متى يتكون اللبن عند الحامل

متى يتكون اللبن عند الحامل
ترغب الكثير من النساء في معرفة متى يتكون اللبن عند الحامل وكيف ينتج الثديين الحليب اللازم لرضاعة وتغذية الطفل بمجرد ولادته؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لكي تتعرفي على الإجابة.

ADVERTISEMENT

التغيرات التي تحدث للثدي أثناء الحمل

عند حدوث الحمل يجب أن تلاحظ العديد من النساء الحوامل حدوث بعض التغيرات في الثديين، والتي تعتبر من العلامات الأولى للحمل حيث أنها من الأمور التي تحدث بشكل طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم الحامل.

فقد تلاحظ الحامل حدوث تورم للثديين، إلى جانب الشعور بالثقل والألم في الثدي، والشعور بالوخز في حلمة الثدي مع ملاحظة تغير لون المنطقة المحيطة بالحلمات (الهالة) فتصبح داكنة اللون أكثر من المعتاد.

وتستمر هذه التغيرات في الثديين طوال فترة الحمل، لأن الثدي يستعد لإنتاج الحليب اللازم لتغذية الطفل، ولذا دائماً ما تتساءل النساء متى يتكون اللبن عند الحامل؟ وهو ما سنجيب عنه في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

متى يتكون اللبن عند الحامل ؟

تبدأ التغيرات في الثديين لدى الحامل بمجرد حدوث الحمل، لأن الجسم يكون قد استعد لإنتاج الحليب، ولكن لا توجد علاقة بين حجم الثديين أثناء الحمل وبين القدرة على إنتاج اللبن.

في فترة الحمل عادة ما يبدأ تكوين الحليب في الثدي قبل عدة أسابيع أو عدة شهور من موعد ولادة الطفل، أي خلال الثلث الثاني من الحمل تقريباً.

وبمجرد ولادة الطفل تتضاعف حجم أنسجة الحليب في الثديين، والتي تعرف باسم “الغدد الثديية”، ولكن هذا التغير يمكن أن يختلف من امرأة إلى أخرى، فقد يحدث في منتصف فترة الحمل أو في نهاية فترة الحمل، أو حتى بعد الولادة.

وقد تتساءل النساء متى يتكون اللبن عند الحامل؟ لأنه قد تلاحظ أغلب الحوامل حدوث تسرب من حلمات الثدي أثناء الحمل، ولكن هذا أمر طبيعي، حيث يحدث ذلك بسبب تكوين المادة المعروفة باسم “اللبأ” أو “السرسوب”، وهي عبارة عن اللبن الذي ينتجه الثدي استعداداً لتغذية الطفل لأول مرة، لذا فلا داعي للقلق عند رؤية هذا التسرب.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تلاحظ المرأة ظهور نتوءات صغيرة جداً في المنطقة المحيطة بحلمات الثدي، فلا داعي للاندهاش لأن هذه النتوءات تعمل على إفراز مادة زيتية تساعد على تنظيف حلمات الثدي وحمايتها من العدوى أثناء الرضاعة الطبيعية، وهذه المادة الزيتية تشبه رائحة السائل المحيط بالجنين، لمساعدة الطفل على التحرك بشكل تلقائي وغريزي تجاه الثدي بعد الولادة.

كيف يتكون حليب الأم؟

بعد معرفة إجابة السؤال الهام متى يتكون اللبن عند الحامل والتغيرات التي تحدث للثديين، يجب معرفة كيفية تكوين حليب الثدي لدى الحامل، حيث تعمل الغدد الثديية على إنتاج حليب الأم، ولكن يوجد داخل كل غدة أجزاء مختلفة يلعب كل منها دوراً هاماً، وتشمل:

  • الحويصلات الهوائية: التي يتم فيها تكوين حليب الأم، وهي عبارة عن أكياس صغيرة تشبه العنب محاطة بعضلات تساعد في الضغط عليها لدفع الحليب وخروجه من الثدي.
  • القنوات الصغيرة: وهي قنوات متفرعة تنقل الحليب من الحويصلات الهوائية إلى قنوات الحليب الرئيسية.
  • قنوات الحليب: والتي تساعد على نقل الحليب مباشرة إلى الطفل من خلال حلمة الثدي، ويزيد عدد قنوات الحليب طوال فترة الحمل، ويكون متوسط عددها حوالي 9 قنوات بمجرد بدء الرضاعة الطبيعية.

بعد أن تتم ولادة الطفل وتسليم المشيمة تنخفض مستويات هرمونات الإستروجين والبروجسترون، مما يسمح بإفراز هرمون البرولاكتين من الدماغ، وهو الهرمون الذي يساعد على تكوين المزيد من حليب الأم، ويزيد رابطة المحبة والألفة بين الأم وطفلها.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ متى يتكون اللبن عند الحامل وكيفية تكوينه، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/leaking-nipples-pregnant/
https://www.babycenter.com/0_making-breast-milk-how-your-body-produces-natures-perfect-ba_8785.bc#articlesection3
https://www.babycentre.co.uk/a8785/how-breasts-produce-milk-in-pregnancy-and-beyond
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد