علاج التهابات المهبل بالأدوية المختلفة

علاج التهابات المهبل بالأدويةالالتهابات التي تُصيب المهبل والتي تسبب الحكة والإفرازات وبعض الآلام، أصبحت مشكلة منتشرة، ولذلك علاج التهابات المهبل أصبح يشكل أهمية كبيرة لصحتنا، ومع اختلاف أنواع التهابات المهبل وأسبابها، فإنكِ عزيزتي المرأة ستحتاجين لمعرفة كيفية علاج هذه الالتهابات بالأدوية، وهذا ما سنقدمه لكِ من خلال هذه المقالة، فتابعي معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

علاج التهابات المهبل بالأدوية

إن كنت تعانين من التهاب المهبل، فعليك أن تعلمي أن علاج التهابات المهبل يعتمد على نوع الالتهاب وسببه، وهناك الكثير من الأشكال الدوائية التي قد يصفها الطبيب، منها الحبوب والكريمات والمراهم الموضعية والتحاميل المهبلية، كما يمكن أن يصف مضادات حيوية إذا استدعى الأمر، إليك التفاصيل فيما يلي.

أفضل حبوب لعلاج التهاب المهبل

هناك أنواع كثيرة من الحبوب التي يصفها الطبيب حسب نوع الالتهابات وتشمل:

حبوب لعلاج التهابات المهبل البكتيرية

قد يصف الطبيب بعض الأدوية على شكل أقراص، والتي يمكن أن تساعد على علاج التهاب المهبل البكتيري، ومن أشهر هذه الأدوية تينيدازول أقراص، ميترونيدازول على شكل أقراص هذا بجانب عدد من الأدوية الأخرى، والتي تختلف في طريقة استخدامها وجرعاتها.

ADVERTISEMENT

حبوب لعلاج التهاب المهبل الفطري

قد يصف الطبيب جرعة واحدة عن طريق الفم تؤخذ مرة واحدة فقط من دواء فلوكونازول بجرعة 150 ملجم، أو قد يتم وصف جرعتين، ويفصل بينهما ثلاثة أيام، وذلك في حالة الأعراض الشديدة.

حبوب لعلاج الكلاميديا

يمكن علاج الكلاميديا بسهولة باستخدام المضادات الحيوية، يمكن إعطاء المضادات الحيوية كجرعة واحدة فقط، أو دورة لمدة 7 أيام من العلاج، ويجب على النساء الامتناع عن الاتصال الجنسي خلال دورة المضادات الحيوية لمدة 7 أيام، ولمدة 7 أيام بعد العلاج بجرعة واحدة، وذلك لتجنب انتشار العدوى للآخرين.

الأزيثروميسين Azithromycin، والدوكسيسيكلين doxycycline، هي المضادات الحيوية المستخدمة عادة لعلاج عدوى الكلاميديا، ولكن يمكن استخدام المضادات الحيوية الأخرى، وبالنسبة للنساء الحوامل، يمكن أن تُعالج لديهن عدوى الكلاميديا بأمان ببعض أنواع المضادات الحيوية مثل الأزيثرومايسين، والأموكسيسيلين، والإريثروميسين، ولكن لا يمكن العلاج بالدوكسيسيكلين أثناء الحمل.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الأدوية والمضادات  الحيوية.

ADVERTISEMENT

حبوب لعلاج داء المُشعرات

يمكن علاج داء المشعرات بالمضادات الحيوية، قد يوصي الطبيب باستخدام ميترونيدازول أو تينيدازول، ولكن يجب التذكر أنه لا يجب تناول أي كحول خلال ال 24 ساعة الأولى بعد تناول ميترونيدازول، أو أول 72 ساعة بعد تناول تينيدازول، حيث يمكن أن يسبب ذلك الغثيان الشديد والقيء.

ويتم تناول الدواء كالتالي:

  • دواء ميترونيدازول، وهو عبارة عن أقراص يتم تناولها لمرة واحدة فقط بمقدار 2 جرام من الدواء، أو قد ينصح الطبيب لتناول الأقراص بتركيز أقل وهو 500 ملجم مرتين يومياً، ولمدة أسبوع.
  • دواء تينيدازول، تقوم المريضة بتناول أقراص تركيزها 2 جرام كجرعة وحيدة فقط.

كما يجب اختبار إن كان الشريك مصاب بالعدوى، ويجب تجنب الاتصال الجنسي لمدة أسبوع من بدء العلاج.

كريم لعلاج التهابات المهبل

تختلف أنواع كريم علاج التهابات المهبل باختلاف نوع الالتهاب، فهناك بعض الأنواع التي يتم وصفها لعلاج الالتهاب البكتيري، وأخرى يتم وصفها لعلاج الالتهاب الفطري، ومن أشهر الكريمات التي يتم استخدامها:

ADVERTISEMENT

كريم لعلاج التهابات المهبل البكتيرية

إن كنت تعانين من الالتهابات البكتيرية فقد يصف لك الطبيب أحد هذه الكريمات:

كريم كليندامايسين

هذا الدواء موجود على هيئة كريم يتم وضعه بداخل المهبل، ولكن يجب الأخذ في العلم أنه قد يُضعف من وسيلة الحماية التي يستخدمها زوجكِ “الواقي الذكري” أثناء العلاج، ولمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد وقف العلاج أيضاً.

ADVERTISEMENT

ويتم استخدام كريم كليندامايسين بتركيز 2% كل يوم ولمدة 7 أيام قبل النوم.

ميترونيدازول جل

يمكن استخدام في شكل جل موضعي لعلاج التهابات المهبل البكتيرية، حيث يتم وضعه بداخل المهبل من أجل التخلص من الالتهاب.

كريم لعلاج التهاب المهبل الفطري

في حالة الالتهابات الفطرية، قد يكون أمامك عدداً كبيراً من الخيارات، وسيقوم الطبيب بوصف النوع الأفضل لك:

  • كريم بوتوكونازول 2٪، وهو كريم يمكن استخدامه لمدة 3 أيام فقط بمعدل مرة يومياً.
  • كريم كلوتريمازول 1٪ ، قد ينصحك الطبيب باستخدام هذا الكريم لفترة تتراوح ما بين أسبوع إلى إسبوعين، بمعدل مرة واحدة في اليوم.
  • كريم كلوتريمازول 2٪، وهو كريم يمكن استخدامه لفترة قصيرة، حيث يتم وضعه بمعدل مرة يومياً، ولمدة 3 أيام.
  • كريم ميكونازول 2٪، يستخدم لمدة أسبوع مرة واحدة في اليوم.
  • كريم ميكونازول 4٪، يمكنك استخدامه بمعدل مرة يومياً، ولمدة لا تتجاوز الثلاثة أيام.
  • كريم تيركونازول 0.4٪، يستخدم لمدة أسبوع بمعدل مرة يوميا.
  • كريم تيركونازول 0.8٪، لمدة 3 أيام داخل المهبل بمعدل مرة واحدة في اليوم.

مرهم لعلاج التهابات المهبل

يعتبر مرهم تيوكونازول 6.5٪، هو أحد أفضل المراهم التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب المهبل الفطري الناتج عن داء المبيضات، حيث يتم وضع 5 جرام داخل المهبل لمرة واحدة فقط، وذلك للتخلص من العدوى.

تحاميل لعلاج التهاب المهبل

يمكن أن يصف لك الطبيب بعض أنواع التحاميل المهبلية، وذلك لعلاج الحالة التي تعانين منها:

تحاميل كليندامايسين

وهي تحاميل مهبلية تستخدم لعلاج التهاب المهبل البكتيري، يتم وضعها داخل المهبل بمعدل مرة يومياً، ولمدة ثلاثة أيام متتالية بشرط أن تكون الجرعة 100 ملجم يومياً.

التحاميل لعلاج التهاب المهبل الفطري

من الممكن أن تكون التحاميل المهبلية علاجاً دون وصفة طبية، حيث توجد تحاميل مضادة للفطريات، وهي خيار آمن أثناء الحمل، وعادة ما يستمر العلاج بها لفترة من ثلاثة إلى سبعة أيام. وهناك عدد من التحاميل التي يمكن استخدامها لعلاج داء المبيضات المسبب للالتهاب الفطري، وأشهرها:

  • تحاميل ميكونازول المهبلية، وتتوافر هذه التحاميل بجرعات مختلفة 100ملجم، و200 ملجم، و1200 ملجم، وتختلف فترة تناولها باختلاف الجرعة، في حالة تركيز 100، يتم وضعه مرة يومياً لمدة أسبوع، بينما تركيز 200 ملجم مرة لمدة 3 أيام، ويتم استخدامه لمرة واحدة فقط في حالة كان التركيز 1200.
  • التحاميل المهبلية تيركونازول، وهي تحاميل تأتي بتركيز 80 ملجم، ينصح الطبيب عادة باستخدامها لمدة 3 أيام، بمعدل مرة واحدة يومياً.

غسول لالتهاب المهبل

في الحقيقة قبل أن تفكري في استخدام مطهر أو غسول لالتهاب المهبل، عليك أن تفكري أولاً في مدى فاعليته في العلاج، حيث أن جميع الدراسات التي تم القيام بها من أجل دراسة قدرة المطهرات على علاج التهاب المهبل البكتيري، لم تتم بصورة صحيحة.

كما أن الدراسات التي تم القيام بها، لم تقدم الأدلة الكافية على فاعلية الغسول أو المطهر في علاج التهاب المهبل، بالرغم من أن بعض هذه الدراسات قد أشادت بقدرة بعض أنواع الغسول المطهر على علاج التهابات المهبل بنفس الفاعلية التي تقوم بها المضادات الحيوية المستخدمة في العلاج.

وبالرغم من هذا ما يزال الأمر بحاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات للتوصل لقرار نهائي فيما يتعلق بفاعليتها وقدرتها على علاج التهاب المهبل، لذا لا تستخدمي أي منها دون استشارة طبيبك الخاص.

مضاد حيوي لالتهاب المهبل

هناك عدد من المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها وفقاً لنوع الالتهاب، بالإضافة للمضادات الحيوية التي سبق ذكرها لعلاج التهاب المهبل البكتيري مثل كليندامايسين وميترونيدازول، قد يتم استخدام المضادات الحيوية التالية في علاج التهابات المهبل بشكل عام:

  • سيفترياكسون.
  • اريثروميسين.
  • أزيثروميسين.
  • السيفيكسيم.

مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري

يعتبر المضاد حيوي نيستاتين أحد أفضل المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج التهاب المهبل الفطري، حيث أن له القدرة على التخلص من الفطريات وإبادتها، كما أن له القدرة على التخلص من الخمائر المختلفة، ويتوفر هذا المضاد الحيوي على شكل أقراص بتركيز 100.000 وحدة، يتم استخدام الأقراص بمعدل مرة واحدة يومياً ولمدة أسبوعين.

علاج الالتهابات المهبلية للحامل بالأدوية

في حالة الحمل لا يمكن استخدام بعض أنواع الأدوية، لأنها قد تشكل خطراً على الأم أو الجنين، لذا نقدم لك أهم الأدوية التي يمكن أن يصفها لك الطبيب خلال هذه الفترة:

  • في حالة الالتهاب البكتيري، يمكن استخدام أقراص ميترونيدازول و كليندامايسين وفقاً للجرعة التي يوصي بها الطبيب.
  • في حالة داء المشعرات يتم العلاج باستخدام أقراص ميترونيدازول.
  • في حالة التهاب المهبل الناتج عن المبيضات، يتم استخدام الكريمات التي تحتوي على آزول كمادة فعالة.

والآن وفي نهاية مقالنا عن علاج التهابات المهبل بالطرق الطبية، دعينا نذكرك أنه من المهم ألا تستخدمي أي من من هذه الأدوية إلا بعد استشارة طبيبك حول الأمر خاصة إذا كنت حامل، وأنه يجب عليك الاهتمام بنظافة المنطقة لمنع العدوى، وإذا كنت تبحثين عن بعض الحلول الطبيعية، يمكنك متابعة مقالنا عن طرق علاج المهبل بالأعشاب والطرق الطبيعية، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد