فوائد الشوفان لزيادة الوزن وطرق تحضيره

فوائد الشوفان لزيادة الوزن
فوائد الشوفان لزيادة الوزن

يشتهر الشوفان بأنه طعام الرياضيين والراغبين في فقدان الوزن، ولكن هل سمعت من قبل عن فوائد الشوفان لزيادة الوزن؟ هل يمكن أن يدخل ضمن البرنامج الغذائي الذي يهدف إلى زيادة الوزن وليس فقدانه؟ تعرفوا معنا من خلال السطور القادمة على فوائد الشوفان لزيادة الوزن وطريقة تحضيره لتحقيق هذا، وهل تناوله قبل النوم يزيد من الوزن أم لا.

ADVERTISEMENT

فوائد الشوفان لزيادة الوزن

على الرغم من شهرته لفقدان الوزن، إلا أنه الشوفان يمكن أن يساعد في اكتساب الوزن بشكل صحي، حيث يعتمد تأثير الشوفان على الوزن على طريقة إعداده، وتتضمن فوائد الشوفان لزيادة الوزن أو فوائد الشوفان للتسمين ما يلي:

  • يحتوي الشوفان على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الألياف والمغنيسيوم وفيتامينات ب والحديد التي عند استخدامها بطريقة صحيحة يمكن أن تؤثر على الجسم ووزنه، سواء فقدان الوزن أو زيادته.
  • يُعتبر الشوفان من الأطعمة التي قد تساعد في زيادة الوزن، لأنه يمكن إضافة المزيد من السعرات الحرارية إليه بسهولة عن طريق الإضافات الإخرى مثل، زبدة الفول السوداني أو قطع الشيكولاتة.
  • يمكن زيادة الوزن بواسطة الشوفان عن طريق دمجه بكميات كبيرة من البروتين، فزيادة نسبة البروتين يمكن أن تساعد في زيادة كتلة العضلات وزيادة الوزن بشكل صحي.

طريقة إعداد الشوفان لزيادة الوزن

كما ذكرنا سابقاً، يعتمد تأثير الشوفان على وزن الجسم على طريقة إعداده، وفيما يلي نذكر لكم طريقة تحضير الشوفان لزيادة الوزن:

  • احرص على اختيار نوع الشوفان العادي غير المحلى، حتى يمكنك زيادة الإضافات عالية السعرات التي ترغب بها.
  • قم بطبخ الشوفان بالحليب بدلاً من الماء، للحصول على سعرات حرارية أكثر وكمية بروتين أكبر.
  • احرص على إضافة الزيادات عالية السعرات الحرارية الأخرى مثل، المكسرات، بذور الكتان، الفواكه المجففة، زبدة فول السوداني أو العسل.
  • يمكنك أيضاً إضافة قطع من جوز الهند، أو فرمها وخلطها مع الشوفان، للحصول على ما يقرب من 160 سعر حراري إضافي.
  • يمكن إضافة الفواكه المجمدة أو الموز كبير الحجم للشوفان، بهدف زيادة الوزن.

الشوفان باللبن لزيادة الوزن

عادة ما يحتوي كوب الشوفان الذي يتم طهيه بالماء على ما يقرب من 160 سعر حراري فقط، ولكن عند استبدال الماء باللبن أو الحليب كامل الدسم، يتضاعف عدد السعرات الحرارية، بالإصافة إلى زيادة محتوى الوجبة من المعادن والبروتينات الضرورية لزيادة الوزن وبناء العضلات بشكل صحي.

ADVERTISEMENT

كما أن إضافة الحليب إلى الشوفان، يزيد من مقدار البروتين الموجود في الوحبة بمقدار 8 جرامات، ويمكن إضافة البيض أيضاً لهذا الخليط لزيادة نسبة البروتين والسعرات أكثر.

الحلبة والشوفان لزيادة الوزن

وفقاً لبعض الدراسات، يتم استخدام الحلبة في بعض الحالات لزيادة الشهية، وخاصة للحالات التي تعاني من اضطرابات الأكل، كما أن الحلبة لها تأثيرات محفزة للأنسولين التي تؤثر على نسبة سكر الدم، وبالتالي احتمال زيادة الرغبة في الأكل، وكل هذا قد يؤدي لزيادة الوزن.

وعلى الرغم من فوائد الشوفان والحلبة السابق ذكرها في زيادة الوزن، إلا أن هذه الفوائد تحدث عند استخدامهما بشكل منفصل، فلا توجد أدلة علمية كافية تدعم فوائد استخدامهما معاً، لذا لا يُفضل دمجهما معاً وتناولهما إلا بعد استشارة الطبيب لمعرفة الآثار الجانبية التي قد تحدث وهل هذا الخليط آمن أم لا على صحتك.

هل أكل الشوفان قبل النوم يزيد الوزن؟

عادة لا يزيد تناول الشوفان قبل النوم من الوزن في حالة تناوله باعتدال وضمن السعرات الحرارية اليومية، وتُشير بعض الدارسات إلى أن الشوفان من ضمن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها قبل النوم لتحسين كفاءة النوم.

ADVERTISEMENT

ولكن يجب التذكير أن الشوفان مثله مثل الأطعمة الأخرى، في حالة تناوله بكثرة، خاصة مع الإضافات الأخرى عالية السعرات الحرارية، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وهذا ينطبق على تناوله في أي وقت وليس قبل النوم فقط.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد