طريقة استخدام نقط فيتامين د

طريقة استخدام نقط فيتامين دتشير الأبحاث إلى أن أكثر من مليار شخص حول العالم يعانون من نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة، ويعتبر فيتامين د واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم خصيصاً للأطفال الرضع لذا يجب التأكد من حصولهم عليه بشكل دوري وبالجرعات المناسبة، ولمعرفة طريقة استخدام نقط فيتامين د تابعوا معنا المقال التالي والذي نتناول فيه أيضاً فوائد فيتامين د وطرق الحصول عليه من المصادر الطبيعية.

ADVERTISEMENT

ما هي نقط فيتامين د؟

نقط فيتامين د والتي تُعرف بالكثير من الأسماء مثل Vitamin D3) (ergocalciferol-D2) (cholecalciferol-D3) هي شكل من أشكال مكملات فيتامين د التي تعالج وتقي من الإصابة من نقص هذا الفيتامين، ويعتبر الأطفال وكبار السن هم الأكثر عُرضة لاختبار نقص فيتامين د وذلك لعدم تناولهم للأطعمة الغنية به أو تعرضهم للشمس بشكل كافي حيث أنها من أهم مصادره الطبيعية، وفي هذه الحالات يجب القيام بالتحاليل اللازمة للكشف عن أي نقص في فيتامين د واستشارة الطبيب بشأن الطريقة الأفضل للحصول عليه.

طريقة استخدام نقط فيتامين د

يتساءل البعض ما هي طريقة تناول فيتامين د السائل ؟ .. يتم أخذ نقط فيتامين د عن طريق الفم مباشرةً وتكون أسرع نتيجة امتصاص الجسم للفيتامين بعد الوجبات مباشرةً لكن يمكن أيضاً أخذها قبل الوجبات، لذا من المهم قراءة الإرشادات والنشرة الداخلية قبل الاستخدام حيث أن هذا الأمر يختلف حسب نوع المُكمل الغذائي كما يجب استخدام القطّارة المُلحقة فقط.

يتم أخذ نقط فيتامين د مرة واحدة في الأسبوع أو مرة كل شهر، لكن بعض الحالات تستوجب زيادة هذه الجرعة مع الحرص على الالتزام بالجرعة المحددة من الطبيب حيث أن الإفراط في تناول فيتامين د قد يسبب آثاراً جانبية، وفي حالة أخذ كمية أكبر من المحددة يجب الحصول على رعاية طبية فورية.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين د

لفيتامين د أهمية كبرى ودور مهم في الكثير من الوظائف الحيوية اليومية التي يقوم بها الجسم، ويسبب نقص فيتامين د الكثير من الأمراض مثل انخفاض مستوى الفوسفات في الدم والذي يكون سببه وراثياً أو بسبب الإصابة بمتلازمة فانكوني، كما أن وجود نسبة صحية من الفيتامين في الجسم يساهم في علاج قصور الغدة الدرقية وعلاج الكساح وهشاشة العظام، وإليكم أهم فوائده الأخرى.

فوائد فيتامين د للأطفال

يوصي الأطباء بأخذ نقط فيتامين د للأطفال الرضع خاصةً لأن أجسامهم لا تحصل على الكميات الكافية من فيتامين د سواء عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الحليب المجفف حتى في حالة أخذ الأم لفيتامينات يومية، ويعمل فيتامين د على نمو الخلايا لدى الأطفال ويحمي من الكثير من الأمراض مثل هشاشة العظام وكساح الأطفال، إلا أن الجرعة اللازمة لهم يجب أن تحدد من الطبيب حسب حالة الرضيع الصحية.

تتساءل بعض الأمهات فيتامين د للأطفال كم نقطة ؟ بالنسبة للرضع والأطفال قطرة واحدة كل يوم ويجب أن تحتوي على 400 وحدة دولية، ولكن يجب أيضاً الرجوع للطبيب بشأن الجرعة المناسبة والآمنة لطفلك.

فوائد فيتامين د للحامل

الحصول على فيتامين د أثناء فترة الحمل مهم لكل من الحامل والجنين، حيث أنه يساعد على نمو الجنين بشكل صحي ويساعد على نمو جهازه المناعي كما يقي الحامل من الإصابة بالأمراض أو مضاعفات الحمل مثل الولادة المبكرة أو حدوث عدوى أثناء الولادة، ويجب التأكد أن الفيتامينات اليومية التي يتم أخذها على مدار فترة الحمل تحتوي على فيتامين د بجرعة لا تقل عن 4000 وحدة دولية ومعظم المكملات تحتوي فقط على 400 وحدة لذا يجب استشارة الطبيب بشأن الطريقة الأفضل للحصول على كميات كافية من فيتامين د.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين د للكبار

فيتامين د مهم للغاية لجسمك حيث أنه يعمل على سرعة امتصاص الكالسيوم والفسفور، لذا فهو يعتبر  من أهم الفيتامينات لصحة العظام والعضلات، بجانب أنه يقوي الجهاز المناعي والجهاز العصبي، ويساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض مثل بعض أنواع السرطان وأمراض المناعة الذاتية وأمراض الجهاز العصبي وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أثبتت الدراسات العلمية أنه يساهم في علاج مقاومة الأنسولين في الجسم.

شرب فيتامين د مع الماء

أظهرت الأبحاث العلمية الأخيرة أن شرب فيتامين د مع الماء يحقق أفضل نتائج امتصاصه في الجسم، لذا ينصح الأطباء دائماً بتناوله مع الماء لزيادة فرص امتصاصه في الجسم بشكل صحيح.

مصادر فيتامين د الطبيعية

بجانب أنواع مكملات فيتامين د المختلفة والموجودة في الصيدليات من كبسولات ونقط فإنه من الأفضل استبدالها قدر الإمكان بالمصادر الطبيعية سواء عن طريق أشعة الشمس أو الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين.

أشعة الشمس

يُطلق على فيتامين د اسم “فيتامين الشمس” وذلك لأن أشعة الشمس تعتبر من أهم مصادر الحصول عليه ويعتبر الأطباء هذه الطريقة هي العلاج الأكثر فاعلية لعلاج نقص فيتامين د في الجسم كما أنه الفيتامين الوحيد الذي تستطيع أجسامنا الحصول عليه من الشمس، ولذلك فإن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الباردة أكثر عرضة لنقص فيتامين د من الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحارة.

ADVERTISEMENT

والطريقة الصحيحة للحصول على فيتامين د من أشعة الشمس هي عن طريق التعرض للشمس بطريقة مباشرة لمدة 15 دقيقة من يومين لستة أيام في الأسبوع دون استخدام واقي شمس، هذه الطريقة تساعد الجسم على الحصول على كمية كافية من فيتامين د تكفي لمدة 49 يوماً، لكن يجب الحذر من استخدام هذه الطريقة مع الأطفال الرضع حيث أن جلد الأطفال يكون حساساً وقد يؤدي التعرض للشمس للإصابة بضربات شمس أو سرطان الجلد.

الأطعمة

في حالة عدم التمكن من التعرّض للشمس للوقت الكافي فإنه يجب إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين د إلى الحمية الغذائية، ومن هذه الأطعمة:

  • الأسماك الدهنية: مثل سمك الرنجة المدخن وسمك القد كما يشمل هذا زيت السمك أيضاً.
  • المشروم: في حالة اتباع نظام غذائي نباتي أو عدم تناول كمية كافية من الأسماك الدهنية فإن بعض أنواع المشروم تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د مثل مشروم مايتاكي الطازج الذي يحتوي على 562 وحدة دولية من فيتامين د لكل 50 جرام ومشروم شيتاكي المجفف الذي يحتوي على 77 وحدة دولية لكل 50 جرام.
  • صفار البيض: من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين د.

كما أن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين د مثل:

  • الحليب البقري.
  • عصير البرتقال.
  • بعض حبوب الإفطار.
  • الكبدة.
  • اللحوم الحمراء.

العوامل التي تحدد جرعة فيتامين د

تختلف جرعة فيتامين د الضرورية للجسم من شخص لآخر ووفقاً لبعض العوامل، ومنها:

ADVERTISEMENT
  • السن سواء رضيع أو طفل أو شخص بالغ.
  • لون البشرة حيث أن أصحاب البشرة الداكنة يصعب لديهم امتصاص فيتامين د مقارنة بأصحاب البشرة الفاتحة.
  • وزن الجسم.
  • بعض الحالات المرضية.
  • الحمية الغذائية المُتبعة.

الآثار الجانبية لفيتامين د

رغم فوائد فيتامين د وضرورته لجسم الإنسان إلا أن الإفراط في استخدامه يؤدي إلى الكثير من الآثار الجانبية الخطيرة، لذا في حالة أخذ مكملات فيتامين د للبالغ يجب ألا تزيد الجرعة عن 800 وحدة دولية في اليوم، و400 وحدة دولية للأطفال في اليوم، كما أنه من الأفضل دائماً الحصول على فيتامين د بالطرق الطبيعية سواء عن طريق التعرض للشمس بشكل آمن أو تناول الأطعمة الغنية به.

في حالة أخذ فيتامين د بجرعات كبيرة فإن هذا قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكالسيوم في الجسم الذي يؤدي بدوره لظهور بعض الأعراض مثل:

  • التقيؤ.
  • الدوخة.
  • الإمساك.
  • فقدان الشهية.
  • زيادة الشعور بالعطش.
  • زيادة عدد مرات التبول.
  • تقلبات مزاجية.
  • إرهاق وتعب عام.
  • ألم في الصدر.
  • طعم معدني في الفم.
  • خسارة الوزن.
  • ألم في العظام والعضلات.

كما أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية تجاه فيتامين د وهي حالة مرضية نادرة تؤدي إلى تورم الجسم خاصةً الوجه واللسان والحلق وصعوبة التنفس والحكّة.

في الختام؛ وبعد التعرف على طريقة استخدام نقط فيتامين د وكل ما يتعلق بهذا الفيتامين فإنه من المهم التأكد من التعرض للشمس وفقاً للطريقة الصحيحة لتجنب الإصابة بضربات الشمس، كما يجب مراجعة الطبيب قبل أخذ مكملات فيتامين د في حالة وجود بعض الحالات الصحية، مثل أمراض الكلى أو القلب أو الاضطرابات الهرمونية حيث أنها قد تسبب آثاراً جانبية، مع أطيب الأمنيات لكم بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد