علاج التهاب المهبل بالاعشاب في منزلك

علاج التهاب المهبل بالاعشاب

ADVERTISEMENT

التهابات المهبل من أكثر الأعراض المنتشرة لدى النساء، وخاصة المتزوجات منهن، وتسبب إزعاجاً وحرجاً لديهن، لذلك البحث عن طرق علاج التهاب المهبل بالاعشاب والطرق الطبيعية الأخرى، يعتبر من أكثر الموضوعات التي تتداولها النساء، وفي هذا المقال، نقدم لكِ عزيزتي القارئة، الطرق المُستخدمة في علاج التهاب المهبل بالاعشاب والعلاجات المنزلية المختلفة، فتابعي معنا.

أنواع التهابات المهبل وأسبابه

عند الإصابة بالتهاب المهبل قد يتسبب الالتهاب في الألم والحكة، وقد يعود هذا للتغيرات التي تحدث في التوازن الطبيعي للبكتريا المهبلية، وقد ينتج عن هذا انخفاض في مستوى هرمون البروجسترون وأيضاً التهاب المهبل بعد فترة سن اليأس، وهنا 3 أنواع من الالتهابات وهي:

ADVERTISEMENT
  • التهاب المهبل البكتيري،ينتج هذا النوع من الالتهاب نتيجة لتغيير في البكتريا العادية الموجودة في المهبل.
  • داء المشعرات، تسبب الطفيليات هذا النوع من الالتهاب وهو يحدث عن طريق الجماع.
  • التهاب المهبل الفطري  وهو معروف بـ”عدوى الخميرة”، حيث ينتج عن الإصابة بفطريات طبيعية يطلق عليها المُبيضات.

علاج التهاب المهبل البكتيري بالطرق الطبيعية

هناك عدة علاجات وطرق منزلية من شأنها أن تساعد على علاج التهاب المهبل البكتيري، ومن هذه العلاجات ما يلي:

الزبادي

يحتوي الزبادي على الكثير من البكتيريا الصحية، حيث أن تناوله يساعد على إدخال البكتيريا الصحية مرة أخرى إلى الجسم، وهذا يساعد على إنشاء بيئة مهبلية متوازنة، كما يمكن أن يساعد على محاربة البكتيريا الضارة.

ADVERTISEMENT

الثوم

إن الثوم معروف بخصائصه القوية المضادة للجراثيم، فهو يُستخدم منذ زمن في علاج البكتيريا المهبلية كعلاج منزلي، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول مستخلص الثوم يمكن أن يكون خياراً جيداً لعلاج التهاب المهبل البكتيري.

الابتعاد عن الدش المهبلي

الكثير من النساء يقمن بعمل الدش المهبلي لغرض النظافة، ولكن في الواقع، إن ذلك يمكن أن يُخل بالتوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل، ويزيد من فرص العدوى، إن المهبل يقوم بعمل تنظيف ذاتي لنفسه، والاغتسال فقط يحقق النظافة المطلوبة.

علاج التهاب المهبل بالاعشاب

يُستخدم علاج التهاب المهبل بالاعشاب في حالة الالتهابات الفطرية، أو العدوى الفطرية، والتي تسببها المُبيضات، ومن هذه العلاجات ما يلي:

ADVERTISEMENT

زيت الأوريجانو

هناك دراسات أشارت إلى أن زيت الزعتر البري أو الأوريجانو يمكنه إبطاء أو وقف نمو فطر المُبيضات، وذلك اعتماداً على الجرعة المُستخدمة، ولكنه زيت أساسي لا يمكن استخدامه بدون تخفيف، كما لا يمكن بلعه، ولكن يتم استنشاقه بعد تخفيفه بزيت الزيتون، أو زيت اللوز الحلو، كما أن زيت الزعتر مرقق طبيعي للدم، فلا تستخدميه في حالة تناول أدوية ترقق الدم “مضادات التخثر”.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند له العديد من الفوائد الصحية، بما فيها خصائصه المضادة للفطريات، وقد أظهرت دراسات أن زيت جوز الهند له فاعلية ضد المُبيضات، مما يجعله واحد من علاجات قليلة أثبتت فاعلية بالتجارب وبالأدلة الطبية أيضاً.

لعلاج العدوى الفطرية باستخدام زيت جوز الهند، تأكدي أولاً من نقائه عند الشراء، ويُفضل أن يكون عضوياً، ويمكن وضعه مباشرة على المنطقة المُصابة.

ADVERTISEMENT

زيت شجرة الشاي

يُستخدم الزيت الأساسي لشجرة الشاي في قتل الفطريات، والبكتيريا، والفيروسات، وتوضح البحوث أن تحميلة المهبل التي تحتوي على زيت شجرة الشاي قد تساعد في علاج الالتهابات المهبلية، ويُعتقد أيضاً أنه يساعد على الحفاظ على التوازن الصحي للكائنات بداخل المهبل.

لا يتم ابتلاع زيت شجرة الشاي أبداً، ولكن يمكن استخدامه عن طريق تحميلة المهبل، وذلك بعد تخفيفة بزيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا.

علاج التهاب المهبل بالاعشاب بزيت الزيتون

يمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج بعض أنواع التهاب المهبل، حيث أثبتت واحدة من الدراسات قدرة زيت الزيتون المعالج بغاز الأوزون على تخفيف أعراض التهاب المهبل الناتج عن داء المبيضات وهو أحد أنواع الالتهاب الفطري.

ADVERTISEMENT

كما يستخدمه البعض لعلاج ضمور المهبل، لأنه يعمل كمزلق طبيعي، إلا أنه قد يسبب حساسية وتهيج في المهبل أحياناً، لذا من غير المفضل استخدام الزيوت المعدنية بداخل المهبل.

علاج التهاب المهبل بالمره

تتساءل الكثير من النساء عن فاعلية علاج التهاب المهبل بالمره، وهل يمكن استخدامه حقاً في العلاج؟ أثبتت الدراسات والأبحاث أن نبات المرة أو المر، يمكن أن يكون فعالاً في علاج التهاب المهبل الناتج عن داء المشعرات، لذا يمكنك استخدامه، ولكن استشيري الطبيب أولاً.

علاج التهاب المهبل بالعسل

يعتبر العسل من الأغذية التي يمن استخدامها لعلاج الكثير من الأمراض، ولكن يظل السؤال الأهم هل يمكن استخدام العسل لعلاج التهاب المهبل؟ الإجابة هي نعم، وذلك من خلال عمل خليط أو كريم من العسل والزبادي واستخدامه كعلاج لالتهابات المهبل الناتجة عن داء المبيضات المهبلي وهو أحد أشكال التهاب المهبل الفطري.

ADVERTISEMENT

وأثبتت الدراسات أن الكريم المصنوع من العسل والزبادي قد يكون له نفس التأثير الناتج عن كريم كلوتريمازول، بل أن كريم العسل والزبادي قد يكون له تأثير أكبر في تخفيف الأعراض.

ملحوظة مهمة عن علاج التهاب المهبل بالاعشاب

يجب معرفة أن هذه العلاجات سواء لالتهاب المهبل أو التهاب المهبل البكتيري مازالت تحت الدراسة، وأنها ليست بديل عن استشارة الطبيب أبدا، وقد تكون النتائج المذكورة نتيجة تجارب شخصية.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب أن تعلمي سيدتي أن التهابات المهبل قد تؤدي إلى مضاعفات أخرى، إذاً في حالة عدم نجاح علاج التهاب المهبل بالاعشاب والطرق المنزلية، يجب حينها الذهاب إلى الطبيب، حتى يقرر العلاج اللازم قبل أن تتفاقم الأعراض وتؤدي إلى حالات أكثر خطورة.

الأسئلة الشائعة

هل الماء الساخن يعالج التهابات المهبل؟

يعتبر استخدام الماء الدافيء وليس الساخن من طرق العناية بالمنطقة الحساسة عند الإصابة بالتهابات المهبل.

هل قشر الرمان يعالج التهابات المهبل؟

قد يساعد مستخلص الرمان في علاج بعض أنواع التهاب المهبل، خاصة التهاب المهبل الضموري الناتج عن نقص الإستروجين والتهاب المهبل الناتج عن داء المشعرات.

هل الخل يعالج التهابات المهبل؟

نعم يمكن أن يساعد خل التفاح في علاج التهابات المهبل، حيث يحتوي خل التفاح على مضادات للبكتيريا المسببة لالتهاب المهبل البكتيري.

والآن وفي نهاية مقالنا عن علاج التهاب المهبل بالاعشاب والطرق الطبيعية، من المهم أن تعلمي أن هذه الطرق لا يمكن استخدامها إلا بعد استشارة طبيبك الخاص، وأنه عليك الاستماع لتعليماته لتتعافي سريعاً، هذا بجانب الحرص على تنظيف المنطقة بصورة صحيحة، مع تمنياتنا لك بالصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد