن أن يساعد خفض اليوريك في تخفيف خطر النقرس، لذا تناوله بعد استشارة طبيبك لتتخلص من اليوريك الزائد، ولكن اعلم أنه لا توجد دراسة تربط بين تناول فيتامين سي وتجنب خطر الإصابة النقرس بصورة مباشرة.

8. الحفاظ على مستوى الإنسولين

يمكن أن تتسبب زيادة الإنسولين في زيادة نسبة اليوريك في الدم، سواء كنت مصاباً بالسكري أو لا حاول دائماً أن تحافظ على مستوى الإنسولين في دمك، وذلك لتتجنب زيادة حمض اليوريك.

9. قلل من التوتر

ما لا تعرفه عزيزي القاريء أن زيادة التوتر والعادات الخاطئة مثل قلة النوم يمكن أن تزيد من الالتهابات داخل الجسم، ومن المعروف أن الالتهابات تزيد من نسبة اليوريك، يمكنك تجنب الأمر من خلال ممارسة تمارين التأمل كاليوجا، والحصول على قدر كافي من النوم.

والآن وفي نهاية مقالنا عن علاج النقرس بطرق مختلفة، تذكر أنه من المهم جداً لك أن تلتزم بالأدوية التي وصفها لك الطبيب، هذا بجانب الالتزام بالنصائح التي ذكرناها، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد