علاج النقرس بالاعشاب والوصفات الطبيعية

علاج النقرس بالاعشاب
مرض النقرس من الحالات الصحية المتفاوتة، بمعنى أنه قد يكون مجرد مرحلة أولية من المرض ويمكن علاجها بسهولة عن طريق بعض الأدوية وتعديلات نمط الحياة، ولكنه يمكن أيضاً أن يصل إلى مرحلة من الخطورة والألم الشديد مما يسبب معاناة صعبة للمريض، ولأن النقرس يرتبط كلياً بزيادة حمض اليوريك في الجسم، فإن العلاجات البديلة والأعشاب من الممكن أن يكون لها دوراً هاماً في العلاج، وفي هذا المقال، سنناقش معاً كيفية علاج النقرس بالاعشاب والطب البديل.

ADVERTISEMENT

علاج النقرس بالأعشاب

إن النظام الغذائي الحمضي الغني بالبيورينات، يعزز تشكيل وترسيب بلورات حمض اليوريك بشكل كبير، ويمكن أن تتجمع بلورات حمض اليوريك في الكلى لتشكيل حصوات الكلى، ويمكن أن تتكون بلورات حمض اليوريك في المفاصل وتسبب مرض النقرس، وتسبب بلورات حمض اليوريك الألم والالتهاب في الأنسجة المحيطة، ولكن بعض الأعشاب فعالة في إذابة وإزالة بلورات حمض اليوريك، وبالتالي تساعد في التخلص من الألم، لذا يمكنك علاج النقرس بالاعشاب بالإضافة إلى الطب البديل أيضاً أو العلاجات المنزلية، وتشمل طرق علاج النقرس بالاعشاب المختلفة ما يلي:

عشبة جذر الأرقطيون

جذر الأرقطيون هو علاج عشبي تقليدي بارز لمجموعة متنوعة من أنواع التهاب المفاصل، بما في ذلك هجمات النقرس الحادة، حيث أن له القدرة على تنظيف مجرى الدم من السموم، والحد من الالتهاب، وتعزيز إفراز البول، قم باستشارة الطبيب حول الجرعات المناسبة.

عشبة مخلب الشيطان

إن مخلب الشيطان هو مضاد طبيعي للالتهابات، ويستخدم عادة لعلاج أعراض أنواع مختلفة من التهاب المفاصل بما في ذلك النقرس، هذا العشب قادر على إذابة وتقليل مستويات حمض اليوريك في مجرى الدم.

ADVERTISEMENT

بذور شوك الحليب

أثبتت بعض الأبحاث التي تم إجرائها قدرة عشبة حليب الشوك على خفض نسبة حمض اليوريك، وبالرغم من هذا يجب عليك تناول هذه العشبة بحرص شديد، ولا يجب تناولها دون استشارة طبيبك.

بذور الكرفس

يعتقد أن للكرفس قدرة على تقليل الالتهاب الناتج عن النقرس، كما يخفض حمض اليوريك، يمكنك تناول هذه البذور يومياً ولكن استشر طبيبك، ففاعلية الكرفس ضد النقرس ما تزال بحاجة إلى أبحاث لتأكيدها.

عشبة دمع أيوب

تسمى هذه العشبة بعدة أسماء أخرى منها الكواكس أو عشب الدمع، وتتميز هذه العشبة بقدرتها على تقليل وخفض حمض اليوريك، وهي من الأعشاب الصينية التي يتم استخدامها في علاج النقرس بالاعشاب.

عشبة بربرين

يشتهر الصينيون بقدرتهم على علاج النقرس بالاعشاب وتخفيف آلامه، وتعتبر عشبة البربرين من الأعشاب الصينية الرئيسية المستخدمة لعلاج النقرس، تعرف أيضا باسم البربارِيس أو الزرِشك، وتتميز بقدرتها على تخفيف آلام النقرس، ولكن لا تستخدمها قبل استشارة طبيبك.

ADVERTISEMENT

الكرز الأسود الحامض

يُعد الكرز الأسود الطازج ومركزات عصيره من العلاجات الشائعة للنقرس وحصى الكلى الذي يتكون من حمض اليوريك، حيث يساهم في خفض مستويات حمض اليوريك ويساهم في إذابة البلورات المترسبة داخل المفصل المصاب أو إزالة حصى الكلى.

علاج النقرس بالبقدونس

في دراسة تم إجرائها ثبتت قدرة البقدونس على تخفيف نسبة حمض اليوريك في الجسم، وذلك بسبب احتوائه على الفلافونول، وتتميز هذه المادة بقدرتها على التخلص من ارتفاع حمض اليوريك، لذا يمكن استخدامه لعلاج النقرس، ولكن استشر طبيبك أولاً، لأنه لا توجد مزيد من الدراسات حول تأثير البقدونس وعلاقته بالنقرس وحمض اليوريك.

الكركم والنقرس

لقد تم استخدام الكركم منذ قديم الأزل في الطب التقليدي من أجل علاج النقرس وتخفيف آثاره، وأثبتت الأبحاث المختلفة التي تم إجرائها أن الكركم له خصائص مضادة للالتهاب، هذه الخصائص تساعد في تقليل الالتهاب الناتج عن النقرس، كما أن الكركم يعمل على التخلص من الألم، ويعمل على مقاومة الإجهاد التأكسدي بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، والذي يعمل على تقليل الالتهاب الناتج عن النقرس.

يمكن استخدام الكركم بعدة طرق من أجل علاج النقرس، أشهر هذه الطرق:

  • كبهار يتم وضعه على الأطعمة.
  • يمكن شربه من خلال إضافته إلى الماء المغلي أو الحليب المغلي.
  • يمكن استخدامه كعلاج موضعي، وذلك من خلال خلط مسحوق الكركم مع الزبادي أو زيت جوز الهند ووضعه على مكان الألم.

علاج النقرس بالزنجبيل

في بعض التجارب التي تم إجرائها ساعد الزنجبيل في تخفيف آلام النقرس، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، كما أنه له القدرة على خفض نسبة حمض اليوريك في الجسم، لذا يمكنك استخدامه بعدة طرق من أجل علاج النقرس.

طريقة استخدام الزنجبيل لعلاج النقرس

يمكن استخدام الزنجبيل بطريقتين من أجل العلاج، وتتمثل الطريقتين في:

  • استخدام موضعي، وذلك عن طريق غلي الزنجبيل الطازج المبشور، ومن ثم استخدام قماشة مببلة بهذا الخليط ووضعها على مكان الألم.
  • عن طريق الفم، حيث يتم غلي الماء وإضافة الزنجبيل إليه، وتناوله على شكل شاي دافيء يومياً.

علاج النقرس بالعسل

في الحقيقة لا توجد أي دراسات تتحدث عن قدرة تناول العسل بمفرده على علاج النقرس أو التخلص من آثاره، ولكن من المعروف أن العسل يحتوي على سكر الفركتوز بصورة طبيعية، ومن المعروف أن الفركتوز من محفزات مرض النقرس، ويعمل على زيادة أعراضه، ولكن هذا لا يعني أن تحرم نفسك من العناصر الطبيعية التي تحتوي عليه مثل الفواكه والعسل، ولكن استشر طبيبك قبل أن تفكر في استخدامه أو تناوله.

يمكن أن يساعد استخدام خليط من الكركم والعسل في تخفيف الألم، وذلك من خلال استخدامه كعلاج موضعي، حيث تقوم بخلط ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة كبيرة أو اثنتين من العسل. كما يمكن شرب مغلي القرفة مع العسل من أجل علاج النقرس، حيث ثبتت فاعلية الخليط في تخفيف حمض اليوريك أسيد، ولكن استشر طبيبك قبل القيام بالأمر.

والآن وفي نهاية مقالنا عن علاج النقرس بالاعشاب المختلفة، أخبرنا هل جربت أي من هذه الأعشاب؟ وهل ساعدت أياً منها في تخفيف الألم الذي تشعر به؟ شاركنا برأيك، ولكن تذكر أنه من المهم استشارة طبيبك قبل تجربة أي من هذه الأعشاب، لأن هذه الأعشاب قد تتفاعل مع الجسم بطريقة مختلفة، كما يمكن أن تتفاعل مع الأدوية التي قد تتناولها لعلاج أمراض أخرى أو حتى مع الأدوية التي تتناولها من أجل علاج النقرس، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد