طرق الفطام من الرضاعة الطبيعية

طرق الطفام من الرضاعة الطبيعية
تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم العوامل التي تساعد في بناء جسم الطفل الرضيع وتقوية جهاز مناعته وإمداد جسمه بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل خلال هذه المرحلة، إلا إن مرحلة الرضاعة الطبيعية تنتهي بعد فترة من الزمن وهنا تتسائل الأمهات عن كيفية فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية ومتى يجب أن تبدأ الفطام، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على طرق الفطام من الرضاعة الطبيعية وما هو أفضل وقت للفطام ومتى يجب تأجيله.

ADVERTISEMENT

ما هو أفضل وقت للفطام من الرضاعة الطبيعية؟

دائما ما يوصي الأطباء بالحفاظ على الرضاعة الطبيعية على الأقل خلال الشهور الستة الأولى من عمر الرضيع، بعد ذلك يمكن إدخال بعض الأطعمة الصلبة لنظامه الغذائي بشكل تدريجي مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية حتى سن سنة.

في الأغلب ما يكون قرار الفطام قرار شخصي ويختلف من أم لأخرى، فبعض الأطفال قد تكون أجسامهم لازالت ضعيفة أو بحاجة إلى العناصر الغذائية التي يحتوي عليها لبن الأم بالإضافة إلى الأطعمة الصلبة.

ADVERTISEMENT

مع إتمام الطفل للسنة الأولى يمكنه تناول العديد من أنواع الأطعمة الصلبة مما يساعد بشكل كبير على توفير العناصر الغذائية الموجودة في حليب الثدي ويمكن للأم وقتها بدء الفطام.

اقرأي أيضاً: الطفل في السنة الأولى من حيث المهارات والتغذية

ADVERTISEMENT

ما هي طرق الفطام من الرضاعة الطبيعية ؟

توجد العديد من الطرق التي تساعدك على بدء الفطام من الرضاعة الطبيعية والتي تشمل:

تقليل الرضاعة الطبيعية ببطء

غالبا ما تكون الرضاعة أثناء الليل هي الأهم للطفل، لذا يمكن تقليل الرضاعة أثناء النهار بشكل تدريجي من خلال تقليل عدد المرات والكمية.

تهدئة الطفل

عندما تبدأين الفطام مقدمة لطفلك البديل لحليب الثدي يبدأ بالبكاء راغباً في المزيد منه، يجب حينها أن تقومي بتهدئته من خلال احتضانك له عن قرب أو التحدث معه أو الغناء له.

ADVERTISEMENT

استخدام الحركة

من طرق الفطام من الرضاعة الطبيعية هو استخدام الحركة عند إطعام الطفل، ويمكن ذلك من خلال حمله والمشي قليلا.

اقرأي أيضاً: ما هي أفضل الأنشطة للطفل في عمر السنة؟

طريقة الإلهاء

من طرق الفطام المهمة هي الإلهاء عن الرضاعة، حيث يمكن إلهاء الطفل من خلال بعض ألعابه المفضلة أو تقديم ما يفضله من الأطعمة الصلبة أو التواصل البصري من خلال بعض البرامج التي قد تجذب انتباهه.

ADVERTISEMENT

زيادة الاهتمام بالطفل

يحتاج الطفل إلى الكثير من الاهتمام خلال مرحلة الفطام، من طرق الفطام من الرضاعة الطبيعية هو حفاظ الأم على التواصل الجسدي بينها وبين الطفل كما يجب أن تتواصل معه بشكل دائم من خلال اللمس أو الحضن حتى لا يشعر بحدوث كثير من الاختلافات بشكل مفاجئ.

اقرأي أيضاً: ما هي أفضل الأكلات للطفل بعد الفطام؟

ما هي مدة الفطام؟

قد يستغرق الفطام أيام أو أسابيع أو أشهر حيث أنها تختلف من أم لأخرى ومن طفل لآخر، كما أن هناك بعض الأمهات التي تستطيع فطم طفلها من الرضاعة في الصباح ولكنها تستمر على الرضاعة الليلية قليلاً.

ADVERTISEMENT

يجب أن تعرف الأم أن مرحلة الفطام تحتاج إلى الكثير من الصبر وأنها تأخذ بعض الوقت حتى بعتاد الطفل على عدم وجود حليب الثدي مرة أخرى.

كما يجب أن تعلم أنها لا يجب فرض الأمر على الطفل بشكل مفاجئ ويجب أن يكون مستعد جسديا لذلك.

في النهاية بعد ان تعرفتي على طرق الفطام من الرضاعة الطبيعية وما هي المدة التي قد يحتاجها الفطام والوقت المناسب لبدء هذه الخطوة، يجب أن تعرفي عزيزتي القارئة أنه مهما اختلطت مشاعرك تجاه الرضاعة الطبيعية فهي أمر مهم لطفلك ويجب التخلي عنه بشكل تدريجي حتى يستطيع طفلك تقبل الأمر، ونتمى لكما دائما دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد