متى يبدأ نبض الجنين وهل يمكن معرفة النوع من عدد النبضات؟

متى يبدأ نبض الجنين
متى يبدأ نبض الجنين؟

بعد معرفة خبر الحمل، تتشوق جميع الأمهات تقريباً لسماع أول نبضات لقلب الجنين الذي ينمو بداخلها، ويتسائلن متى يمكن سماع دقات القلب؟ لذا أعددنا لكم المقال التالي لتتعرفوا على إجابات بعض أشهر الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع مثل متى يبدأ نبض الجنين؟ وهل يمكن معرفة جنس الجنين من عدد النبضات؟ وفي أي مرحلة يظهر على سونار البطن؟ ولماذا قد تتأخر بعض الأمهات في سماع نبض الجنين، وغيرها من الأسئلة التي قد تفيدك.

ADVERTISEMENT

الفرق بين عمر الجنين وعمر الحمل

عمر الحمل هو فترة الحمل المقدرة، وهو مصطلح يُستخدم لوصف فترة الحمل بداية من آخر دورة شهرية، وتكون هذه الفترة بالأسابيع والأيام، بينما عمر الجنين هو مصطلح يتم استخدامه للإشارة لعمر تكوين الجنين، ويُشير لبداية الوقت الفعلي الذي بدأ فيه الجنين بالتكوين.

متى يبدأ نبض الجنين؟

يبدأ قلب الطفل في النبض بعد 22 أو 23 يوم من الحمل، حيث يبدأ تكون قلب الطفل في الأسبوع الخامس من الحمل، ولكن خلال هذه الفترة يكون قلب الجنين صغير جداً في الحجم، ولا يستطيع توليد أو إصادر موجات صوتية كافية لتكون مسموعة، لذا ينتظر الأطباء لفترة لسماع صوت الجنين بوضوح.

مكان نبض الجنين

في حالة تجربة سماع نبض الجنين في المنزل، وخاصة عند استخدام الدوبلر، يمكنك البدء من منطقة منتصف العانة، وتتحركين لأعلى بحركة خفيفة وببطء، والبعض يعتقدن أن الضغط بقوة على المنطقة قد يساعد في سماع النبضات بصوت أوضح، ولكن هذا غير صحيح، فالتحرك ببطء وبصورة بطيئة تُعتبر أنسب طريقة للقدرة على سماع دقات القلب.

ADVERTISEMENT

هل يمكن معرفة نوع الجنين من نبضات القلب؟

لا، لا يمكن معرفة نوع الجنين من خلال نبضات القلب، فعلى الرغم من انتشار بعض القصص المتعلقة بأنه في حالة كان معدل نبضات قلب الجنين أثر من 140 نبضة في الدقيقة، سوف يكون الجنين فتاة، وفي حالة كان أقل من 140 يكون الجنين ولد، إلا أن الأبحاث العلمية أثبتت أن هذا غير صحيح، فقلب الجنين يبدأ في النبض في الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل، ويزداد المعدل ليكون أكثر وضوحاً في الأسبوع التاسع، ولكنه يكون مشابه لكل الجنسين.

متى يمكن سماع دقات قلب الجنين؟

بعد معرفة منى يبدأ نبض الجنين، يمكن البدء في سماع نبض الجنين في الأسبوع الثاني عشر من الحمل بواسطة الدوبلر، وهي أداة صوتية صغيرة محمولة تساعد في نقل أصوات نبضات قلب الجنين عبر الأذن أو عبر مكبر للصوت.

ويمكن أن يساعد الدوبلر في سماع نبض الجنين بعد حوالي 8 أو 9 أسابيع من الحمل، حيث تعتمد هذه الآلة على وضع الجنين في الرحم ووزنه، ومدى دقة حساب فترة الحمل، ولكن عادة ما تكون غير واضحة أو مسموعة في هذا الوقت، لذا يُفضل الانتظار.

كما يمكن استخدام الدوبلر في المنزل، فيمكن شراؤه أو استئجاره، ولكن عادة ما يعتقد الأطباء أن هذه ليست فكرة جيدة، فتتطلب هذه الآلة الممارسة وبعض التدريبات لاستخدامها بطريقة صحيحة.

ADVERTISEMENT

أسباب تأخر نبض الجنين

قد لا تستطيعين سماع نبض جنينك أو تتأخرين في سماع دقات قلبه نتيجة بعض الأسباب، من ضمنها ما يلي:

  • ما زال الوقت مبكراً جداً من الحمل لسماع نبض الجنين، وحينها يقوم الطبيب بتحديد موعد آخر بعد أسبوع أو أسبوعين لتجربة سماع النبض مرة أخرى.
  • قد يكون الرحم لديكِ مائلاً، مما يجعل من الصعب سماع النبضات.
  • في حالة مواجهة صعوبة في تحديد مكان الجنين.
  • قد يكون لديكِ بطن كبيرة أو تعانين من زيادة الوزن.
  • في حالة حساب عمر الحمل بطريقة خاطئة.
  • نمو المشيمة على الجدار الأمامي للرحم، مما يجعل من الصعب رصد نبضات قلب الجنين.

وفي حالة عدم سماع نبض الجنين، يقوم الطبيب بالتحقق من مقاسات الجنين، مقارنة بعمر الحمل، وتحديد هل التأخر طبيعي أم نتيجة وجود مشكلة أخرى، تتطلب عمل فحوصات إضافية.

بعض الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن؟

بعض السيدات أثناء الحمل قد يشعرن بوجود نبض في منطقة البطن، ويعتقدن أن هذه نبضات قلب الجنين، ولكن هذا غير صحيح، فعادة لا تستطيع الأم سماع نبضات قلب الجنين، ولكن تكون هذه نبضات في البطن، فأثناء الحمل تزداد كمية الدم المتدفقة داخل الجسم، ويعني هذا زيادة كمية الدم التي يتم ضخها مع كل نبضة قلبية، مما يجعل صوت نبضات الأم أكثر وضوحاً في منطقة البطن، ولهذا يستطيع البعض سماعها.

متى يبدأ نبض الجنين علميا؟

يبدأ نبض الجنين علمياً قرب الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل، ويكتمل نمو قلب الجنين بحلول الأسبوع العاشر من الحمل. ويمكن أحياناً سماع هذه النبض في الأسبوع الخامس، ولكن قد لا يكون دقيقاً. والجدير بالذكر أن معدل نبضات قلب الجنين تختلف بنموه، لذا يحدد الطبيب أنسب وقت لسماع نبضات قلب الجنين.

متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن؟

يمكن رصد نبضات قلب الجنين في سونار البطن في وقت مبكر من الحمل، بعد 6 أسابيع تقريباً من الحمل، في حالة كان الجهاز المستخدم عالي الكفاءة ويستخدم موجات فوق صوتية عالية التردد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد