حموضة المهبل: أعراضها وعلاجها وعلاقتها بالحمل

حموضة المهبل

ADVERTISEMENT

تعاني بعض السيدات من مشكلة حموضة المهبل أحياناً، ولهذا قد يشعرن بالقلق، لأن هذه المشكلة قد تؤثر على قدرتهن على الحمل، في هذا المقال نستعرض كل ما يتعلق بهذه المشكلة وتأثيرها على الحمل، وكيف يمكن أن ترتبط بنوع الجنين، وكيف يمكن علاجها، فتابعينا.

ما هي حموضة المهبل؟

هي النسبة التي تعبر عن نسبة الأحماض في منطقة المهبل، ومنطقة المهبل من المناطق الحمضية في الجسم، وتقاس حموضة المهبل عن طريق الأس الهيدروجيني، وهو المقياس الذي يحدد نسبة الحموضة والقلوية بصورة عامة، ويطلق العديد من الأشخاص على عدم توازن الأس الهيدروجيني اسم حموضة المهبل.

وكلما اقترب الأس الهيدروجيني من الصفر، كانت نسبة الأحماض أكبر، وكلما اقترب من السبعة، أصبح أقل حمضية، حتى يكون مساويا لرقم سبعة، حينها يصبح الوسط متعادلاً، وإن زاد عن السبعة أصبح قلوياً.

ADVERTISEMENT

ويعتبر توازن حموضة المهبل من الأمور الهامة جداً، لأنه يساعد في الحفاظ على صحة المهبل وحمايته من البكتيريا والفطريات الضارة، وكلما ارتفعت نسبة الحموضة، كلما أصبح المهبل أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا الضارة.

أعراض حموضة المهبل

في حالة توازن البيئة الحمضية الموجودة في المهبل، يكون المهبل في أفضل حالاته، ولكن قد يؤدي عدم اتزان حموضة المهبل وارتفاع الأس الهيدروجيني إلى ظهور عدد من اعراض زيادة حموضة المهبل والتي تتمثل في:

  • خروج رائحة كريهة من المهبل تشبه رائحة السمك.
  • خروج بعض الإفرازات من المهبل، قد تظهر هذه الإفرازات بألوان مختلفة كاللون الأبيض أو الرمادي أو الأخضر.
  • الشعور بحكة المهبل.
  • تورم المهبل.
  • الشعور بنوع من الحرقة عند القيام بالتبول.
  • الألم أو الحرقة عند ممارسة العلاقة الزوجية.

وكلما زاد الأس الهيدروجيني أصبح تركيز أحماض المهبل أقل، وبالتالي أصبح عرضة لأمراض مثل التهاب المهبل البكتيري، وداء المشعرات، أو عدوى الخميرة المهبلية.

اسباب حموضة المهبل

كما ذكرنا الحمضية هي البيئة الملائمة لصحة المهبل، ولكن قد تختل هذه البيئة الحمضية نتيجة خلل الأس الهيدروجيني، والذي قد يحدث لعدة أسباب منها:

ADVERTISEMENT
  • دورة الحيض، حيث أن دم الدورة الشهرية قلوي قليلاً.
  • تناول بعض الأدوية، خاصة المضادات الحيوية التي قد تسبب قلوية المهبل.
  • استخدام المزلقات الجنسية، والتي تجعل المهبل أكثر قلوية.
  • استخدام الغسول المهبلي (الدش المهبلي).
  • الحيوانات المنوية، والتي تكون قلوية، وتؤثر على حمضية المهبل.
  • سن اليأس.
  • وجود عدوى في المهبل مثل التهاب المهبل البكتيري أو داء المشعرات.
  • عدوى الجهاز البولي.
  • الأمراض المنقولة جنسياً.

تحليل حموضة المهبل

يقوم اختبار درجة الحموضة المهبلية بالكشف عن الأس الهيدروجيني، وذلك من أجل قياس الحمضية داخل المهبل، ويمكن القيام بهذا الاختبار في المنزل عن طريق اختبار منزلي أو عن طريق القيام بالاختبار في عيادة الطبيب.

جهاز قياس حموضة المهبل

يمكن تقسيم الأجهزة إلى أجهزة منزلية وأخرى في عيادة الطبيب:

شريط الحموضة المنزلي

وهو شريط يتم وضعه على جدار المهبل من أجل قياس الحموضة، وبالرغم أن الاختبار المنزلي قد يكون مشابه للاختبار الذي يقوم به الطبيب، إلا أنه قد يخطئ أحياناً.

ويتم مقارنة لون الشريط بعد الاختبار، بشريط الألوان المرفق مع الشريط، ويجب الانتباه أن ارتفاع الأس الهيدروجيني عن المعدل الطبيعي لا يعني أنك تعانين من العدوى، فقد يرتفع لأسباب أخرى عادية.

ADVERTISEMENT

شريط كشف الحموضة لدى الطبيب

وهو شريط مشابه تماماً للشريط المنزلي، إلا أن الطبيب قد يستخدم الاختبار عن طريق الميكروسكوب من أجل الكشف عن أي نوع من العدوى، أو يمكن استخدام صبغة جرام للكشف عن العدوى.

درجة حموضة المهبل الطبيعية

إن الدرجة الطبيعية للحموضة يجب أن تكون ما بين 3.8 – 4.5 على الشريط، ومع التقدم في العمر ومع الاقتراب من سن اليأس قد تصل إلى 5.

ADVERTISEMENT

حموضة المهبل والحمل

هناك علاقة وثيقة بين مستوى الحموضة في المهبل وبين الحمل سواء قبل حدوثه أو بعد حدوثه، فيمكن أن تؤثر الحموضة على عملية الحمل نفسها، ويمكن أن تؤدي لمشاكل لاحقة في الحمل، وسنوضح العلاقة بينهما في الفقرة التالية:

حموضة المهبل وتأخر الحمل

يمكن أن يتسبب ارتفاع الحموضة الشديد في تقليل الخصوبة الخاصة بالمرأة، بالرغم من أن الحيوانات المنوية تحتاج إلى بيئة قلوية للنجاة، إلا أن التغيير في بيئة المهبل قد يؤدي لتغيير في عنق الرحم، هذا التغيير قد يكون سبباً في عدم حدوث الحمل.

ويمكن أن تسبب حموضة المهبل في حدوث التهاب المهبل البكتيري، وهو من الحالات التي قد تؤثر على الحيوانات المنوية، وعنق الرحم، وقناتي فالوب، وبالتالي تقل الخصوبة وفرص الحمل.

حموضة المهبل ونوع الجنين

هناك بعض الدراسات التي تم إجرائها على الحيوانات المختلفة، مثل البقر والفئران لدراسة العلاقة والتأثير بين حموضة المهبل ونوع الجنين، لم يكن هناك تأثير فوري لتغيير الحموضة على نوع الجنين.

وفي دراسة تم القيام بها فيما يعرف باسم طريقة شيتلس لاختيار جنس الجنين، كان هناك إشارة إلى أن تغير حموضة المهبل قد يؤثر على جنس الجنين، هذا بالإضافة لبعض العوامل الأخرى.

وبالرغم من هذا، في عدد من الدراسات كان هناك تضارب حول نتائج الدراسات، حيث كان البعض ضد هذه النظرية، وكان البعض الآخر مؤيداً لها، لذا لا يمكن الجزم بشأن ارتباط نوع الجنين بحمضية المهبل.

حموضة المهبل والحمل بولد

وفقاً لنظرية شيتلس فإن فرص الحمل بولد تكون أكبر عندما تكون بيئة المهبل وبيئة عنق الرحم مائلة إلى القلوية، هذا بجانب عوامل أخرى هامة مثل وقت الجماع، حيث يفضل ممارسة الجماع في وقت الإباضة وفي الأيام التالية له.

كما أشار إلى أهمية شكل الحيوان المنوي، حيث أن الحيوان المنوي ذو الرأس الدائري يمكن أن يساعد في الحصول على جنين ذكر، ولكن كما ذكرنا لا تزال هذه النظريات محل شك، وتحتاج مزيد من الدراسات لإثباتها وتأكيدها.

كيف اتخلص من حموضة المهبل؟

تسأل كثير من السيدات كيف اقلل من حموضة المهبل؟ ويعتمد علاج الأمر ببساطة على علاج سبب عدم توازن الأس الهيدروجيني والذي أدى لخلل الحموضة في المهبل، ولكن يمكنك القيام بالتالي:

  • عدم استخدام الدش المهبلي.
  • عدم ارتداء الملابس الضيقة.
  • اجعلي شريكك يقوم بارتداء الواقي الذكري.
  • واحرصي على زيارة طبيبك.

علاج حموضة المهبل بالأدوية

يمكنك علاج عدم توازن الأس الهيدروجيني وارتفاعه من خلال علاج الحالات المرضية المسببة لحموضة المهبل، مثل التهاب المهبل خاصة التهاب المهبل البكتيري وداء المشعرات، ويتم علاج هذه الحالات باستخدام المضادات الحيوية، والتي قد تسبب خللاً في بيئة المهبل هي الأخرى، إلا أنها مهمة للعلاج، وأشهر المضادات الحيوية التالي:

  • كليندامايسين لعلاج الالتهابات البكتيرية.
  • ميترونيدازول لعلاج الالتهابات البكتيرية أو داء المشعرات.
  • تينيدازول لعلاج الالتهابات البكتيرية أو داء المشعرات.

علاج حموضة المهبل بالاعشاب

يمكن استعادة توازن حمضية المهبل باستخدام أقراص الثوم، حيث ثبت أن لها دور فعال في علاج حالات التهاب المهبل، وبالتالي يمكن أن تساعد في استعادة التوازن، ويمكن أن تساعد بعض الأعشاب الأخرى في علاج التهاب المهبل البكتيري مثل:

  • زيت شجرة الشاي.
  • الزعتر.

كما يمكن أن يساعد تناول البروبيوتيك في استعادة التوزان، كذلك يساعد تناول الزبادي في استعادة البيئة الحمضية السليمة.

أكلات تزيد من قلوية المهبل

لا يفضل أن تقومي بزيادة قلوية المهبل، حيث أن البيئة الصحية للمهبل تكون حمضية، ولكن إن كنت تبحثين عن أطعمة تساعد في الحفاظ على توازن المهبل وتساعدك في الحمل، فيمكنك تناول التالي:

  • البطاطا الحلوة، لأنها تساعد في زيادة الخصوبة.
  • الأفوكادو، لأنه قد يساعد في زيادة الخصوبة.

كما يمكنك تناول عصير التوت الأحمر، والتفاح، والخضروات الورقية لزيادة صحة المهبل وتوازنه، وتجنبي السكريات، والأطعمة المصنعة، والأرز لتجنب الإصابة بالعدوى.

والآن وفي نهاية مقالنا عن حموضة المهبل وكيف يمكن أن تؤثر عليك، تذكري أنه من المهم استشارة الطبيب في حالة شككتِ أنك تعانين من مشكلة ما، وأنه لا يجب استخدام الأعشاب بدون استشارة طبيبك، والتأكد من أنها آمنة لحالتك، وفي النهاية نتمنى لك كل الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد