حبوب تنزيل الدورة الشهرية ووسائل أخرى تُسرع نزولها!

حبوب تنزيل الدورة الشهريةترغب بعض النساء أحيانًا في تنزيل الدورة الشهرية لسبب أو لآخر، كما أن تأخر نزول الدورة يسبب الضغط والتوتر العصبي، في هذا المقال نخبرك ما هي حبوب تنزيل الدورة الشهرية ووسائل أخرى قد تساعد على تسريع نزول الدورة الشهرية أيضًا.

ADVERTISEMENT

أسباب تأخر الدورة الشهرية

تتراوح مدة الدورة الشهرية النموذجية 21 إلى 35 يومًا، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لتأخر الدورة الشهرية مثل:

  • الضغط العصبي.
  • النحافة المفرطة أو السمنة المفرطة.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • وسائل منع الحمل الهرمونية.
  • الحالات المزمنة مثل مرض السكري أو مرض الاضطرابات الهضمية (مرض سيلياك Celiac disease).
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • سن اليأس.
  • الحمل.

حبوب تنزيل الدورة الشهرية

هناك عدد من الأساليب التي قد تساعد في تنزيل الدورة، فحبوب منع الحمل المجتمعة أو ثنائية المحتوى، والتي تحتوي على كل من الاستروجين والبروجستين هي الطريقة الأكثر فعالية للسيطرة على الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

ويمكن للنساء التوقف عن تناول حبوب منع الحمل الهرمونية في وقت مبكر لجعل دورة الحيض الشهرية تأتي في وقت مبكر أو لتسريع تنزيل الدورة الشهرية. ولاحظي أنه إذا لم يتم تناول حبوب منع الحمل كما يصفها الطبيب، فقد تكون أقل موثوقية فيما يتعلق بمنع الحمل.

يمكن أيضًا تخطي موعد الدورة الشهرية من خلال الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل، ولكننا ننبه بضرورة استشارة الطبيب لتجنب أي أضرار أو آثار جانبية.

ADVERTISEMENT

أشهر انواع حبوب تنزيل الدورة

هذه الحبوب هي أشهر الأنواع التي يصفها الطبيب:

ميدروكسي بروجستيرون Medroxyprogesterone

يُستخدم ميدروكسي بروجستيرون لعلاج بعض اضطرابات الدورة الشهرية والنزيف المهبلي، كما يمكن استخدامه لتنزيل الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي تعاني من انقطاع الدورة الشهرية لمدة طويلة، وللنساء غير الحوامل والنساء في فترة سن اليأس.

حبوب منع الحمل الهرمونية Hormonal birth control

استخدام وسائل الحمل الهرمونية التي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون هو أكثر الطرق الفعالة للتحكم في الدورة الشهرية، فتناول هذه الحبوب لمدة 21 يوم ثم التوقف عن تناولها، يساعد في تنزيل الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناولها. وتوجد عدة أنواع يمكن استخدامها من هذه الوسائل، ويحدد الطبيب النوع المناسب لحالتك الصحية.

ADVERTISEMENT

حبوب ميفبريستون Mifepristone

يُستخدم ميفبريستون عادة لإنهاء الحمل الذي تقل مدته عن 70 يوم، ولكن وفقاً لبعض التجارب العلمية والأبحاث، يمكن أن يُستخدم ميفبريستون لتسريع نزول دم الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي تعاني من تأخر الدورة الشهرية لمدة 10 أيام أو أكثر، في حالة عدم وجود حمل.

ما سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة؟

أحياناً قد لا تنزل الدورة الشهرية حتى بعد تناول هذه الحبوب، وعادة ما يكون هذا بسبب نوع الحبوب المستخدمة، كما أن تأثير هذه الحبوب يختلف من شخص لآخر، ففي حالة تناول نوع جديد قد يحتاج الجسم لبعض الوقت للتعود، وقد يتسبب هذا عدم نزول الدورة.

وتوجد أسباب أخرى قد تؤدي لمنع نزول الدورة الشهرية، حتى أثناء استخدام هذه الحبوب، منها:

ADVERTISEMENT
  • الشعور بالتوتر.
  • خسارة الوزن بصورة سريعة.
  • وجود سمنة مفرطة.
  • أداء التمارين الرياضية بشكل مكثف وشديد.
  • وجود حمل.

هل يحدث حمل بعد حبوب تنزيل الدورة؟

عادة ما يحدث الحمل خلال مرحلة التبويض، وعادة ما تبدأ مرحلة التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية بسبعة إلى 19 يوم، وتزداد فرص الحمل في حالة حدوث العلاقة الحميمية خلال الثلاث أيام السابقة لمرحلة التبويض.

ولا تبدأ مرحلة التبويض إلا بعد توقف دم الدورة الشهرية بأسبوع على الأقل، لذا من غير المحتمل حدوث أي حمل أثناء الدورة الشهرية، حتى بعد تناول حبوب تساعد على تنزيل الدورة.

وسائل أخرى لتنزيل الدورة الشهرية

بالإضافة لحبوب تنزيل الدورة الشهرية هناك وسائل متعددة أخرى لتنزيل وتسريع نزول الدورة الشهرية منها:

ADVERTISEMENT
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الاسترخاء؛ حيث تظهر الأبحاث أن المستويات العالية من التوتر لها صلة قوية باضطرابات الدورة الشهرية.
  • ممارسة الجنس ورعشة الجماع يمكن أن تساعد في تنزيل الدورة الشهرية بسبب الهرمونات أثناء النشاط الجنسي، وكذلك انقباضات الرحم أثناء النشوة.
  • تجنب التغييرات الحادة في الوزن في فترة قصيرة.

وسائل طبيعية أخرى:

  • الأناناس؛ وهو مصدر غني للبروميلين bromelain، وهو إنزيم يعتقد أنه يؤثر على الاستروجين والهرمونات الأخرى.
  • فيتامين سي؛ وهذا بسبب الآثار المحتملة لفيتامين C على مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون.
  • بعض الأعشاب؛ مثل البابونج والبقدونس والقرفة وإكليل الجبل والمريمية والأوريجانو، كما يتم استخدام الرمان والكرفس والبابايا والحلبة والهندباء للمساعدة في تنزيل الدورة الدموية.

تنبيه؛ هناك حاجة للمزيد من الأبحاث حول هذه الوسائل لتبين فوائدها وكذلك آثارها الجانبية، لذا ننوه بضرورة استشارة طبيب قبل استخدام أي من هذه الوسائل.

أسئلة شائعة

هل تؤدي حبوب تنزيل الدورة إلى تنزيل الحمل؟

لا يجب تناول أي أدوية لتنزيل الدورة إلا في حالة التأكد من أن تأخر الدورة غير ناتج عن الحمل، ويُنصح بعمل اختبار للحمل أولاً، وفي حالة تناول هذه الحبوب بدون التاكد قد تؤثر الهرمونات الموجودة في مكونات هذه الحبوب على نمو الجنين، وقد يترتب على هذا مضاعفات صحية خطيرة على صحة الأم والجنين.

بعد كم يوم تنزل الدورة بعد الحصول على حبوب تنزيل الدورة؟

قد تختلف المدة باختلاف نوع الحبوب المستخدم وقد تختلف المدة من امراة لأخرى، ففي حالة استخدام الحبوب الهرمونية لتسريع نزول الدورة، قد تنزل الدورة بعد 3 إلى 7 أيام من التوقف عن استخدام الحبوب، ويمكنكِ سؤال الطبيب عن المدة بالتحديد.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد