النقرس Gout

مرض النقرس أو داء الملوك هو أحد الأمراض الشائعة خاصة بين الرجال، ويتسبب هذا المرض في حدوث نوبات الألم المفاجئة، وغالبًا ما تظهر أعراضه في إصبع القدم الكبير، ولكن يمكن السيطرة عليه بعدة طرق.

ADVERTISEMENT

مرض النقرس بالصور

مرض النقرس

هو شكل شائع ومعقد من أشكال التهاب المفاصل، وهو من الحالات التي يمكن أن تُصيب أي شخص، حيث يشعر المصابون به ببعض الآلام الشديدة، والتورم، والاحمرار، والتصلب في المفاصل، وغالبًا يكون الألم في المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن يتعرض المريض لنوبة فجأة، قد تتسبب هذه النوبة في استيقاظه من النوم في منتصف الليل مع الإحساس بأن إصبع القدم الكبير كما لو كان يشتعل.

أعراض النقرس

قد لا تظهر أعراض المرض بمجرد الإصابة به، ولكن قد يشعر المريض بها عند بداية ظهور نوبات النقرس، فبالإضافة للألم الشديد، وتورم المفصل واحمراره، قد يتعرض المريض لعدد من الأعراض الأخرى التي قد تقف عائقاً أمام قدرته على ممارسة حياته بصورة طبيعية، وقد تستمر أعراض النوبة لأيام أو أسابيع.

ADVERTISEMENT

مراحل النقرس

تنقسم مراحل داء الملوك إلى عدة أنواع وفقاً لحدتها، وأعراضها:

ارتفاع حمض اليوريك دون أعراض

في هذه المرحلة قد يعاني المريض من ارتفاع معدل اليوريك في الجسم، دون أن تظهر أي أعراض، ولا يحتاج للخضوع للعلاج، ولكن سيطلب الطبيب منه تغيير نمط حياته والبحث عن العوامل التي قد تكون سببًا في ارتفاع حمض اليوريك.

النقرس الحاد

هو حالة تظهر مع بداية ظهور الأعراض، حيث تترسب البلورات في المفاصل، وتسبب التهابًا وألمًا في المفاصل، وتستمر النوبة لفترة ما بين 3 أيام إلى أسبوعين.

ADVERTISEMENT

المرحلة الحرجة

هي الفترة التي تقل فيها الفترة الزمنية التي تفصل بين كل نوبة من نوبات النقرس الحاد، فتصبح النوبات متقاربة بصورة أكثر.

النقرس المزمن

وهي الحالة التي يصل فيها المرض إلى مرحلة متقدمة، وقد تؤدي إلى تلف المفاصل، كما أنها مؤلمة بشدة، وتحدث مع استمرار داء الملوك لفترة طويلة.

أسباب النقرس

السبب الأساسي لهذا المرض هو تراكم بلورات اليورات في مفاصل الجسم، والسبب الأساسي لتكون هذه البلورات هو ارتفاع معدلات حمض اليوريك في الدم.

ADVERTISEMENT

يقوم الجسم بإنتاج اليوريك عند تكسيره للبيورينات، وبالرغم من تواجد البيورينات وإنتاجها في الجسم بصورة طبيعية، إلا أنها قد تزيد عند تناول الأطعمة الغنية بها، ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي عليها اللحوم وبعض أنواع المأكولات البحرية، هذا بجانب المشروبات التي تحتوي على مستويات عالية من سكر الفركتوز.

وبالرغم من أن حمض اليوريك يتم التخلص منه بصورة طبيعية من خلال الكلى وطرده خارج الجسم عن طريق البول، إلا أن إنتاجه بكثرة يؤدي إلى تراكمه في المفاصل على شكل بلورات.

عوامل خطر النقرس

هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى ارتفاع حمض اليوريك في الجسم، مما يعني تعرضك لخطر الإصابة بداء الملوك بصورة أكبر، وتتمثل أهم عوامل الخطر في التالي:

ADVERTISEMENT

النظام الغذائي

يعتبر النمط الغذائي الذي تتبعه أحد أهم عوامل الخطر، فتناولك للأطعمة الغنية بالبيورينات أو سكر الفركتوز يزيد من فرص إصابتك بداء الملوك، وتتضمن أهم هذه المأكولات والمشروبات اللحوم وبعض أنواع الأطعمة البحرية، وشرب المشروبات المحلاة، والكحوليات.

البدانة

ترتبط زيادة الوزن عن معدلاتها الطبيعية بزيادة حمض اليوريك، ونتيجة لهذا تعجز الكلى عن التخلص من الحمض، مما يعني زيادة خطر الإصابة بالنقرس.

الحالات الطبية

قد تلعب بعض الأمراض دورا في زيادة خطر الإصابة بالمرض، ويرجع ذلك إلى تأثيرها على قدرة الكلى على التخلص من حمض اليوريك، ومن أشهر الأمراض التي قد يكون لها دورها أمراض الكلى أمراض ارتفاع ضغط الدم والسكري.

ADVERTISEMENT

بعض الأدوية

إذا كنت ممن يتناولون أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم أو مدرات البول أو الأسبرين، فهذا يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض، لأن هذه الأدوية ترفع من معدلات اليوريك في الجسم، هذا إلى جانب الأدوية التي يتم تناولها بعد إجراء عمليات زراعة الأعضاء.

التاريخ العائلي للنقرس

يمكن أن تكون معرض للإصابة بسبب جيناتك الوراثية، بمعنى أنك معرض للإصابة بصورة أكبر إذا كان سبق وأصيب أحد أفراد عائلتك به.

سن وجنس المريض

يمكن أن يكون هناك علاقة بين جنس المريض وسنه وزيادة خطر إصابته بالمرض، حيث أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض من النساء، كما أن معدلات خطر الإصابة بعد 65 عام أكبر، ويرجع سبب إصابة الرجال به بصورة أكبر عن النساء إلى انخفاض معدل اليوريك لدى النساء بسبب الاستروجين الذي يتم إفرازه قبل سن اليأس.

الخضوع لعملية جراحية

يمكن أن يتسبب خضوعك لعملية جراحية في زيادة خطر إصابتك، بل أن تلقيك لأحد أنواع اللقاحات قد يكون أحد الأسباب التي تؤدي لظهور إحدى النوبات الخاصة بالمرض.

التعرض لمعدن الرصاص

إذا كنت تعمل بأحد المجالات التي تجعلك تتعرض لمعدن الرصاص بصورة دائمة، فقد تكون معرض للإصابة بالمرض بصورة أكبر من غيرك.

مضاعفات النقرس

قد يؤدي إهمال المرض للتعرض لعدد من المضاعفات التي قد يكون لها تأثير على حياة المصاب، فبالإضافة لعدم القدرة على ممارسة الحياة بصورة طبيعية، قد يتعرض المريض للتالي:

  • تكرار نوبات النقرس، في البداية قد لا تظهر الأعراض، ولكن مع استمرار إهمال الحالة تبدأ الأعراض بالظهور، وتظهر النوبات بين الحين والآخر، ويختلف زمن هذه النوبات وفقاً للحالة.
  • تقدم النقرس، يمكن أن يتسبب إهمال الحالة في تحولها إلى حالة مزمنة، ينتج عنها تكون بلورات في المفاصل المصابة، تعرف هذه البلورات باسم الراسب الرملي.
  • تلف المفاصل، تؤدي نوبات النقرس المتكررة إلى حدوث تلف بالمفصل، بل وقد يحدث تآكل للعظام والغضاريف الخاصة بالمفصل.
  • حصوات الكلى، نتيجة زيادة حمض اليوريك وتكون بلورات اليوريك، قد تتجمع هذه البلورات داخل الكلى مما يؤدي لتكون حصوات الكلى، والتي قد تؤثر على وظائف الكلى.

تحليل النقرس

يعتبر تحليل اليوريك أسيد هو أحد أهم التحاليل التي يتم القيام بها من أجل الكشف عن النقرس، حيث يكون هدف التحليل الكشف عن نسبة اليوريك بالجسم، هذا بجانب بعض الفحوصات الأخرى التي قد يطلبها الطبيب مثل:

  • فحص سائل المفصل بالإبرة، حيث يقوم به الطبيب من أجل سحب عينة من السوائل الموجودة بالمفصل المصاب.
  • التصوير بالأشعة، وهذا قد يشمل الخضوع للأشعة السينية، أو الأشعة المقطعية، أو الأشعة فوق الصوتية، ويستخدم كل نوع من الأشعة للكشف عن حالة معينة، حيث تساعد الأشعة السينية على استبعاد الحالات المرضية الأخرى، بينما تساعد المقطعية وفوق الصوتية في الكشف عن بلورات اليوريك بالمفصل.

أفضل علاج للنقرس والاملاح

يمكن التعامل مع مرض النقرس والأملاح من خلال تناول أدوية علاج اليوريك أسيد ومرض النقرس، حيث تقوم هذه الأدوية بخفض اليوريك، كما يتم وصف أدوية لتقوم بتخفيف النوبات التي قد يعاني منها المريض.

كما يمكن أن تساعد طرق علاج النقرس الطبيعية في علاج الحالة، حيث يعتمد هذا النوع من العلاج على الأعشاب والطب البديل من أجل تخفيف الألم ومقاومة المرض.

الوقاية من النقرس

يمكن الوقاية من المرض من خلال الالتزام بعدة نصائح، وإرشادات تتعلق بالنظام الغذائي ونمط الحياة، وتتمثل أهم تلك الإرشادات في:

  • الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب السوائل خاصة الماء، والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على سكر الفركتوز.
  • الابتعاد عن الكحول والمشروبات الغازية.
  • الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبيورينات، لأنها تزيد من اليوريك، وتناول الأطعمة التي لا تحتوي على الدسم أو قليلة الدسم.
  • الحفاظ على الوزن الصحي للجسم، لتجنب زيادة اليوريك.

ضرورة استشارة الطبيب

هناك حالات تستدعي العناية الطبية الطارئة، منها إذا كنت تشعر بألم غير محتمل ومفاجيء في المفصل المصاب، أو إذا شعرت بحمى مفاجئة كانت هذه الحمى مصحوبة بألم وسخونة في المفصل، لأن هذا يعنى احتمالية تعرض المفصل للعدوى.

الأسئلة الشائعة

هل النقرس مرض مزمن ؟

نعم، فهو أحد الأمراض المزمنة، والذي قد يبدأ بارتفاع اليوريك في الجسم، ومن ثم يبدأ بالتحول في حالة لم يتم علاجه، ليتحول بعدها إلى المرحلة الحادة وحتى يصل إلى المرحلة المزمنة، وهو من الأمراض التي تتطلب أن تغير من نمط حياتك حتى تتعايش معها.

هل يمكن علاج مرض النقرس نهائيا ؟

لا يمكن علاج المرض بصورة نهائية، ففي حالة تم تشخيص المريض به، سيكون عليه أن يلتزم بالأدوية التي وصفها الطبيب من أجل تخفيف الأعراض، كما سيكون عليك الالتزام بنصائح الطبيب وتُغير طريقة تعاملك مع الأمر.

هل مرض النقرس خطير ؟

لا يشكل المرض خطراً يهدد حياتك بصورة مباشرة، لكن إهماله وعدم علاجه قد يؤدي لحدوث مضاعفات، هذه المضاعفات قد تشكل خطراً على حياتك، فيمكن أن يؤدي إهمال المرض إلى الإصابة بالحصوات، هذا بالإضافة إلى احتمالية زيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية والدماغية، كما أن الإهمال يؤدي إلى الإصابة بمقاومة الإنسولين وظهور الانتفاخات والتورمات في المفاصل قد يعرضك لخطر الإصابة بالعدوى مما قد يؤثر على حياتك.

هل النقرس يسبب فشل كلوي ؟

هناك إشارة إلى احتمالية الإصابة بحصوات الكلى بسبب إهمال النقرس، ونتيجة لهذا يمكن أن تتسبب الحصوات في التأثير على وظائف الكلى المختلفة، كما أن الأشخاص المصابين بمرض النقرس وأمراض الكلى المزمنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي، كما أن هناك آراء مختلفة فيما إذا كانت أمراض الكلى المزمنة هي السبب في زيادة أحماض اليوريك المسببة للنقرس.

هل المشي مفيد لمرضى النقرس ؟

في الحقيقة أن المشي والأنشطة الخفيفة يمكن أن تساعد في تخفيف آلام المرض، كما أنه من الآمن تماماً أن تبدأ بممارسة المشي حتى لو كنت مصاب بحالة شديدة، وذلك بشرط أن تبدأ ببطء وألا تزيد مدة ممارستك للمشي عن 150 دقيقة أسبوعياً.

هل النقرس يزيد الوزن ؟

لا توجد دراسات توضح أن النقرس يمكن أن يسبب الوزن، فجميع الدراسات تشير إلى أن زيادة الوزن هي أحد مسببات المرض، وأنه يجب خسارة الوزن من أجل تجنب الإصابه به، وفي حالات نادرة قد يتسبب دواء الوبيورينول الخاص بعلاج النقرس في خسارة الوزن.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة DMI - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد