طرق شعبية لمعرفة نوع الجنين

طرق شعبية لمعرفة نوع الجنين
تعتبر معرفة نوع الجنين من أكثر الأمور تشويقًا خلال فترة الحمل، وتدور الكثير من المعلومات حول طريقة تحديد جنس الجنين إلا أن بعضها خاطئ وبعضها قد يكون صحيح، فإذا كنتِ تتساءلين عن طرق شعبية لمعرفة نوع الجنين وأهم الطرق الطبية يمكنك قراءة المقال التالي.

ADVERTISEMENT

طرق شعبية لمعرفة نوع الجنين

هناك العديد من الطرق الشعبية التي تستخدم لتحديد جنس الجنين من خلال بعض الأعراض، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطرق بشكل كامل لتحديد جنس الجنين، وتتمثل الأعراض في الآتي:

غثيان الصباح

هناك بعض الأقاويل الشعبية أنه لو كانت الحامل تشعر بغثيان الصباح بشكل ملحوظ فبنسبة كبيرة الجنين يكون أنثى، ولو كان الشعور بالغثيان غير ملحوظ أو خفيف فغالباً الجنين ذكر، ولكن هذه الأقاويل لم يثبت صحتها لأن أغلب الحوامل يعانين من غثيان الصباح سواء الحمل بذكر أو أنثى.

اقرأي أيضاً: تعرفي على كيفية علاج غثيان الحمل بفاعلية

ADVERTISEMENT

شكل البطن وحجمها

تتردد الشائعات التي تزعم بأن كبر حجم البطن وارتفاعها علامة على الحمل ببنت وذلك غير صحيح، فحجم البطن يرتبط فقط بطبيعة جسم الحامل ووزنها.

معدل ضربات قلب الجنين

يبدأ قلب الجنين بالنبض بعد مرور 6 أسابيع من الحمل، ويكون معدل ضربات قلب الجنين ما بين 140 إلى 170 نبضة بالدقيقة الواحدة، وهناك بعض الأقاويل التي تشير إلى حمل الأم بأنثى إذا كان معدل ضربات قلب الجنين أعلى من 140، ويكون الحمل بذكر لو كان أقل من 140، ولكن لم تثبت الدراسات العلمية صحة هذه المزاعم حيث أن معدل ضربات قلب الجنين سواء ذكر أو أنثى تكاد تكون متقاربة.

اقرأي أيضاً: متى يبدأ نبض جنينك

التقلبات المزاجية

هناك أيضًا معتقد شائع حول أن النساء اللاتي يحملن بولد لا يتعرضن لتقلبات المزاج على العكس من اللاتي يحملن ببنت، والحقيقة هي أن معظم النساء يتعرضن لتقلب المزاج في فترة الحمل خاصة خلال الأشهر الأولى نتيجة إفراز الهرمونات وتغيرها، سواء كان الجنين ذكر أو أنثى.

ADVERTISEMENT

مظهر الشعر والجلد

يرى البعض وجود علاقة بين جنس الجنين وحالة شعر وبشرة الحامل، حيث تشير بعض الأقاويل إلى تضرر شعر وبشرة الحامل بشكل كبير في حالة الحمل بأنثى، وعلى العكس تماماً في حالة الحمل بذكر، وهذا الكلام لا يمت للحقيقة بصلة، فتغير حالة البشرة والشعر للحامل يرجع للتغيرات الهرمونية التي تحدث طوال فترة الحمل.

طرق طبية لمعرفة جنس الجنين

بعد أن تعرفنا على الطرق الشعبية لمعرفة جنس الجنين، سنتطرق الآن للطرق الطبية التي تعطي نتيجة شبه مؤكدة لجنس الجنين وهي كالتالي:

  • الموجات فوق الصوتية وهي من أفضل الطرق استخداماً لتحديد جنس الجنين، ويمكن عملها ما بين الأسبوع 18 إلى الأسبوع 22.
  • فحص الدم، قد يلجأ الأطباء إلى هذا الاختبار في الأساس للكشف عن الاضطرابات الوراثية للأجنة ولكن يمكننا تحديد جنس الجنين من خلاله أيضاً، ويمكن للمرأة الحامل إجراء هذا الاختبار بعد 10 أسابيع من الحمل.
  • فحص الزغابات المشيمية، يستخدم هذا الاختبار لمعرفة ما إذا كان الجنين مصابًا بمتلازمة داون أو حالة أخرى تتعلق بالجينات الوراثية، ويمكن من خلاله تحديد جنس الجنين ويمكن إجراؤه خلال الأسبوع الـ 10 من الحمل.
  • فحص السائل الأمنيوسي، يمكن أن يوضح اختبار بزل السلى جنس الجنين، وعادةً ما يمكن إجراء اختبار بزل السلى خلال الأسبوع الـ 15 من الحمل، ولكن يجب القيام به فقط إذا كانت هناك مخاوف بشأن مرض وراثي يمكن أن ينتقل للجنين نظرًا لما قد يسببه بزل السلى من خطر على الجنين.

بعد التعرف على طرق شعبية لمعرفة نوع الجنين من الضروري عدم الانسياق وراء الشائعات والاهتمام فقط بالوسائل الطبية للتعرف على نوع الجنين، وفي نهاية المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد