علاج الغثيان المستمر وطرق الحد منه

علاج الغثيان المستمر
الغثيان شيء يعرفه معظم الناس، إنه شعور سئ للغاية ويمكن أن ينشأ في العديد من المواقف، بما في ذلك الحمل والسفر، ويمكن استخدام بعض الأدوية المضادة للغثيان للمساعدة في تخفيفه، ولكن لسوء الحظ، يمكن أن يكون لهذه الأدوية آثار جانبية سلبية خاصة بها، بما في ذلك النعاس؛ إليكم بعض طرق علاج الغثيان المستمر الطبيعية التي لا تتطلب تناول أي أدوية.

ADVERTISEMENT

طرق علاج الغثيان المستمر

  • قد تكون الجرعة اليومية من الزنجبيل بديلاً فعالًا للأدوية المضادة للغثيان، بما في ذلك أثناء الحمل وبعد العلاج الكيميائي أو بعد الخضوع لعملية جراحية.
  • رائحة زيت النعناع في بداية الشعور بالغثيان قد تساعد في تقليل الأعراض.
  • الوخز بالإبر والعلاج بالضغط هما طريقتان ثبت علمياً فاعليتهما للحد من الغثيان.
  • قد تساعد رائحة الحمضيات، سواء الليمون المقطع حديثًا أو الزيوت الأساسية، على تقليل الغثيان المرتبط بالحمل.
  • تقنيات التنفس المحددة التي يتم التحكم فيها هي علاج منزلي فعال للغثيان.
  • قد تؤدي بعض التوابل إلى تقليل تواتر أو شدة الغثيان بنجاح، ومع ذلك قد تكون هناك حاجة لجرعات كبيرة وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد مدى فاعلية هذه التقنية.
  • إرخاء العضلات، سواء من خلال التدليك أو تقنيات استرخاء العضلات التدريجي PMR، قد يساعد في تخفيف الغثيان و علاج الغثيان المستمر مع الوقت.
  • بالنسبة للنساء الحوامل اللائي يعانين من الغثيان، يعتبر فيتامين B6 بديلاً آمنًا وفعالًا للأدوية المضادة للغثيان.

الغثيان المستمر وطرق الحد منه

 

بالإضافة إلى النصائح أعلاه، قد تؤدي بعض التوصيات الأخرى إلى تقليل احتمالية حدوث الغثيان أو المساعدة في تخفيف أعراضه:

  1. تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو الدهنية: قد يؤدي اتباع نظام غذائي لطيف على المعدة، مثل حمية برات، والأطعمة مثل الموز أو الأرز أو التفاح أو البسكويت أو البطاطا المخبوزة إلى تخفيف الغثيان وتقليل احتمالية حدوث اضطرابات في المعدة.
  2. أضف البروتين إلى وجباتك: الوجبات الغنية بالبروتين قد تقاوم وتعمل على علاج الغثيان المستمر بشكل أفضل من الوجبات الغنية بالدهون أو الكربوهيدرات.
  3. تجنب الوجبات الكبيرة: قد يساعد اختيار وجبات أصغر عندما تشعر بالغثيان على تخفيف الأعراض.
  4. ابق مستقيماً بعد تناول الطعام: من المحتمل أن يتعرض بعض الأشخاص لارتجاع المرئ أو يصابون بالغثيان إذا استلقوا في غضون 30 إلى 60 دقيقة بعد تناول الطعام.
  5. تجنب شرب السوائل مع وجبات الطعام: قد يؤدي شرب أي سوائل مع وجبات الطعام إلى زيادة الشعور بالامتلاء، مما قد يؤدي إلى تفاقم الغثيان لدى بعض الأفراد.
  6. ابق رطبًا: الجفاف قد يؤدي إلى تفاقم الغثيان، إذا كان الغثيان مصحوبًا بالتقيؤ فاستبدل السوائل المفقودة بسوائل تمدك بالطاقة مثل الماء المعدني أو مرق الخضار أو أي مشروب رياضي يمد بالطاقة.
  7. تجنب الروائح القوية: قد تؤدي الروائح النفاذة إلى تفاقم الغثيان، خاصةً أثناء الحمل.
  8. تجنب مكملات الحديد: يجب على النساء الحوامل اللائي لديهن مستويات طبيعية من الحديد تجنب تناول مكملات الحديد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الشعور بالغثيان
  9. التمرين: قد تكون التمرينات الهوائية واليوغا من الطرق المفيدة بشكل خاص لتقليل و علاج الغثيان المستمر لدى بعض الأفراد.

تجدر الإشارة إلى أن معظم هذه النصائح الأخيرة مدعومة فقط بالأدلة القصصية، ومع ذلك، هذه النصائح تعد آمنة وتستحق المحاولة، ولكن بعد استشارة طبيبك أولاً؛ للمزيد من المعلومات حول طرق علاج الغثيان المستمر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/nausea-remedies
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد