عدد الرضعات في الشهر الرابع

عدد الرضعات في الشهر الرابع
تعرفي معنا على عدد الرضعات في الشهر الرابع من عمر الطفل وكيف يمكنكِ معرفة أن طفلكِ يحتاج إلى الغذاء؟ لأن هذا الأمر يُسبب القلق لدى العديد من الأمهات، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

تغذية الطفل الرضيع

عندما يُولد الطفل يتغذى بشكل أساسي على الرضاعة وتناول الحليب فقط سواء من خلال الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية، حيث تختلف عدد رضعات الطفل وكمية الحليب التي يتناولها تبعاً لنوع الرضاعة المستخدمة وتبعاً لحالة الطفل نفسه.

قد لا يُوصي الأطباء عادة بتقديم الأطعمة الصلبة للطفل إلا عندما يبلغ عمره 6 شهور، ولكن قد يسمح الطبيب أحياناً بتقديم بعض الأطعمة الصلبة للطفل في الشهر الرابع من عمره بجانب الرضاعة، ولكن ذلك اعتماداً على وزنه وحالته الصحية.

عدد الرضعات في الشهر الرابع

مع مرور الوقت ينمو الطفل يوماً بعد يوم بمعدل أكبر، وتزيد حجم معدته فبالتالي تزيد كمية الحليب التي يحتاجها الطفل بشكل طبيعي في كل مرة، وتزيد حاجته للغذاء.

ADVERTISEMENT

في حالة الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية هي الطريقة الأمثل والأصح لتغذية الطفل، والتي تمده بكل ما يحتاج إليه من مواد غذائية لازمة لنموه بشكل صحيح.

عندما يبلغ عمر الطفل 4 شهور فقد يحتاج إلى تناول حليب الأم كل فترة تتراوح من ساعتين إلى 4 ساعات تقريباً، ولكن قد تزيد المدة التي تقوم فيها الأم بإطعام الطفل حيث يحتاج الطفل إلى تناول كميات أكبر من الحليب في ذلك الوقت.

في هذه المرحلة عندما يحصل الطفل على حاجته من حليب الثدي فإنه قد ينام لفترة أطول تتخطى 4 أو 5 ساعات تقريباً، وقد تبلغ عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع حوالي 8 إلى 12 مرة في اليوم تقريباً، ولكن في حالة إضافة الأطعمة الصلبة بجانب الرضاعة إذا سمح الطبيب بذلك فقد تقل عدد الرضعات بحيث تصل إلى 6 رضعات فقط في اليوم.

في حالة الرضاعة الصناعية

قد تلجأ بعض الأمهات إلى إطعام الطفل بواسطة الحليب الصناعي للعديد من الأسباب المختلفة، وقد تحتوي العديد من التركيبات المتوفرة في الأسواق على العناصر الغذائية اللازمة للطفل، لذا سوف يحدد الطبيب النوع الأنسب لصحة طفلكِ.

ADVERTISEMENT

عندما يكون عمر الطفل أربعة شهور فإنه يمكن أن يتناول ما يتراوح بين 170 و 190 ملليلتر من الحليب في كل رضعة (6 – 7 أوقية تقريباً)، ولأن الحليب الصناعي يتم هضمه بصورة أبطأ من حليب الثدي، فقد تزيد الفترة التي تفصل بين كل رضعة وأخرى، وقد تبلغ عدد رضعات الطفل حوالي 8 رضعات تقريباً.

علامات تدل على جوع الرضيع

وبعد معرفة عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع من عمره، فإن الكثير من الأمهات يتساءلن عن كيفية معرفة أن الطفل جائع ويحتاج إلى الرضاعة، وهناك بعض العلامات التي تشير إلى ذلك كما يلي:

  • يقوم الطفل بتحريك رأسه ووجهه بحثاً عن ثدي الأم أو زجاجة الرضاعة.
  • يفتح فمه بشكل متكرر.
  • يقوم الطفل بإخراج لسانه.
  • يقوم الطفل بإصدار أصوات المص بواسطة فمه.
  • يضع يده أو أحد أصابعه في فمه.
  • يبكي الطفل بكاءاً شديداً قد يصل إلى حد التهيج.

علامات تدل على شبع الرضيع

وبعد إطعام الطفل كيف تعرف الأم أن طفلها قد حصل على ما يكفيه من الغذاء لكي ينمو بشكل صحيح؟ يجب على كل أم مراقبة بعض العلامات التالية:

  • يهدأ الطفل ويسترخي بعد حصوله على الطعام الكافي.
  • يتمكن من النوم في راحة وهدوء.
  • يزيد وزن الطفل بشكل مستقر وطبيعي.
  • يبلل الطفل حوالي 6 حفاضات في اليوم.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع والعلامات التي تدل على جوع وشبع الطفل، نرجو أن نكون قد أجبنا على تساؤلاتكِ بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ ولطفلكِ دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد