فوائد زيت القرفة وطريقة استخدامه وأضراره

زيت القرفةيستخلص زيت القرفة (بالانجليزي Cinnamon Oil) من أوراق ولحاء شجرة القرفة، ويتميز برائحته الذكية والدافئة، ويحتوي على العديد من المكونات التي تعزز من صحة الجسم بالإضافة لغيرها من الاستخدامات الأخرى التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت القرفة

يوجد العديد من الفوائد الصحية لهذا الزيت ونذكر منها ما يلي:

1. تعزيز صحة القلب

أكدت احدى الدراسات الحيوانية سنة 2014 على قدرة هذا الزيت على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول النافع ومقاومة الإجهاد التأكسدي، مما يساعد في تعزيز صحة القلب.

ADVERTISEMENT

2. تخفيض نسبة السكر في الدم

يساعد إدراج قطرة واحدة من هذا الزيت في الطعام أو تتبيلة السلطة لمرضى السكري، على خفض نسبة الجلوكوز في الدم والتقليل من التهاب البنكرياس.

3. فوائد زيت القرفة للمفاصل

يحتوي هذا الزيت على خصائص مقاومة لمرض الروماتيزم، لذلك عند مزج هذا الزيت مع غيره من الزيوت المقاومة لمرض الروماتيزم مثل زيت الخردل، يساعد ذلك على القليل من ألم العضلات الناتج عن التهاب المفاصل، ويمكن خلط هذه الزيوت وعمل مساج يوميًا مما يساهم في التقليل من الألم.

ADVERTISEMENT

4. زيت القرفة للتخسيس

أشارت إحدى الدراسات إلى احتواء هذا الزيت على أحد العناصر الكيمائية التي تساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الخلايا الدهنية للجسم، مما يساعد على إنقاص الوزن ومنع حدوث السمنة، لذلك قد يساعد وضع هذا الزيت على الفواكه والمخبوزات والشاي والشوفان على خفض نسبة ارتفاع الجلوكوز في الدم، والذي يؤدي ارتفاعه إلى زيادة الرغبة في الأكل وبالتالي زيادة الوزن.

5. تحسين المزاج

يشتهر استخدام الرائحة الذكية لهذا الزيت في العلاج العطري، وذلك من خلال استخدامه كمعطر للجو أو وضعه على البشرة، مما يساعد على التخلص من القلق والاكتئاب ويحسن النوم.

6. فوائد زيت القرفة للرجال

أشارت احدى الدراسات إلى قدرة هذا الزيت على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال، وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية وعلاج الضعف الجنسي.

ADVERTISEMENT

7. فوائد زيت القرفة للبشرة

يحتوي هذا الزيت على مادة تسمى سينامالدهيد، مما يساعد على إفراز عدة بروتينات في البشرة، تعالج التهابات البشرة وغيرها من المشاكل المتعلقة بالبشرة.

تنويه هام؛ هذه الفوائد مازالت خاضعة للدراسات والأبحاث، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الزيت لأي غرض علاجي.

طريقة استخدام زيت القرفة

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها استخدام هذا الزيت للاستفادة من كافة فوائده الصحية مثل:

ADVERTISEMENT
  • إضفاء نكهة على المأكولات والمشروبات.
  • التخلص من الناموس.
  • استخدام رائحة هذا الزيت في صناعة العطور.
  • قتل البكتيريا التي تسبب العفن في المنزل أو على بعض الأطعمة.
  • دمج هذا الزيت مع غيره من الزيوت العطرية مما يساعد على ترطيب البشرة.

أضرار زيت القرفة

هناك عدد من الأضرار التي قد تترتب على استخدام هذا الزيت ونذكر منها:

1. حساسية الجلد

يحتوي هذا الزيت على مركب عطري يسمى بالكومارين، مما قد يتسبب في حدوث حساسية البشرة وتهيجها، لذلك ننصح بعدم وضع الزيت مباشرة على البشرة وخلطه بغيره من الزيوت مثل زيت اللوز والجوجوبا والزيتون، بالإضافة إلى إجراء اختبار الحساسية على جزء من البشرة للتأكد من عدم وجود أي ردة فعل تحسسية من استخدام هذا الزيت.

2. خفض نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة

كما ذكرنا في بداية المقال يساعد هذا الزيت على خفض نسبة الجلوكوز في الدم، لكن عند تناول هذا الزيت مع أدوية السكري، لا بد من استشارة الطبيب المختص عن الكمية المناسبة تجنبًا لحدوث هبوط حاد في نسبة السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

3. التأثير على الكبد

يحتوي هذا الزيت على مركب الكومارين الذي قد يؤدي إلى حدوث فشل في الكبد والكلى، خاصة عند الإفراط في تناول هذا الزيت من جانب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد.

وبعد التعرف إلى فوائد زيت القرفة، يجب الانتباه قبل استخدام هذا الزيت إذا كنت من مرضى السكري لأنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة، وفي حالة استخدامه للبشرة لا بد من عدم وضعه على البشرة مباشرة وخلطه بغيره من الزيوت .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد