طرق طبخ الشوفان للرجيم

طرق طبخ الشوفان للرجيميعتبر الشوفان من الأطعمة الشهيرة عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن، وذلك نتيجة لفوائده الصحية المتعددة وتأثيره الإيجابي على التخلص من الدهون الزائدة، لذلك في هذا المقال ستتعرف معنا على طرق طبخ الشوفان للرجيم وفوائده المتعددة التي تساعد على إنقاص الوزن.

ADVERTISEMENT

فوائد الشوفان للرجيم

يزيد الشعور بالامتلاء

تناول حبوب الشوفان يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع نتيجة لمحتوى الشوفان المرتفع من الألياف الغذائية، حيث يمكن أن يساعدك الشوفان على الشعور بالشبع لمدة قد تصل إلى أربع ساعات بعد تناوله.

يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية

بالرغم من أنه قادر على إشباعك لمدة طويلة إلا أنه لا يحتوي على عدد سعرات حرارية مرتفع حيث يحتوي نصف كوب من الشوفان على 102 سعر حراري فقط، وبالتالي ستحصل على فوائد صحية متعددة نتيجة لاحتوائه على عناصر غذائية مختلفة وفي الوقت ذاته ستخسر الوزن.

يحسن عملية التمثيل الغذائي

من أحد فوائد الشوفان في عملية إنقاص الوزن أيضاً أنه يساعد على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء ويرجع ذلك إلى الألياف الغذائية التي تسهل حركة الأمعاء، بالإضافة إلى أن الشوفان يعتبر من الكربوهيدرات المعقدة لذلك يحتاج إلى طاقة أكبر ليتم هضمه، فيقوم الجسم بحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم فيما يعرف بالتمثيل الغذائي، وبالتالي فقدان الوزن بطريقة صحية عن طريق زيادة معدل التمثيل الغذائي.

ADVERTISEMENT

طرق طبخ الشوفان للرجيم

خبز الشوفان

خبز الشوفان من أشهر وصفات الشوفان، نظراً لفوائده المتعددة وإمكانية استبدال الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض بالخبز المصنوع من دقيق الشوفان وذلك لأن سعراته الحرارية أقل ويزيد من الشعور بالشبع على عكس الخبز الأبيض، وفيما يلي مكونات خبز الشوفان وطريقة التحضير:

المكونات

فقط تحتاج في هذه الوصفة إلى ما يلي:

  • 4 أكواب من الشوفان.
  • 2 كوب من الزبادي منزوع الدسم غير المحلى.
  • 1/4 ملعقة صغيرة من الملح.
  • نصف ملعقة من صودا الخبز.
  • يمكن إضافة ملعقة أو أكثر من بذور السمسم أو بذور عباد الشمس حسب الرغبة.

طريقة التحضير

ADVERTISEMENT

ابدأ بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، وفي وعاء كبير يتم خلط الشوفان مع الزبادي وصودا الخبز والملح وتقليبهم جيداً حتى يصبح القوام متماسك، ثم يتم دهن وعاء التسخين بالقليل من الزيت ثم تشكيل الخليط ووضعه في الوعاء وتركه في الفرن لمدة 40 دقيقة.

حساء الشوفان

أحد طرق طبخ الشوفان للرجيم البسيطة، بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية إلى جانب الشوفان الذي يجعله طبق شهي يساعدك على فقدان الوزن، وفيما يلي المكونات وطريقة التحضير:

المكونات

  • كوب ونصف من الخضروات المتنوعة مثل الجزر والبازلاء والفاصوليا الخضراء.
  • ربع كوب من الشوفان.
  • ملعقة من الزنجبيل المبشور.
  • ملعقة من الثوم المبشور.
  • ملح حسب الرغبة.
  • ربع ملعقة من الفلفل الأسود.
  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • 2 كوب من الماء.

طريقة التحضير

ADVERTISEMENT

يتم إضافة ملعقة من زيت الزيتون إلى وعاء الطبخ الساخن، ثم يتم إضافة الثوم وتقليبه جيداً ثم يضاف إليه الشوفان ويقلب لمدة من دقيقة إلى دقيقتين، ثم يضاف إليه الخضروات والزنجبيل والفلفل الأسود مع الاستمرار في التقليب لمدة دقيقتين، وفي النهاية يضاف الماء ويترك حتى ينضج الخضار، مع التقديم يمكن إضافة الملح حسب الرغبة أو القليل من عصير الليمون.

والآن وبعد أن تعرفت معنا عزيزي القارئ على طرق طبخ الشوفان للرجيم ننصحك بقراءة مكونات الشوفان سهل التحضير قبل شراؤه لتجنب استخدام الشوفان المحلى الذي يحتوي على السكر أو الذي يحتوي على مواد دهنية لأن هذه الأنواع تحتوي على سعرات حرارية عالية ولن تساعدك على خسارة الوزن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد