كيفية علاج الصداع النصفي بالاعشاب وبالطرق الطبيعية

علاج الصداع النصفي بالاعشاب
علاج الصداع النصفي بالاعشاب

هل ترغب في التخلص من الصداع النصفي بطرق طبيعية، وبدون اللجوء إلى أي أدوية طبية؟ تعرف من خلال المقال التالي على كيف يمكن علاج الصداع النصفي بالاعشاب والطرق الطبيعية من المنزل، وماذا عن استخدام الحجامة؟ وهل يمكن التخلص من الصداع النصفي بشكل دائم؟ ومعلومات أخرى قد تفيدكم، فاحرصوا على المتابعة.

ADVERTISEMENT

علاج الصداع النصفي بالاعشاب

هناك عدد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لتخفيف ألم الصداع النصفي، وتتضمن طرق علاج الصداع النصفي بالاعشاب ما يلي:

1- علاج الشقيقة بالزنجبيل

من المعروف أن الزنجبيل يساعد في تخفيف الغثيان الناتج عن بعض الحالات الصحية، بما في ذلك الصداع النصفي. ووفقاً لبعض الأبحاث يمكن أن يقدم الزنجبيل أيضاً فوائد مهمة في تخفيف الآلام التي تحدث أثناء نوبات الصداع، ولكن ما زال الأمر بحاجة للمزيد من الأبحاث لفهم مدى فائدة الزنجبيل في علاج ألم نوبات الصداع النصفي.

ADVERTISEMENT

2- أقحوان زهرة الذهب

تم استخدام هذا النبات منذ القدم في علاج عدد من الأمراض، كما يقوم العديد من الأشخاص باستخدامه في تخفيف الآلام المصاحبة للصداع. ووفقاً للبيانات المتوفرة أصبح هذا النبات يُستخدم أيضاً في تخفيف الأعراض التالية:

  • الصداع النصفي.
  • الدوار.
  • الالتهابات.
  • مشاكل التنفس.

ويتم إعداد هذا النبات للاستخدام عادة عن طريق تجفيف الأوراق والأزهار والسيقان، وتُستخدم هذه المكونات في عمل المكملات والمستخلصات. وأحياناً يتم تناول أوراق هذا النبات كما هي.

ADVERTISEMENT

3- نبات البوتيربور Butterbur

تم استخدام هذا النبات قديماً كعلاج لقرح الجلد، ومنذ هذا الوقت أصبح يُستخدم في علاج ما يلي:

  • الصداع.
  • الربو.
  • الحساسية.
  • الكحة أو السعال.
  • الحمى.
  • مشاكل الجهاز الهضمي.
  • الألم بشكل عام.

ووفقاً لبعض الدراسات، عند استخدام مستخلص هذا النبات النقي، وجد أنه فعال في الوقاية من الصداع النصفي، عند تناوله عدة مرات في اليوم.

4- النعناع

تُستخدم أوراق النعناع والزيوت الأساسية المستخلصة منه لأغراض علاجية عديدة، منها علاج الصداع. ووجدت إحدى الدراسات أن زيت النعناع ومكونه الفعال المنثول كان فعالاً في الحد من آلام الصداع النصفي وتخفيف الغثيان غند تطبيقه منطقة جبهة الرأس.

ADVERTISEMENT

5- مستخلص لحاء الصفصاف

يُستخدم مستخلص لحاء الصفصاف في صناعة الأسبرين، وهو دواء يُستخدم لتخفيف وتسكين الآلام، منها ألم الصداع النصفي، كما يُستخدم لتقليل الحمى وكمضاد للالتهابات. وكان هذا المستخلص يُستخدم منذ القدم في علاج الصداع وآلام المفاصل وألم الظهر. ويتوفر هذا المستخلص العشبي في صورة كبسولات.

6- دونغ كاي Dong Quai

يُستخدم هذا النبات كأحد أنواع البهارات ولأغراض علاجية وطبية منذ القدم، وتُشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن خلطه مع نباتات أخرى يمكن أن يساعد في تخفيف وعلاج التالي:

  • الصداع.
  • التعب.
  • الالتهاب.
  • ألم الأعصاب.

ولكن لا توجد أبحاث كافية تدعم فاعلية استخدامه لعلاج آلام الصداع النصفي على وجه التحديد، لذا يجب الانتباه.

ADVERTISEMENT

7- علاج الشقيقة بالثوم

يحتوي الثوم على خصائص طبية لها تأثير تبريد يمكن أن تساعد في تخفيف حدة ألم الصداع، ووفقاً لتجارب بعض الأشخاص، يقومون بسحق بعض فصوص الثوم ووضعها في منديل ثم استنشاق الرائحة عند بداية حدوث الصداع، لحين اختفاء الأعراض، ولكن لا توجد أدلة تكفي لدعم هذا الإدعاءات.

8- علاج الشقيقة بزيت الزيتون

يتساءل البعض عند البحث عن طرق علاج الصداع النصفي بالاعشاب عن إمكانية استخدام الزيوت، وخاصة زيت الزيتون، ووفقاً للبيانات المتوفرة، يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية في علاج بعض الحالات الطبية مثل الصداع والصداع النصفي، ويمكن أن يُستخدم زيت الزيتون كزيت مخفف لأحد الزيوت الأساسية، بمعنى أنه لا يُستخدم بمفرده، وتتضمن الزيوت الأساسية التي يمكن استخدامها:

  • زيت النعناع.
  • زيت الروزماري.
  • زيت اللافندر.
  • زيت البابونج.
  • زيت الكافور.

9- علاج الشقيقة بالقرنفل

يُعتبر القرنفل من ضمن الطرق الشائع استخدامها لعلاج الصداع النصفي بالاعشاب، حيث تم استخدامه منذ قرون في علاج أنواع مختلفة من الألم، نتيجة ما يحتويه من خصائص مضادة للألم. وتُعتبر أشهر طرق استخدامه لهذا الغرض هو عن طريق شرب شاي القرنفل، فيمكن طحن بعض القرون ووضعها في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم شرب الشاي الناتج.

ADVERTISEMENT

طرق أخرى لعلاج الشقيقة طبيعيا

بعد ذكر أبرز طرق علاج الصداع النصفي بالاعشاب، توجد بعض الطرق الأخرى الطبيعية أو المنزلية التي يمكن أن تساعد أيضاً في تخفيف هذه الآلام، وأبرزها ما يلي:

هل يمكن علاج الشقيقة بالحجامة؟

وفقاً لنتائج دراسة تم عملها للبحث في مدى فاعلية الحجامة في علاج ألم الصداع النصفي، وجِد أن الحجامة كانت فعالة في علاج الصداع بشكل عام وعلاج آلام الصداع النصفي أيضاً، حيث قلت حدة الصداع بنسبة 66% لدى أغلب المشاركين في التجربة.

ويتم استخدام أكواب الحجامة على الوجه والعنق، وعن طريق استخدام مسكنات الآلام الطبيعية مثل زيت الكارفور واللافندر قبل وضع الأكواب، حيث توفر هذه الزيوت التشحيم المناسب لتحريك الأكواب بسهولة، ولكن يجب التنويه أيضاً إلى أن الأبحاث المتعلقة باستخدام الحجامة للصداع النصفي قليلة العدد ومحدودة للغاية، لذا يجب استشارة طبيب مختص أولاً.

ADVERTISEMENT

هل يمكن علاج الشقيقة نهائيا؟

لا يوجد علاج نهائي للصداع النصفي أو الشقيقة، ولكن يمكن أن تساعد الطرق والأدوية المتوفرة في الوقاية أو تخفيف الآلام المصاحبة أو منع زيادة حدتهم. وكما ذكرنا سابقاً توجد طرق طبيعية يمكن استخدامه لتخفيف تلك الآلام. ولمعرفة كل طرق علاج الصداع النصفي المتوفرة، يمكنكم قراءة مقال: طرق علاج الصداع النصفي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد