عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث

عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث
ترغب الكثير من الأمهات في معرفة عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث وما هو العدد المناسب لتقديم الرضعات الطبيعية أو الصناعية للطفل حتى ينمو بشكل صحيح؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

تغذية الطفل الرضيع

تقلق الأمهات كثيراً بعد الولادة بشأن كيفية تغذية طفلها حديث الولادة، والوقت المناسب لتقديم الغذاء، سواء حليب الثدي أو الحليب الصناعي، وتبدأ الأم في التفكير والاستشارة حتى تعرف ما الضرر الذي قد يصيب طفلها إذا تناول أقل أو أكثر من الكمية اللازمة من الحليب.

ولكن لا داعي للقلق والتوتر فالأمر بسيط، ولا يحتاج إلى كل هذا الذعر فليس هناك قلق على طفلكِ إذا تناول أكثر أو أقل من اللازم، وسوف ينصحكِ طبيبكِ بالوقت المناسب والكميات المناسبة له.

في الشهور الثلاثة الأولى من عمر الطفل لا يتغذى الطفل سوى على الحليب فقط، سواء حليب الثدي من خلال الرضاعة الطبيعية، أو الحليب الصناعي، ولا يمكن تقديم أي أطعمة صلبة للطفل إلا بعد أن يبلغ عمره 4 شهور، وسنعرض لكِ في هذا المقال عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث بالتحديد.

ADVERTISEMENT

عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث

قد لا تدرك العديد من الأمهات أن تغذية الطفل تتغير مع زيادة نمو الطفل، وذلك لتغير احتياجاته كلما كبر حجمه، وبالتالي تزيد كمية الحليب التي يحتاج إليها في كل وجبة، لذلك يجب ألا تغفل الأم حاجة طفلها للغذاء بشكل أكبر حتى يتمكن من النمو بشكل صحيح.

ولكن تختلف عدد الرضعات اللازمة للطفل والكمية التي يجب أن يتناولها في الشهر الثالث باختلاف نوعية الغذاء الذي يتناوله، أي تبعاً لنوع الرضاعة سواء الرضاعة طبيعية أو الرضاعة الصناعية كما يلي:

الرضاعة الطبيعية

قبل معرفة عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث في حالة الرضاعة الطبيعية، يجب أولاً معرفة العلامات التي قد تجعلكِ تتأكدين من أن طفلكِ يحصل على ما يكفيه من الحليب لكي ينمو بشكل صحيح، وتشمل:

  • الشعور بليونة الثدي، أو تشعرين أنه أصبح فارغاً بعد الرضاعة، لأن الطفل قد أفرغ ما به من حليب.
  • تشعرين بأن طفلكِ أصبح أكثر هدوئاً وراحة بعد الرضاعة.
  • يكتسب طفلكِ الوزن بشكل منتظم وثابت.
  • تقومين بتغيير الحفاضات المبللة لطفلكِ حوالي 6 مرات يومياً أو أكثر، فهذا دليل على أنه يتناول الكم المناسب من الحليب.

في البداية قد يحتاج الطفل إلى الرضاعة خلال فترات متقاربة، ولكن عندما يبلغ عمر الطفل 3 شهور فإنه قد يحتاج إلى الرضاعة الطبيعية كل فترة تتراوح من ساعتين ونصف إلى ثلاثة ساعات ونصف تقريباً، وتبلغ عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث حوالي 7 – 9 مرات رضعات يومياً.

ADVERTISEMENT

الرضاعة الصناعية

يتم هضم الحليب الصناعي بصورة أبطأ من حليب الثدي، لذا فقد تلاحظين أن طفلكِ لا يحتاج إلى الحليب بصورة كبيرة وفي فترات متقاربة كما يحدث في حالة الرضاعة الطبيعية.

قد يتناول الطفل الحليب الصناعي في الشهر الثالث كل فترة تتراوح من 3 إلى 4 ساعات تقريباً، وذلك بمقدار حوالي 4 – 5 أونصة في كل رضعة، وقد يكون الحد الأقصى من الحليب يومياً حوالي 32 أونصة تقريباً، أو تبعاً لما ينصح به طبيب طفلكِ، لأنه قد تتغير النسب والكميات تبعاً لكل طفل على حدة، وأيضاً تختلف تبعاً لنوع الحليب الصناعي الذي تقدميه لطفلكِ.

ولكن في كل الأحوال يجب النظر إلى العلامات التي تشير إلى جوع طفلكِ، مثل البكاء الشديد ووضع يديه في فمه، وكذلك قيامه بالنظر حوله كثيراً والتفافه في اتجاه الثدي وفتح فمه، وكلها علامات يجب وضعها في الاعتبار لأن حاجة الطفل للطعام تزداد مع زيادة نموه تدريجياً، وبالتالي تتغير الكميات والرضعات المحددة له.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على عدد رضعات الطفل في الشهر الثالث سواء في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.babycenter.com/0_sample-baby-schedules-for-3-and-4-month-olds_3657230.bc
https://www.babycenter.com/0_how-to-tell-whether-your-babys-getting-enough-breast-milk_617.bc
https://www.babycenter.com/0_how-much-formula-your-baby-needs_9136.bc
https://kidshealth.org/en/parents/feed13m.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد