ADVERTISEMENT

حليب الشوفان: المشروب الحيوي لصحتك (جربه الآن)

حليب الشوفان

اشتهرت أنواع الحليب النباتي، وأبرزها حليب الشوفان في الآونة الأخيرة. وازدادت شعبيتها كبديل خال من منتجات الالبان الحيوانية. لذا تعرف على ابرز فوائده وكيفية تحضيره منزليا في خطوات بسيطة.

ADVERTISEMENT

حليب الشوفان

لجأ الكثير من الأشخاص لتناول حليب الشوفان (بالإنجليزية: Oat milk)، نظرا لخلوه من اللاكتوز، والمكسرات، وفول الصويا، والغلوتين. وهو ما يجعله الخيار الأمثل وخاصة لمن يعانون من حساسية الغلوتين. كما أنه يتميز بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الاساسية والتي قد لا تجدها في حليب اخر. هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على بيتا جلوكان (beta-glucans) مما يجعله أيضا مفيدا لصحة القلب.

القيمة الغذائية لحليب الشوفان

يعتبر مصدر غني بالفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية. ومن القيم الغذائية لكوب واحد من حليب الشوفان المدعم والخالي من السكر، انه يحتوي على:

  • سعرات حرارية: 90-120 سعر حراري
  • فيتامين B12: والذي يحتوي على 50% من القيمة اليومية المطلوبة
  • فيتامين د: 20-30% من القيمة اليومية المطلوبة
  • فيتامين أ: 20% من القيمة اليومية المطلوبة
  • كالسيوم: 20-30% من القيمة اليومية المطلوبة
  • ألياف غذائية: 2 جم
  • كربوهيدرات: 16 جم
  • بروتين: 3 جم
  • دهون: 5 جم

لذا فإن ابرز ما يميز هذا النوع من الحليب، أنه يحتوي على سعرات حرارية، وألياف، وكربوهيدرات أكثر من الحليب البقري. وبروتين أقل من منتجات الألبان الاخرى.

فوائد حليب الشوفان

لحليب الشوفان العديد من الفوائد للجسم مثل:

ADVERTISEMENT

1. مصدر غني بفيتامين B

فغالبا ما يتم تدعيم حليب الشوفان التجاري بمزيد من فيتامينات B، مثل الريبوفلافين (B2) وفيتامين B12. والتي تساعد على تحسين المزاج، وتحسين صحة الجلد، والشعر، والاظافر.

2. حليب الشوفان والكوليسترول

يحتوي هذا النوع من الحليب على نسبة عالية من بيتا جلوكان والذي يشكل مادة هلامية داخل الأمعاء، قد تعمل على تقليل امتصاص الكوليسترول. وهو ما يؤدي إلى انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وخاصة الضار منها.

3. فوائده لصحة العظام

عادة يتم تدعيم حليب الشوفان التجاري بمزيد من الكالسيوم وفيتامين د. وذلك لأهمية الكالسيوم في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها، لمنع ضعف وهشاشة العظام. هذا بالإضافة إلى الدور الجوهري لفيتامين د في المساعدة على امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي.

4. مصدر غني بالألياف

فنظرا لاحتواء هذا الحليب على الألياف الغذائية قابلة الذوبان. فأنه يعتبر اختيار مثالي لإدراجه في نظامك الغذائي. وذلك لما تلعبه الألياف من دور هام في الحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي.

ADVERTISEMENT

5. خالي من الدهون المشبعة

من فوائد حليب الشوفان، أنه خالي من الدهون المشبعة، مما يجعله منخفض السعرات الحرارية. واختيار أمثل لأولئك الذين يتبعون حمية غذائية.

اقرأ ايضا: دقيق الشوفان: طريقك إلى إنقاص الوزن بفاعلية

6. التحكم في مستويات السكر في الدم

حيث تعمل الالياف القابلة للذوبان، والكربوهيدرات المركبة على ابطاء تحول الطعام بالكامل إلى سكريات. وذلك عن طريق تأخير انخفاض مستويات السكر في الدم قبل الوجبات، ويبطأ من ارتفاعه بعد تناول الوجبات. مما يقلل من احتمالية الاصابة بداء السكري من النوع الثاني.

7. الوقاية من السرطان

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن الشوفان يعتبر مفيد لكلا من الرجال والنساء. حيث يساعد مركب ليجنان (Lignan) على الوقاية من أمراض القلب، والأوعية الدموية. كما يساعد أيضا في الحد من فرص الاصابة بأمراض السرطان المرتبطة بالهرمونات مثل سرطان الثدي، والمبيض، والبروستاتا.

ADVERTISEMENT

طريقة عمل حليب الشوفان

لتجنب حليب الشوفان التجاري، والذي قد يحتوي على نسب عالية من السكر، مما يفقده بعضا من فوائده. فيمكنك بكل سهولة اعداده في المنزل والاستفادة بفوائده المختلفة وضمان استخدام الشوفان الخالي من الغلوتين.

المكونات:

  • كوب من الشوفان الملفوف (81 جرام تقريبا)
  • 3 اكواب من الماء (710 مل)

طريقة التحضير:

  • خلط الشوفان مع 3 اكواب من الماء باستخدام الخلاط على سرعة عالية، ولمدة تتراوح من 30-45 ثانية.
  • يُسكب الخليط فوق قطعة قماش قطنية، وذلك لفصل حليب الشوفان عن الشوفان.
  • ثم قم بتخزينه في زجاجة محكمة الغلق.
  • وضعه في الثلاجة، لمدة قد تصل إلى 5 أيام.
  • ولنكهة إضافية، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الفانيليا، أو العسل، أو القرفة.

اما اذا كنت ترغب في شراء حليب الشوفان التجاري فعليك الانتياه بأن بعض الانواع تحتوي على نسب عالية من السكريات المضافة، كما يجب عليك التأكد من خلو المنتج من الغلوتين، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الغلوتين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد