اعراض نقص فيتامين د النفسية وعلاقته بالاكتئاب

اعراض نقص فيتامين د النفسيةنقص فيتامين د لا يسبب أعراض جسدية فقط! بل ينتج عنه أيضا مشكلات صحية تؤثر سلبا على صحتنا النفسية، لذلك من المهم معرفة أهم اعراض نقص فيتامين د النفسية التي يمكن أن نجهلها، ويمكن أن تسبب تأخير العلاج المناسب والصحيح، تابع السطور التالية.

ADVERTISEMENT

اعراض نقص فيتامين د النفسية

قد يتفاجأ البعض بأن نقص فيتامين في الجسم يمكن أن يسبب آثار نفسية سلبية علينا! لا تتفاجأ فكل أنسجة الجسم لدينا تحتوي على مستقبلات لفيتامين د، وبالتالي كل جزء في جسمنا، يحتاج لهذا الفيتامين، حيث وجد العلماء أن فيتامين دال يقوم بالعمل على تحفيز نشاط الجينات التي تنظم عمل جهاز المناعة، وتقوم بإطلاق الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، ويكون لها دور مهم ومؤثر في وظيفة الدماغ.

بل وجد الباحثون أيضا أن هناك مستقبلات فيتامين د في بعض من الخلايا الموجودة في الدماغ، وهي نفسها التي لها علاقة بالاكتئاب، ومن أشهر اعراض نقص فيتامين د النفسية ما يلي:

ADVERTISEMENT

الاضطراب العاطفي الموسمي

ينتج عن هذا النوع من الاضطرابات، حدوث أعراض مرتبطة بالاكتئاب، وتظهر بشكل خاص في فترات زمنية معينة مثل فترات الشتاء، أو بمعنى آخر في فترات الظلام، ويعتقد بعض الباحثين أن قلة التعرض للضوء، له علاقة بحدوث انخفاض في مستوى فيتامين د خاصة فيتامين د3، مما يؤثر على ما يعرف بالسيروتنين في الدماغ.

الفصام

أظهرت بعض الدراسات أنه قد توجد علاقة بين مستوى فيتامين دال في الجسم وبين الأمراض النفسية، ومنها دراسة أسترالية تمت على حوالي 424 من المواليد الموجودين في الدنمارك، وتمت الدراسة على أمهات يعانين من انخفاض في مستوى فيتامين د، وكان ذلك في أوقات الربيع والشتاء، وأظهرت الدراسة أنهن أكثر عرضة للإصابة بالفصام.

ADVERTISEMENT

نقص فيتامين د والاكتئاب

بعض الأبحاث التي أجريت وجدت أن هناك علاقة بين حدوث الاكتئاب ونقص مستويات فيتامين د في الجسم، حيث وجدت دراسة هولندية أن حوالي 169 شخص تتراوح أعمارهم بين 65 فيما فوق، كانوا عرضة للاكتئاب الشديد المرتبط بانخفاض مستويات فيتامين د في الجسم.

ومن أبرز أعراض الاكتئاب التي قد تشعر بها البعض منا عموما سواء كان بسبب نقص فيتامين د أو غيرها:

  • الشعور بالحزن، وفقدان الأمل.
  • أفكار انتحارية أو تتعلق بالموت.
  • فقدان الاهتمام بالانشطة المعتادة أو القيام بشئ جديد.
  • اضطرابات في الوزن ما بين اكتساب الوزن أو فقدانه.
  • القلق وفقدان الشهية.
  • فقدان الرغبة الجنسية.

بالطبع هناك أضرار أخرى تنتج عن نقص فيتامين d، يمكنك التعرف عليها بالتفصيل من خلال مقال أعراض نقص فيتامين د المختلفة.

ADVERTISEMENT

هل نقص فيتامين د يسبب الخوف والقلق؟

بعض الأبحاث قد تشير إلى وجود علاقة بين انخفاض مستوى فيتامين د وبين حدوث اضطرابات القلق المختلفة وما ينتج عنها من مشاعر.

وفي الغالب يكون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل واضراب القلق، يكون لديهم مشاعر مليئة بالقلق والخوف بشدة وبشكل مستمر، بل قد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى حدوث الإصابة بنوبات الهلع.

هل نقص فيتامين د يسبب التفكير السلبي؟

كما ذكرنا سابقا أن هناك علاقة محتملة بين نقص فيتامين د والاكتئاب. وحالة الاكتئاب معروف أنها قد تسبب أفكار سلبية وغير مريحة للشخص المصاب، فعلى سبيل المثال قد يشعر الشخص المصاب بالذنب والتشاؤم إلى جانب الشعور بانعدام القيمة عموما، وغيرها من المشاعر والأفكار السلبية.

ADVERTISEMENT

في النهاية يجب إجراء التحاليل المطلوبة، لتقييم النسب الموجودة من الفيتامين في الجسم، والذهاب للطبيب، للتشخيص الصحيح وتحديد العلاج المناسب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد