تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية: الطرق والأسباب

تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية
تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

تختلف الولادة القيصرية عن الولادة المهبلية الطبيعية، فالولادة القيصرية عملية جراحية تنطوي على شق جراحي أسفل البطن لإخراج الجنين، ويقوم الأطباء بتنظيف الرحم قبل إغلاق الشق مرة أخرى، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية وأسبابه.

ADVERTISEMENT

تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

يتم تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية في المستشفى، حيث يقوم الأطباء بتنظيف الرحم والتخلص من المشيمة والجلطات الدموية، ولكن لم يكن هناك اختلاف كبير عندما تم إجراء عملية تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية في المستشفى مقارنة بالأمهات اللاتي لم يخضعن للتنظيف داخل الرحم.

كما لم يكن هناك أي اختلاف في الوقت الجراحي، أو طول مدة الإقامة في المستشفى، أو الوقت اللازم لاستعادة وظيفة الجهاز الهضمي، ولكن بعد تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية كانت معدلات النزف المهبلي أقل بكثير.

أسباب تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

الغرض الأساسي المنطقي وراء تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية وإزالة المشيمة، هو أن ترك الأغشية والجلطات الدموية في الرحم يمكن أن يؤدي بالفعل إلى إصابة النساء بالعدوى أو النزيف، ومع ذلك تظل هذه الفوائد غير مؤكدة، حيث خلصت الدراسات والأبحاث إلى أنه في حالة النساء الأقل عرضة للإصابة بالعدوى، فإن إهمال التنظيف داخل الرحم أثناء الولادة القيصرية لا يزيد من خطر العدوى، ولكن ومع ذلك هناك حاجة إلى المزيد دراسات لبحث هذه المسألة.

ADVERTISEMENT

تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية في المنزل

هناك أيضًا بعض الطرق المنزلية التي يمكن أن تساعد في تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية وتشمل:

مشروبات تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

يمكن استخدام بعض الأعشاب الطبيعية كمشروبات النفاس لتنظيف الرحم وتطهيره وتعزيزه أيضًا، ويمكن استخدامها للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية، ولكن قبل استخدامها عليكِ استشارة الطبيب للتأكد من عدم تعارضها مع حالتك الصحية، وتتضمن مشروبات النفاس لتنظيف الرحم الآتي:

1. الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص تطهير قوية لا تهيج الأغشية المخاطية، يستخدم لتنظيم نزيف الحيض والتخفيف من التقلصات، كما أنه عشب جيد لتطهير الرحم، ويعمل على منع الإصابة بالالتهابات، ويعزز من صحة الرحم أيضًا.

2. توت العليق

يستخدم توت العليق الأحمر منذ فترة طويلة كمنشط للرحم لتنظيم وتنعيم عضلات الرحم، حيث يمكن أن يساعد في إعادة الرحم إلى وضعه الطبيعي وتقليل التورم والنزيف بعد الولادة، وقد يؤدي محتواه من حمض الفيروليك إلى تسهيل تدفق الدورة الشهرية، عن طريق تحفيز العضلات التي تدعم الرحم مع تقليل نزيف الحيض الزائد.

ADVERTISEMENT

كان توت العليق يستخدم في الماضي أثناء الحمل، لكن لم يعد يُنصح بذلك بسبب احتمال تحفيز الانقباضات، كما أنه غني بالمواد المغذية التي تدعم الجهاز التناسلي، وكذلك أنظمة الجسم الأخرى.

3. عشب القطيفة أو ماري جولد

القطيفة هي عشبة تستخدم لتطهير ودعم صحة الرحم، بسبب خصائصها العلاجية، كما أنها مفيدة بشكل خاص للرحم المتصلب، ويمكن أن يساعد شرب شاي القطيفة، أو الجمع بين القطيفة والبابونج في الشاي، في تنظيم نزيف الحيض وتخفيف التقلصات أيضًا، وينصح باستخدامه لمدة أسبوع قبل الحيض لهذا الغرض، ولكن إن كنتِ حاملاً عليكِ تجنبها.

4. البابونج

شاي البابونج له خصائص مضادة للالتهابات والتشنجات، ويمكن أن يساعد في تنظيف الرحم، وموازنة الدورة الشهرية ويقلل من أعراضها مثل التقلصات.

5. إكليل الجبل

يساعد الروزماري أو إكليل الجبل على محاربة الالتهابات ومحاربة عدوى الخميرة، ويمكن أن يعزز من صحة الرحم عن طريق تعزيز الدورة الدموية في الجسم.

ADVERTISEMENT

6. نبات اليارو

يقلل نبات اليارو من النزيف، ويحسن من الدورة الدموية، ويحرك الدم الراكد، ويساعد على تطهير الرحم وتخفيفه، ويساعد أيضًا على التئام الخراجات والانقباضات.

هل الحلبة تنظف الرحم بعد الولادة القيصرية؟

يمكن استخدام الحلبة لعلاج بعض المشكلات الصحية عند النساء مثل آلام الدورة والرحم، وللحث على المخاض والمساعدة في الولادة، وكذلك لإدرار الحليب بعد الولادة القيصرية، وكذلك تستخدم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، وتعزيز الصحة العامة.

ADVERTISEMENT

تنويه؛ إن كنتِ حاملاً أو تعانين من حالة طبية أو تتناولين الأدوية هناك بعض الأعشاب التي تحفز الانقباضات في الرحم مما يجعلها خطرة على الحمل، أو يمكن أن تتداخل وتتفاعل مع الأدوية العلاجية، أو قد تؤثر بالسلب على الحالة الصحية التي تعانين منها.

هل يوجد تحاميل لتنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية؟

لا يوجد تحاميل لتنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية، ولكن هناك بعض الأدوية التي يصفها الطبيب بعد الولادة مباشرة لتنظيف الرحم وتتوافر على شكل حبوب أو حقن، بينما يمكنك استخدام التحاميل لتخفيف الألم أو الإمساك الذي يلي الولادة.

كيفية التخلص من الدم بعد الولادة القيصرية؟

دم النفاس بعد الولادة القيصرية هو عبارة عن خروج الأنسجة الزائدة للرحم، ولا يمكن التخلص منه حتى الانتهاء من خروج تلك الأنسجة من الجسم، ويمكن أن يستمر لمدة تتراوح من أسبوعين إلى 6 أسابيع، ويكون غزير وداكن اللون، وقد يوجد بداخله كتل دموية أيضًا، وخلال هذه الفترة عليكِ استخدام الفوط الصحية وتغييرها باستمرار حتى الانتهاء منها.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية وأسبابه، عليك الرجوع للطبيب قبل استخدام أي وسيلة من الوسائل المذكورة، وذلك حتى لا تتعارض مع حالتك الصحية وتؤدي إلى آثار جانبية فيما بعد، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد