خبز الشعير لانقاص الوزن .. بديل صحي يعزز الهضم ويساهم في التخسيس

خبز الشعير لانقاص الوزنالخبز جزء أساسي من أي وجبة، وهناك الكثير من أنواع الخبز المختلفة التي تشمل مكونات مختلفة، ولكن أشهرها خبز القمح الأبيض، وعند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن الزائد، يجب البحث عن بدائل أكثر صحة مثل خبز الشعير، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد خبز الشعير لانقاص الوزن .

ADVERTISEMENT

فوائد الشعير الصحية

تعزى معظم الفوائد الصحية للشعير إلى الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الموجودة فيه، وتشمل فوائده الصحية:

فوائد خبز الشعير لانقاص الوزن

منخفض في مؤشر السكر في الدم

يقيس مؤشر نسبة السكر في الدم The glycemic index كمية الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات في الدم، وكلما زاد إنتاج الجلوكوز، ارتفع مؤشر نسبة السكر في الدم، والتغيير إلى خبز له مؤشر قليل لنسبة السكر في الدم قد يقلل من خطر مرض السكري ويساعد في فقدان الوزن.

ADVERTISEMENT

وتناول الخبز الخشن المصنوع من حبوب الشعير الكاملة يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم 30 فقط، ويحتوي على 7 جرامات فقط من الكربوهيدرات، كما توفر حبوب الشعير الكاملة الموجودة في الخبز قيمة غذائية مرتفعة، مما يزيد من تناولك للمغنيسيوم، والفوسفور، وهما معدنان يغذيان عظامك.

الشعير غني بالألياف

يساعد محتوى الألياف في الشعير على منع الإمساك وتعزيز الانتظام في حركة الجهاز الهضمي السليم، كما أن عادة الألياف عامل مهم في فقدان الوزن عن طريق تعزيز الإحساس بالشبع، وتقليل الشهية، مما يجعل الناس يشعرون بالشبع لفترة أطول، وهذا يمكن أن يساعد على خفض السعرات الحرارية الكلي، ويساهم في فقدان الوزن الزائد.

ADVERTISEMENT

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لتخسيس صحي

يحافظ الشعير كمصدر ممتاز للألياف على خلو الجسم من السموم، كما يعمل الشعير الغني بالألياف الغذائية، كمصدر للوقود للبكتيريا الودية في الأمعاء الغليظة، حيث تساعد هذه البكتيريا في تخمير محتوى الألياف في الشعير، وبالتالي تشكل حامض البوتيريك butyric acid، وهو الوقود الأساسي للخلايا المعوية، وهي فعالة بشكل كبير في الحفاظ على صحة القولون عن طريق الحفاظ على الأمعاء في حالة صحية مناسبة، ويساعد الشعير على  نظافة المعدة وسرعة تفريغ القناة الهضمية من الفضلات، كما يقلل بشكل كبير من فرص سرطان القولون والبواسير كذلك.

تحذيرات هامة

يحتوي الشعير على الجلوتين، لذلك فهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية celiac disease، كما يجب على الأشخاص الذين يرغبون في زيادة كمية الألياف التي يتناولونها عن طريق خبز الشعير أن يفعلوا ذلك تدريجيًا خلال فترة تتراوح من شهر إلى شهرين، فهذا يمكن أن يساعد في منع حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي بينما يتكيف الجسم مع التغيير، كما أن شرب الكثير من السوائل مع زيادة تناول الألياف يساعد على منع الإمساك.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد خبز الشعير لانقاص الوزن ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/cereal/health-benefits-of-barley.html#forms-of-barley-nutrition https://www.livestrong.com/article/291111-the-best-breads-for-a-low-glycemic-diet/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/295268.php
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد