مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة
مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة
هو قرار شخصي لكل عائلة؛ توصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية (أي عدم إدخال سوائل أو مواد صلبة أخرى لنظام طفلك الغذائي) لمدة ستة أشهر ثم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية مع الأطعمة الصلبة لمدة عامين أو أكثر بحسب ما يناسبك أنت وطفلك..تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

ADVERTISEMENT

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

إذا كنت قد أرضعت طفلك طبيعياً لأيام قليلة فقط، فخلال هذه الفترة سيتلقى اللبأ أو الحليب المبكر الذي يوفر العوامل المضادة للعدوى (مثل الأجسام المضادة) والطعام الذي يتوقعه جسمه الجديد.

الرضاعة الطبيعية تمنح طفلك الحصانة المناسبة لجسمه ولبناء جهازه المناعي وتساعد على تشغيل الجهاز الهضمي بسلاسة، كما أنها الطريقة التي يتوقع طفلك أن يبدأ بها في الحصول على الغذاء بعد الولادة وفقاً لغريزته.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى ذلك الرضاعة الطبيعية تساعد جسمك على التعافي من الولادة، ونظرًا للمقدار القليل اللازم لتقديمه لطفلك في البداية، فمن المنطقي أن ترضعي طفلك رضاعة طبيعية لمدة يوم أو يومين على الأقل، حتى لو كنت تخططين للجوء للبن صناعي بعد ذلك.

ما هي مدة الرضاعة الطبيعية المناسبة؟

إذا أرضعت طفلك طبيعياً لمدة 4-6 أسابيع، فسوف تكونين خففتي عنه الجزء الأكثر خطورة خلال هذه الفترة؛ الأطفال حديثي الولادة الذين لا يرضعون طبيعياً هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض، كما يزيد لديهم خطر الإصابة بـ متلازمة موت الرضيع المفاجئ مقارنةً بلأطفال الذين يرضعون طبيعياً.

ADVERTISEMENT

إذا استمرت مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة لثلاثة أو أربعة أشهر، فسوف تضمنين أن ينضج نظام طفلك الهضمي كثيرًا، وسيكون أكثر قدرة على تحمل اللبن الصناعي بعد ذلك.

عدم إعطاء رضيعك أي شيء سوى حليب الأم لمدة الستة أشهر الأولى يساعد على حمايته من الالتهابات (مثل الأذن والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي).

إذا أرضعت طفلك لمدة 6 أشهر دون إضافة أي طعام أو شراب آخر، فسوف تضمنين أنه سيتمتع بصحة جيدة طوال السنة الأولى من ولادته، كما أنك ستقللين من خطر إصابة طفلك بالعدوى، وتقللين من خطر إصابتك بسرطان الثدي.

ADVERTISEMENT

يوصي المجلس القومي للبحوث الصحية والطبية ومنظمة الصحة العالمية بالانتظار حتى حوالي 6 أشهر لبدء إدخال المواد الصلبة في حمية طفلك الغذائية.

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة بعد 6 شهور

إذا أرضعت طفلك لمدة 9 أشهر سوف تضمنين أنه حصل على الغذاء الأمثل خلال فترة نمو دماغه وجسمه؛ الفطام قد يكون من السهل إلى حد ما في هذه الفترة، إذا كنت ترغب في تجنب الفطام مبكرًا، تأكدي من الرضاعة الطبيعية منذ البداية لتوفير الراحة وليس فقط لتوفير الطعام.

ADVERTISEMENT

إذا أرضعت طفلك لمدة عام واحد يمكنك تجنب اللبن الاصطناعي تماماً، قد تتمكني من إعطاء طفلك بعض الأطعمة الصلبة مباشرةً لأنك قد أعطيت طفلك كل ما يحتاجه من مواد غذائية خلال هذا العام.

إرضاع طفلك طبيعياً لمدة عام سوف يجعله أقل احتياجًا إلى تقويم الأسنان وسيقلل خطر الإصابة ببعض أنواع سرطانات الأطفال مثل سرطان الدم؛ يوصي المجلس الوطني للبحوث الصحية والطبية بالرضاعة الطبيعية لمدة عام لأنه يساعد على ضمان التغذية اللازمة والصحة الطبيعية لطفلك.

إذا استمرت مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة لمدة 18 شهرًا، فستستمرين في توفير التغذية والراحة والحماية من الأمراض لطفلك في الوقت الذي يكون فيه المرض شائعًا عند الرضع المفطومين.

ADVERTISEMENT

قد يكون طفلك اعتاد على الطعام الصلب الآن مما يجعل الفطام أسهل إن قمت به بشكل تدريجي.

وأخيراً..

في الثقافات التي لا يوجد فيها ضغط على الفطام وتستمر مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة لمدة عامين على الأقل.

وتشجع منظمة الصحة العالمية واليونيسف بشدة الرضاعة الطبيعية من خلال مرحلة الطفولة وذلك لأن لبن الأم هو مصدر مهم للطاقة والبروتين، ويساعد على الحماية من الأمراض خلال السنة الثانية من عمر الطفل.

ADVERTISEMENT

يوفر الحليب العناصر الغذائية والأجسام المضادة للعدوى وغيرها من المواد الوقائية طالما استمر طفلك في الرضاعة الطبيعية، كما أن الأمهات اللائي يرضعن على المدى الطويل لا يزال لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي.

الرضاعة الطبيعية هي أحد عوامل الأمومة التي ترتبط بالنمو العاطفي للأطفال، إن الرضاعة الطبيعية تخفف على كلاكما الدموع ونوبات الغضب والهبوط التي تأتي مع الطفولة المبكرة.

كما أن اللبن الطبيعي يساعد على ضمان أن الإصابة بالأمراض أكثر اعتدالًا وأسهل في التعامل معها، إنه أداة رعاية متعددة الأغراض لن ترغبي في أن تكوني بدونها!

سواء استمرت رضاعتك الطبيعية لطفلك لمدة يوم أو لعدة سنوات، فإن قرار إرضاع طفلك هو قرار لن تندمي عليه أبدًا؛ للمزيد من المعلومات حول مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.breastfeeding.asn.au/bfinfo/how-long-should-i-breastfeed-my-baby
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد