ADVERTISEMENT

جفاف الحلمتين اثناء الحمل

جفاف الحلمتين اثناء الحمل

ADVERTISEMENT
توجد بعض الأعراض المبكرة التي يمكن أن تشير إلى حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية أو إجراء تحليل الحمل، وتعتبر تغيرات الثدي والحلمات أبرز هذه الأعراض، فأغلب الحوامل يواجهن تغيرات ملحوظة ومتعددة في الثدي خلال الحمل نظرًا لاستعداد الجسم لاستقبال الطفل الجديد، فهل جفاف الحلمتين اثناء الحمل أمر طبيعي؟ وما هو سبب تغيرات الثدي وكيف تتعاملين معها؟ هذا ما يجيب عنه هذا المقال فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ما هي أسباب تغيرات الثدي؟

مثلها مثل أغلب أعراض الحمل تحدث تغيرات الثدي كنتيجة طبيعية لزيادة مستوى هرموني الحمل الأستروجين والبروجسترون، كما أن الدم يتدفق بشكل زائد للثدي مما يؤدي للشعور بألم وحساسية الثديين وثقلهما، وأيضًا تبدأ قنوات الحليب في الاتساع وتبدأ الحلمتين في البروز بشكل أكبر استعدادًا للرضاعة وتغذية المولود الجديد.

ADVERTISEMENT

فقد تكون تغيرات الثدي إحدى علامات الحمل المبكرة التي تظهر ما بين الأسبوع الـ 4 إلى الـ 6 من حدوث الحمل، وقد تستمر خلال الثلث الأول من الحمل أو حتى موعد الولادة.

جفاف الحلمتين اثناء الحمل

خلال فترة الحمل تحدث عدة تغيرات للحلمتين، ولعل من أبرز هذه التغيرات هو بروز الحلمتين كما أن لونهما يصبح أغمق وأيضًا ظهور نتوء صغيرة أو درنات حول الحلمتين تنتج مادة دهنية مرطبة تحمي الحلمات من الجفاف أو التشقق، وقد تواجه الحامل أيضًا نزول سائل أصفر اللون يعرف باسم اللبأ، وفي بعض الحالات قد يحدث جفاف الحلمتين لأحد الأسباب التالية:

  • إفراز الدرنات للمادة الدهنية بنسب قليلة جدًا.
  • جفاف اللبأ على الحلمتين مما يزيد من الشعور بجفاف الثدي.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم الأم وعدم تناول السوائل.
  • ارتداء ملابس ضيقة.
  • ارتداء ملابس من الصوف أو أقمشة خشنة.
  • الإصابة بالعدوى أو التهاب الجلد.

ومع ذلك فإنه لا داعي للذعر إذا لم يكن هناك طفح جلدي أو إفرازات دموية بالحلمتين، فبعض الحوامل لا يواجهن أي تغيرات أو تكون الأعراض خفيفة، ولكن يمكن للحامل استشارة الطبيب لمزيد من الاطمئنان.

تغيرات الثدي الأخرى أثناء الحمل

بعد معرفة أسباب جفاف الحلمتين اثناء الحمل إليكِ تغيرات الثدي الشائعة:

ADVERTISEMENT

كبر حجم الثدي

في أغلب الحالات تلاحظ الحامل زيادة حجم الثدي بشكل واضح، وذلك نتيجة لزيادة مستوى الهرمونات ومستوى الدم بجسم الحامل، وقد تتسبب هذه الزيادة أيضاً في ظهور علامات التمدد.

آلام الثدي

غالبًا ما تشعر الحامل بحساسية وآلام الثديين التي تكون أكثر وضوحًا في الثلث الأول من الحمل وتختفي بحلول الثلث الثاني، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تواجهها الحامل.

ظهور الأوردة

تتسبب زيادة كمية الدم بالجسم في تمدد وظهور الأوردة بشكل ملحوظ تحت طبقات الجلد، ولكن يزول هذا العرض بعد الولادة وعودة الجسم لطبيعته.

نصائح لتخفيف جفاف وألم الثدي

  • قومي بترطيب الثدي وتدليكه بالزيوت والمرطبات الطبيعية ولكن لفترة قصيرة جدًا أو بعد استشارة الطبيب، نظرًا لأن التدليك لفترة طويلة يؤدي لحدوث مخاطر صحية.
  • ارتدي ملابس واسعة مصنوعة من القطن وحمالة ثدي مناسبة ومريحة.
  • اهتمي بتنظيف الثديين باستمرار.
  • اشربي المزيد من الماء والعصائر الطبيعية.

بعد معرفة أسباب جفاف الحلمتين اثناء الحمل ننصحك باستشارة الطبيب إذا كانت تعانين من جفاف الحلمات لتوقيع الفحص الطبي ومعرفة أسبابه والاطمئنان على صحة جسمك وصحة جنينك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد