ADVERTISEMENT

فوائد الشوفان لزيادة الوزن.. هل طعام الرياضيين يمكن أن يزيد الوزن؟

فوائد الشوفان لزيادة الوزن

ADVERTISEMENT
قد يكون العنوان غريباً على البعض، حيث يشتهر الشوفان بأنه طعام الرياضيين والراغبين في فقدان الوزن، ولكن هل سمعت من قبل على فوائد الشوفان لزيادة الوزن بدلاً من فقدانه؟ وهل يمكن أن يكون أداة ناجحة ضمن البرنامج الغذائي الذي يهدف إلى زيادة الوزن؟ وما هي الطريقة التي يمكن بها تناول الشوفان لهذا الغرض؟ سنتعرف على تلك الإجابات في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

فوائد الشوفان لزيادة الوزن

إن تناول الشوفان خاصة مع الحليب كامل الدسم ضمن برنامج غذائي هدفه زيادة الوزن يساعد بشكل جيد في اكتساب الوزن بشكل صحي، فالشوفان طعام غني بـ البروتينات والمعادن والفيتامنيات، ويضمن مد جسمك بالقيمة الغذائية العالية وزيادة الوزن بشكل مفيد للصحة، وليس مجرد اكتساب الكثير من الدهون.

ADVERTISEMENT

إن كوب الشوفان المطهو بالماء يحتوي على 159 سعر حراري فقط، ولكن عند طهيه بالحليب كامل الدسم يُضاعف عدد السعرات الحرارية، بالإضافة إلى زيادة محتوى الوجبة من البروتين والمعادن، مما يضمن بناء صحي للعضلات وزيادة للوزن بشكل سليم.

إضافة البروتين إلى الشوفان لزيادة الوزن

إن اكتساب الوزن بتناول الشوفان مع مزيج عالي من البروتين له أهمية خاصة عند بناء الكتلة العضلية، لأن الأحماض الأمينية المتوفرة في الأطعمة الغنية بالبروتين يتم إعادة استخدامها لإنتاج أنسجة عضلية جديدة.

يزيد الحليب المضاف إلى الشوفان من محتوى البروتين بمقدار 8 جرامات، كما أنه من الممكن طهو بيضة كاملة أو 2 بياض بيضة مع الشوفان لإضافة حوالي 7 جرامات من البروتين، بالإضافة إلى 72 أو 34 سعر حراري.

نصائح عند تناول الشوفان لزيادة الوزن

هناك بعض الخطوات والنصائح البسيطة التي تساعد على الحصول على فوائد الشوفان لزيادة الوزن بطريقة صحية، ومن هذه النصائح ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • فرم قطعة صغيرة من جوز الهند مع الشوفان للحصول على 159 سعر حراري إضافي.
  • إضافة ملعقتين من زبدة الفول السوداني إلى الشوفان، للحصول على 188 سعر حراري إضافي.
  • تقطيع ثمرة موز كبيرة مع الشوفان، لإضافة 135 سعر حراري.
  • يمكن إضافة نكهة إلى الحليب العادي مثل الكاكاو أو القرفة أو الشاي.
  • إضافة الفواكه المجففة، أو المانجو، أو الزبيب، أو المكسرات.

كيف يساعد الشوفان على خلق فائض في السعرات؟

بشكل عام، تحتاج فقط إلى 250-500 سعر حراري إضافي يومياً لزيادة الوزن، يقدم كوب من دقيق الشوفان مع ملعقة من زبدة الفول السوداني أو نصف كوب من الموز المهروس حوالي 250 سعر حراري، لذا فإن إضافة هذه الوجبة إلى النظام الغذائي بالإضافة إلى الحمية المعتادة قد يكون كافياً للمساعدة على تحقيق هدفك.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية الحصول على فوائد الشوفان لزيادة الوزن بالطرق المختلفة، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد